كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

اشتباكات جديدة بين القوات الحكومية والمتمردين جنوب دارفور – احتسبت القوات المسلحة عدداً من الشهداء والجرحى



شارك الموضوع :
أكد الجيش السودانى ومتمردو حركة تحرير السودان جناح منى مناوى يوم، الثلاثاء، وقوع اشتباكات بينهما مساء الاثنين بولاية جنوب دارفور الإقليم المضطرب غرب السودان فى ظل تزايد القلق من الوضع الأمنى بالإقليم.

وأكد كل من الطرفين، أنه أوقع خسائر كبيرة فى صفوف الطرف الآخر فى المعركة التى جرت أمس الاثنين فى منطقة مارلا حوالى 30 كلم جنوب شرق ثانى أكبر المدن السودانية وعاصمة ولاية جنوب دارفور نيالا.

من جهة أخرى، قال المسئول السياسى لحركة مناوى حسين مناوى، إن قواته قصفت بالمدفعية مطار مدينة نيالا لكن حركة الطيران فى المطار لم تتأثر.

وأكد المتحدث باسم الجيش السودانى العقيد الصوارمى خالد سعد وقوع القتال فى مارلا، لكنه قال إنه لا يملك معلومات عن قصف المطار.

وأعلن متحدث عسكرى باسم جيش تحرير السودان (جناح مناوى) عن قصف مدفعى لمطار مدينة “نيالا” عاصمة ولاية جنوب دارفور يوم أمس “الاثنين”، وقال إنهم أطلقوا عددا من الدانات “الموجهه بدقة إلى المطار”، كما أفاد بقتل مائة جندى فى اشتباك آخر على مشارف المدينة.

ونقلت صحيفة (سودان تربيون) عن الناطق باسم الحركة صالح أدم بابكر فى بيان له أن شهود عيان أكدوا “وجود تبادل لإطلاق نار بين أفراد قوة المطار ظنا بأن القصف من داخل المطار”. مضيفا أن النيران شوهدت تشتعل داخل المطار، وتوعد بتكرار القصف.

ورفض مسئولو حكومة جنوب دارفور التعليق على تلك الأنباء، بينما أكد شهود عيان للصحيفة الصادرة اليوم “الثلاثاء” تعرض المطار لهجوم. ولم تعلن الحكومة السودانية بعد عن الحادث أو حجم الخسائر البشرية أو الأضرار المادية.

وكانت الحركة قد توعدت مؤخرا بعد إعادة الجيش سيطرته على منطقتى “مهاجرية” و”لبدو” بضربات موجعة ضد النظام.

ويجىء هذا الهجوم بعد أسبوع من قيام الرئيس عمر البشير بتعيين وال جديد لجنوب دارفور بعد فشل الوالى السابق فى بث الاستقرار فى الولاية التى تشهد أعمال نهب وسرقة من الجماعات المسلحة، بالإضافة إلى الهجمات التى تقوم بها الحركات المتمردة هناك.

فى سياق متصل، قال صالح آدم أبكر إن قواتهم ألحقت الهزيمة الساحقة بقوات الجيش السودانى والمليشيات التابعة له فى منطقة (مرلا) بجنوب السكة حديد مساء أمس “الاثنين”، واستولت على 10عربات عسكرية محملة بكامل الأسلحة المختلفة.

كما أفاد بتدمير 13 عربة عسكرية أخرى محملة بأسلحة مختلفة، فضلا على تدمير دبابة، وقتل ما لا يقل عن 100 من قوات ومليشيات النظام- حسب الصحيفة.

وأضاف أن قواتهم طاردت القوة التابعة للجيش السودانى إلى مشارف “نيالا”، حيث توجد قوة حكومية أخرى وتوعد بالاشتباك معها اليوم وقال إنهم حاصروها سلفا.

اليوم السابع القوات المسلحة تواصل مطاردة فلول المتمردين بولايتي شرق وجنوب دارفور
أكد العقيد الصوارمي خالد سعد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة فى تصريح جديد لوكالة السودان للانباء مواصلة القوات المسلحة لعملياتها بولايتي شرق وجنوب دارفور حيث قامت بمطاردة وتدمير فلول متمردي حركة مناوي بمنطقة حجير تونو بولاية جنوب دارفور جنوب السكة حديد .
وقد دارت معركة استمرت خمس ساعات ولت بعدها فلول المتمردين هاربة مخلفة وراءها عددا من القتلى من بينهم ثلاثة قادة وهم محمد جنجويد وعلي كده ومحمد أورو .
وقال “تمكنت القوات المسلحة من تدمير خمسة عشر عربة للمتمردين وأستولت على كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة .
وقد احتسبت القوات المسلحة عدداً من الشهداء والجرحى وستواصل عملياتها وتمشيطها إلى أن يعم السلام كل ولايات دارفور .

شارك الموضوع :

8 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        [SIZE=4]هوالراجل دا عارف شنو
        اي حاجة يسألوهامنو يقول ماعارف[/SIZE]

        الرد
      2. 2

        [COLOR=#FF5500][SIZE=7][SIZE=5]المجد والعزة لقواتنا المسلحة والخلود لشهدائنا – اضربوكل عميل وخائن للوطن والباب مفتوح لمن اراد السلام وكفانا مهازل وفوضي وخيانة[/SIZE][/SIZE][/COLOR]

        الرد
      3. 3

        أسع يا جماعة نحن نصدق منو فيهم …

        الرد
      4. 4

        [SIZE=5][B][COLOR=undefined]ما تقوم به حركات تمرد دارفور ما هو إلا فرفرة مذبوح من الأضان حتى الأضان ودليل يأس وإحباط بعد أن فقد هؤلاء كل خطوط إمدادهم من ليبيا بعد هلاك القذافى وتشاد بعد طردها لهؤلاء وجنوب السودان بعد الإتفاق الأخير ، ولهذا يقوم هؤلاء بعمليات هي أشيه بالإنتحارية لإثبات وجود معدوم على الأرض ولن يقدم هذا ولن يؤخر ولن يخدم قضية دارفور وأهلها بل سيكون هؤلاء فى حالة محلك سر وفقط .[/COLOR][/B][/SIZE]

        الرد
      5. 5

        ياالصوارمي هي نيالا دي وين مش في السودان ، شنو ما عندي معلومة، يا في يا مافي ، ما تقعد تكضب علي الناس ، الله لا بارك فيك ولا في الزيك.

        الرد
      6. 6

        كل من يتصل بنيالا سيعرف حقيقة ما حدث لمطار نيالا، إلا الناطق الرسمي باسم الجيش !! وقبيل أيام قليلة صرح المستلحق بالمؤتمر الوطني عبدالله مسار من داخل البرلمان، بأن نيالا على وشك السقوط والناطق الرسمي لا يعلم؟ ما يعرفه الغاشي والماشي في نيالا غائب تماما عن كل أجهزة “الاستخباراط” العسكرية والامن و”المخابراط” بنيالا ومن قبل وصل خليل الي قلب امدرمان وكل الاجهزة الاستخباراطية” كانت نائمة في العسل. هذا هو مستوى الاداء !! هكذا يحرص الناطق الرسمي للجيش على انكار الحقيقة، فيقدم صورة سالبة مخزية لجيشنا وهو بمنطقة عمليات ولا تتوفر له معلومات هي متاحة لستات الشاي والعتالة بسوق ام دفسو بنيالا. بالله ده مستوى؟ ما العيب في ان نقول الحقيقة؟ ألم يكذب علينا هذا الناطق عام 2003م عندما ضرب مطار الفاشر واحرقت 3 طائرات واختطف 42 جندي من داخل عاصمة شمال دارفور؟ وبعد انكشاف الفضيحة، ألم تؤكد حركة مناوي مصداقيتها وكذب الناطق الرسمي؟ بل ألم يتأكد لنا بالدليل والبرهان كذب مسيلمة الكذاب والى ولاية السودان (لأنه السودان أختزل في الخرطوم وبس) القوى الامين والرائد الذي لا يكذب أهله عبدالرحمن الخضر، عندما خاتلنا بفريته الفطيرة عن انفجار مصنع اليرموك بأنبوبة لحام؟ ألم يقل لنا السيد الرئيس في 1998م بان مصنع الشفا ضرب بطائرات قادمة من الشمال وشوهدت في بربر، ليتضح لاحقا ان 12 صاروخ توما هوك ضربت المصنع من الفرقاطة “ساراتوقا” الامريكية من البحر الاحمر؟ التكاذب وانكار الحقائق هي استراتيجية إنقاذيه قبلناها على مضض طوال ربع قرن من سياسيي الانقاذ ابتداء من “نأكل مما نزرع ..” ولكننا لن نقبلها من الناطق الرسمي باسم الجيش. أصدقونا القول و إلا فلتذهبوا غير مأسوف عليكم ليأتي من يحفظ لهذا الشعب كرامته واحترامه لنفسه وقد شهدتم ما فعله بهجليج عندما ادرك حقيقة الحقارة التي لا يرضاها ونيالا برضو سودانية. أصدقونا حتى ولو احتلت نيالا فهذا الشعب قادر على صون حرمتها وعدم التفريط فيها.

        الرد
      7. 7

        كم أحزن عندما أرى هذه الدماء والأرواح الطاهرة بين أبناء الوطن تزهق دون أن يكون
        بيننا رجل رشيد، كلنا أبناء هذا الوطن.. نتمنى أن يسود السلام ربوع بلادي وأن يبعد
        عنها الفتن ما ظهر منها وما بطن، كفاية كفاية كفاية دمار لشبابنا، فلنجس سويا تحت
        ضل شجرة ونحل مشاكلنا، فكم يحتاج لنا الوطن وأهلنا، فلندع الخيانة وسوء الظن جانباً
        ولنحل قضايانا، فأنتم يا أهل دارفور أهل القرآن والكرم والنخوة والرجولة، فلنستعذ من
        الشيطان ولينصرنا الله جميعاً.. والله أكبر والعزة للسودان.

        الرد
      8. 8

        والله ربنا يستر بس الزول ده من الناطق الرسمي للجيش الذي فبل عدد من السنين وهو ليست جدير بها لانه 1- صغير حتي في الرتبة والعقل والسياسة والدبلوماسية والله الناطق باسم الشرطة درجته لواء معقوله كده 2- الزول دا ماعنده كلمات غير الجيش ينسحب الجيش يحتسب الجيش يحرر الجيش يصد هجوما ماعنده معلومات حقيقية والله اخر زمن والعنده منو 3- نفسي بس اسمع في يوم ان القوات هاجمت و وحررت فيل ان يهاجموها والله الجيش اصبح لعبه فقط وهو ينتظر حتي يهجمو عليه ثم يبدا بالاحتساب والتحرير و الدفاع والمعلومات الخاظئة التي لايصدقها حتي الطفل الصغير 4- اسرائل تضرب حتي الخرطوم واريتريا تهجم والحركة الشعبية تفننت في ضرب الجيش هزيمته وحركات دارفور تلعب لعب الجيش والصوارمي يقول لايعرف وليست لديه معلومات وكل الناس تعرف والله الحقيقة قبل حديثه المضلل لكل الناس 5 – الي متي هذا الهذيات اعتقد اعطوا هذة الاسلحة الي قوات الدفاع الشعبي والشرطة وسلموهم كل الجبهات لمدة 3 شهور فقط وسوف ترون ما يقر عينك فقط والشعب من غير كذب ولا تضليل

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس