اقتصاد وأعمال

أسباب ارتفاع سعر الدولار


[JUSTIFY]برر بنك السودان المركزي ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي بانعكاسات الوضع السياسي والأمني في السودان ، وأوضح بدر الدين محمود نائب محافظ البنك المركزي أن ارتفاع الدولار نتج عن مضاربات بين التجار ، ووصف في تصريح له الارتفاع بالمسألة الوقتية واللحظية ، وقال أن الأسعار ستسقر في وقت قريب ، وتوقع بعدها عودة الدولار إلى الانخفاض ، مؤكداً على أن الدولار سيكسر حاجز الخمس جنيهات بعد تصدير النفط ، واعتبره أمراً مفروغاً منه على حد تعبيره .

واكد على عدم وجود طلب كبير على النقد الأجنبي وقطع محمود بأن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي في وضع الأمان ، مشيراً إلى انعكاس ذلك في استقرار السلع الاستهلاكية .

صحيفة اليوم التالي
[/JUSTIFY] ع.ش


تعليق واحد

  1. للأسف بنك السودان متفرج ومحتار ويفتقر لأية آليات أو أفكار علمية اقتصادية لحسم السيولة الزائدة؛ فألاعيب تجار صغار الدولار البدائية تفوت على هؤلاء؛ اللهم إلا إذا كانوه هم المتاجرون أو المتواطئون معهم؛ ولا حول ولا قوة إلا بالله؛ ههنا أبو كرشولا أخرى يقودها الجشعون والمرابون وربما الطابور الخامس؛ على بنك السودان أن يتعاقد مع اقتصاديين حقيقيين لإخراج البلاد من هذا المأزق البئيس المستدام كما تفعل كل البنوك المركزية في العالم؛ ثم أنه لماذ تحتاج البلاد للدولار وأمريكا تفرض عليها العقوبات وهناك قرار من رئاسة الجمهورية بعدم التعامل معه؟ لماذا لا نتجه لليورو والاسترليني والريال والدرهم؟ لماذا وألف لماذا يا بنك السودان؟ فقد أتعبتم العباد وأفقرتم البلاد.