كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مصانع العطور السُّودانية بأم درمان .. من الليمون والمانجو والبطيخ وقصب السُّكر والقرنفل والهبهان


شارك الموضوع :
تُعتبر مصانع العطور السُّودانيَّة بأم درمان غرب إستاد الهلال وبالقرب من جامعة أم درمان الإسلاميَّة وبنك فيصل الإسلامي، من أشهر مصانع العطور السُّودانيَّة، وهي تصنع الطبعة السودانية من عدد من العطور الفرنسية مثل (ريف دور فلير دامور، وسوارباريس، والصَّاروخ، قلا مور). كما تصنع عطور بنت السُّودان، كلونيا 555) وغيرها، يتم تضنيعها في السُّودان مُستخرَجة من خلاصة الأعشاب النباتيَّة مثل الليمون والمانجو والبطيخ وقصب السُّكر والقرنفل والهبهان وشجرة زيت الصنوبر والمحلب، يفتح السُّوق من الساعة السابعة صباحًا حتى السادسة مساء ماعدا الجمعة من الثانية عشرة صباحًا، ويتم البيع في الحوش بالجملة والقطاعي، والأسعار في متناول اليد، ويوجد في (حوش الريحة) أكثر من (30) مصنعًا مصغرًا…
في حوش الريحة التقت (الإنتباهة) صلاح محمد عبد العال صاحب مصنع (عطر بلادي)، يعمل في صناعة العطور السُّودانية منذ أكثر من (15) عامًا، قال: نستورد الخام من الخارج ونقوم بتركيب العطور محليًا مثل (فلوردمور، والصاروخ، وسوار باريس) وغيرها من العطور، وأسعارها ما بين (30 ــ 35) جنيهًا.

عطور سُودانيَّة مُستخلَصة من عصارة الأعشاب النباتيَّة
من العطور السُّودانيَّة المُستخلَصة من الأعشاب الكلونيا من الليمون والإسكب من البطيخ والإنجل من المانجو والتفاح. يُستخدم في الروائح قصب السكر والهبهان والقرنفل وشجرة زيت الصنوبر والفل والياسمين وغيرها من الأعشاب.
من أشهر المصانع السُّودانية
شركة صناعة العطور والتواليت العالميَّة لصاحبها سليمان صالح خضر وأولاده بتوكيل من شركات أجنبيَّة، تم إنشاء المصنع عام (1962م) لصناعة العطور السُّودانية المحليَّة التابعة للشركة، مثل (تاجوج، وعطر بردايس بيوتي، وعطر ندوة، وكلونيا، سنيور عطر الدخان، وعطر الصندل، وشارلي)، تم توقيفها نسبة لارتفاع الدولار.
فلردامور سوداني من أجود أنواع العطور
التقت (الإنتباهة) محمد سليمان صالح خضر الذي ذكر لنا أن الشركة كانت في السابق تنتج مجموعة من العطور السُّودانيَّة وبعض كريمات الشعر، وكل هذه المنتجات تم تجميدها نسبة لارتفاع الدولار، وحاليًا تقوم شركة العالميَّة بتصنيع (فليردامور سوداني، ولايف دور، وكلونيا، وسنيور)، ويتم استيراد الخام وبعض المواد المركزة ومثبت من عدة دول مثل (فرنسا، وبريطانيا والهند والصين)، يتم جلبها بالدولار، أمَّا مواد التغليف والكرتون والعلب فيتم تصنيعها محليًا نسبة لارتفاع تكلفة استيرادها من الخارج.
بالنسبة لفتايل الريحة الفارغة يتم جلبها من فرنسا ــ والصين ــ الهند.
يُعتبر فليردامور السُّوداني من أجود العطور السُّودانيَّة وهو مرغوب أكثر من الفرنسي، وسعره أغلى من الفرنسي، إذ يتراوح ما بين (60 ــ 65) جنيهًا، بينما سعر الفرنسي (35) جنيهًا، وعدد العمال في شركة العالمية (25) عاملاً و(15) موظفًا بمن فيهم (السواقين). ومن المشكلات التي تواجهنا التقليد الذي يؤثر على انخفاض إنتاجيَّة المصانع.
شركات مغلقة بسبب ارتفاع الدولار
شركة روائح النيل الأزرق الوكيل الوحيد لشركة الشبراويشي لصاحبها صالح عبد الرحمن يعقوب لصناعة العطور السُّودانيَّة، تحدَّث إلينا بلة الزين مضوي المدير المالي للشركة، فذكر لنا أن المصنع تم إنشاؤه عام (1957م) لإنتاج العطور السُّودانيَّة، ويُعتبر مصنع روائح النيل أول مصنع سوداني لصناعة العطور السُّودانيَّة وهو حاصل على توكيل من شركة الشبراويشي بمصر لصناعة (كلونيا 555 والسيد علي الميرعني) بتصريح من السيد علي الميرغني، ويوجد في الفتيل ديباجة كُتب عليها بتصريح من علي الميرغني. يتم استيراد الخام من مصر نسبة للتوكيل من شركة الشبراويشي، والماء مقطَّر من شركة التقطير الحديثة في بحري، ثم نقوم بتركيب العطور من (كحول وزيوت عطريَّة وماء مقطَّر)، كانت الشركة في السابق تقوم بتصنيع الجلسرين وكريمات الشَّعر وعطور (زا) وقولد صاروخ، وسوار باريس فليردامور)، تم تجميدها نسبة لارتفاع الدولار، كذلك نواجه مشكلة التقليد في الأسواق.
وحاليًا مصنع روائح النيل شبه مغلق بسبب الظروف الاقتصاديَّة، ومن المصانع المغلقة بسبب تدهور الاقتصاد بالبلاد (الشرق الأوسط، والسُّودان للروائح، والعربيَّة للروائح، ورويال، والمتحدة، وماستكو منغال، وبنت السُّودان).
كما التقت (الإنتباهة) زينب عبد الله بائعة عطور سُودانيَّة تعمل في بيع العطور السُّودانيَّة، سألناها عن الخامات فذكرت لنا أنها تشتريها من المصنع الذي يقوم بتصنيعها.
تدخل في مكوِّنات العطور السُّودانيَّة مواد مختلفة مثل العطور، وتعرف بالريحة اللينة فلور دي مور، وسوار دي باريس، وريف دور، وقلامور، وبت السُّودان، كما تُستخدم العطور الجافَّة مثل خشب الصندل، والمِسك التركي، والضَّفرة، والمحلب، والقرنفل، والهَبَّهان وبعض العطور الزيتيَّة مثل الصندليَّة، والمجموع، والسرتيَّة، والمحلبيَّة.
هنالك بعض المكوِّنات الأخرى تُستخدم في التصنيع مثل بعض الأخشاب العطريَّة مثل الشَّاف، والطَّلح، والكليت، والماكنتوش، (نوع من البخور)، كما تدخل بعض السوائل مثل عصير البرتقال والقريب فروت والفواكه مثل البرتقال والتفاح، أيضًا يُستخدم دقيق الذرة، والبطاطس وبعض أنواع العطور السُّودانية.
الإقبال على العطور السُّودانية في تزايد وخاصة من قِبل الأجانب والأسعار في متناول اليد.

كتبت: سعدية أبّوه
صحيفة الانتباهة

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس