كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

صندوق النقد الدولي يحرر شهادة “صحة وعافية” للاقتصاد السوداني



شارك الموضوع :
في تطور لافت حررت بعثة صندوق النقد الدولي شهادة صحة وعافية للاقتصاد السوداني من هزال مرض ضعف النمو الاقتصادي الذي يضرب عدداً كبيراً من دول الجوار الأفريقي، وهي تقر بحدوث تعافٍ في معدلات النمو الاقتصادي السوداني خلال زيارة سجلتها للبلاد مؤخراً، في إطار متابعة الأوضاع الاقتصادية للدول الأعضاء والاطلاع على آخر التطورات الاقتصادية، لتقديم المشورة الفنية للسلطات المحلية للخروج من الأزمات والمضيّ قدماً نحو النمو الاقتصادي المستدام.
إفادات الصندوق التي تقترب من لغة الأرقام وتلامس الاقتصاد جاءت بعد سلسلة من اجتماعات بعثة الصندوق الفنية مع وزارة المالية والبنك المركزي لتقييم الأداء الاقتصادي للعام 2012م، وعمل إسقاطات للعام 2013م.
فالأرقام لا تكذب، ولا تتجمّل، وقد أشارت بعثة صندوق النقد الدولي إلى أن التعافي ظهر في: تحسن معدل النمو، ميزان المدفوعات، الموازنة العامة، سعر الصرف، وغيرها من المؤشرات، كما أكدت على ترحيبها بالإجراءات التي اتخذتها السلطات في يونيو 2012م وذلك للحد من الآثار السالبة لانفصال الجنوب، إلاّ أنها شدّدت على ضرورة استكمال تنفيذ الإجراءات والسياسات للسيطرة على معدلات التضخم العالية.
تجدر الإشارة وحسب الإسقاطات التي تم إجراؤها للعام 2013م لأن هناك بعض المؤشرات الإيجابية التي تشير إلى إمكانية تحسن وضع المؤشرات الاقتصادية الكلية خلال العام 2013م مع الأخذ في الاعتبار المؤشرات الإيجابية المرتبطة بإنتاج النفط خلال العام 2013 م والاتفاقية التي تم التوقيع عليها مؤخراً مع دولة الجنوب.

صحيفة المجهر السياسي

شارك الموضوع :

5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        [B][SIZE=5][FONT=Arial Black]إن شاء الله من عافية لي عافية دائما يارب
        بس يا ناس الحكومة
        بلاش وحياتكم التعينات الكثيرة
        يعني ما كل ما تعملوا إتفاقية صلح مع حركة متمردة
        تعطوهم مناصب دستورية
        تاني ح نرجع لي نقطة الصفر[/FONT][/SIZE][/B]

        الرد
      2. 2

        ياخوانا احترموا عقونا شوية شوية شهادة شنو كلام فارغ الدولار بقرابت 6500 جنية شهادة قاده ومقدودة

        الرد
      3. 3

        ياخي قول شهادة وفاة مش شهادة صحة وعافية!! المواطن السوداني مطحون بالغلاء والدولار سعره كما هو لاتغيير.. كيف يكون في تحسن؟؟

        الرد
      4. 4

        [SIZE=5]نحن لا نريد شهادة نقد دولي نريد السير بمثل ما هو التوجه الجديد الحزم والضبط لكل المسؤولين صغار وكبار اليوم وبحمدالله دخلت ايرادات جديدة نفط ومعادن واستثمارات عدة اذا لم يقف المسؤولين وقفة قوية وبرغبة وعزيمة لمعالجة الاخطا السابقه وكيفية ادارة عائدات هذه الموارد بالطرق الصحيحة يكون فشلا لا غفران عليه مشاريع الخريجين يجب ان تقنن وبمشاركتهم ومشاركة اساتذة الجامعات لا نريد الاستاذ فقط بالقاعة نريد على سبيل المثال مشروع زراعي ادارته من الدكتور او الاستاذ برفقه طلابه نريد معامل لتحسين الحبوب داخل هذه المزارع والمشاريع لكي يكون منهج يخرج جيل بعد جيل وبعدها نقول طز في البترول بترولنا الحقيقي هو انتاج الحبوب – الفواكه – الخضروات – وكل قسم تخصص في نبات او ثمار محدد لان الجوطة تزحم الراس فقط كم- قسم الزراعة – البيطرة – شق زراعي وحيواني صندوق النقد بعدها بياخذ منا الشهادة هذه مشاريع لا تحتاج لجهد كبير لان كل شيء متوفر خبراء وطلاب بدل بكرة عاوز مهنة وظيفه يكون من ما هو طالب شق طريقه ودعم الاقتصاد هذه مشاركة المسؤولية[/SIZE]

        الرد
      5. 5

        بسم الله الرحمن الرحيم

        الانقاذ عندما استلمت كان السودان

        فعلا الاقتصاد والديون كاهلا عليه

        حتى الصندوق الدولى قاطع السودان سياسيا

        مع امريك ودول الغرب ..

        ثورة الانقاذ بداءت بثوره تصحيحيه وبدا التضخم

        ينزل ايام وزير المالية غثمان .

        ورغم المقاطعة اعترف الصندوق بنزول التضخم

        الان ورغم الغلاء العالمى الذى لا علاقة للحكومة به

        يخرج تصريح مثل هذا من دول تقود الصنددق ومقاطعة

        ضد السودان …

        افتكر ان السودان لولا المقاطعات لكنا الان فى

        وضع احسن ..

        وطنــــــــــــــــــــى

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس