عالمية

نقل الكفالة من الكفيل الأحمر دون مرور عامين .. وحل مستقل لنقل كفالات المرافقات


كشف مصدر بوزارة العمل أن الوزارة تعتزم السماح بنقل الكفالة دون الالتزام بشرط مرور عامين، في حال لم تستخرج الإقامة وكانت المنشأة في النطاق الأحمر، مبينا أن ذلك يأتي في إطار التسهيلات التي تسعى الوزارة لتقديمها بشأن تغيير المهنة ونقل الكفالات.

وأضاف المصدر، وفقاً لصحيفة “عكاظ”، بأن نقل كفالات المرافقات والوافدات سيتم في حل مستقل خلال الثلاثة أشهر القادمة.

وفي شأن آخر، أوضح المصدر أن إعانة “حافز” ليست للعاطل إنما للباحث عن عمل، موضحا أن الفرق بينهما أن الأول خامل والثاني متحرك، مشيراً إلى أن تحديث بيانات حافز أسبوعياً يعد اختباراً عملياً، فمن لا يستطيع الوصول لجهاز كمبيوتر مرة واحدة كل أسبوع لتحديث بياناته لن يستطيع الوصول إلى العمل بشكل يومي.

1c180d37 53f0 43d9 bc4f 2f180c1ff345

وذكرت مصادر بوزارة العمل، أن الوزارة تتجه نحو احتساب المواطن الذي يتقاضى “8” آلاف فأكثر في القطاع الخاص بموظفين في برنامج “نطاقات”، وذلك لتحفيز منشآت القطاع الخاص على توطين الوظائف بمواطنين ذوي كفاءة ومنحهم رواتب تضمن استمراريتهم في العمل.

ونفت المصادر ذاتها صحة ما تردد عن نية الوزارة احتساب الوافد الأجنبي الذي يتقاضى راتباً عالياً بوافدين عند احتساب السعودة، مشيرة إلى أن 68% من الوافدين يتقاضون 1000 ريال و20% راوتبهم ألفين فما دون، فيما 10% رواتبهم “6” آلاف فما فوق وهم من يعملون في مهن الهندسة والطب والمستشارين وغيرهم ذوي الخبرة.

وبحسب صحيفة “عكاظ”، فإن وزارة العمل ستعكف على حصر الوظائف التي يشغلها سعوديون ضمن برنامج حماية الأجور، وستبدأ اعتباراً من 22 يونيو المقبل بإلزام المنشآت تدريجيا بالالتحاق بهذا النظام، حيث يبدأ التطبيق بالمنشآت الكبيرة التي تضم “3” آلاف عامل فأكثر ثم يتدرج ليشمل تطبيق النظام بنهاية عام 1435هـ المنشآت كافة.

akhbaar24


‫5 تعليقات

  1. سلام عليكم
    سبق أن شكرنا للملكة ما تقوم به من قوانين تخص عمل الأجانب… ولكنها تتحدث عن ذلك دون أن تعرف العامل الأجنبي بتلك القوانين التي تحفظه وتحفظ عمله، لأنها تكتفي بما يدور بمكاتب المعقبين دون أن تراجعهم بواسطة الكفاءات الوطنية… وهذا هو رأس الأفعى أو قل إن شئت: رأس الغول…

  2. [COLOR=undefined][SIZE=6][FONT=Times New Roman]كشف مصدر بوزارة العمل أن الوزارة تعتزم السماح بنقل الكفالة دون الالتزام بشرط مرور عامين، [/FONT][/SIZE][/COLOR]

    [SIZE=6][FONT=Times New Roman]تتعزم ؟؟ ليس ح تتعزم والمهلة باقي ليها اقل من شهرين .. كلام عجيب فعلا . [/FONT][/SIZE]

  3. المشكلة في السعودية ودول الخليج قديمة من الصعب التعجل في حلها بقوانين جديدة لم تراعي جزور المشكلة في فئات مقيمية من زمن طويل وتعمل في اعمال هامشية قل من تجد ان يعمل بها السعودي وان حاول العمل بها لا يجيدها ومردودها يؤثر علي الاقتصاد بصفة عامة كذلك اعمال موسمية في الحج والعمرة في رمضان انا في راي اذا كان بالامكان عمل هيئة او جهة تتبع وزارة العمل تجمع تحت مظلتها الناس اللذين امضوا اعوام طويلة مقيمين والمواليد والبدون …الخ وتصنفهم للمهن الخاصة مثل السائقين وخدم المنازل الحلاقة والقصابة …البنشر وفول وتميزالبقالة الصغير محل السندوشات البسطات … الخ مهن حرة في كل بلدان العالم يعمل بها اجانب معلومين عاشوا بها اعوام وسنين وتعطيعهم بطاقات اقامة اطول خمس سنوات مثل رخص القيادة وتفصل ما بين الشركات والمصانع القطاع الحكومي والقطاع الخاص و العمل الحر وتترك الارزاق لله وجزاكم الله خير