عالمية

مصر تفتح معبر رفح لمدة ثلاثة أيام هذا الاسبوع


[ALIGN=JUSTIFY]الاسماعيلية (مصر) (رويترز) – قال مسؤول بالسفارة الفلسطينية بالقاهرة يوم السبت إن السلطات المصرية قررت فتح معبر رفح على الحدود بين مصر وغزة لمدة ثلاثة أيام هذا الاسبوع للسماح بعبور مئات الفلسطينيين من المرضى وأصحاب الاقامات والعالقين على الجانب المصري.

وقال المسؤول لرويترز “سيتم فتح المعبر خلال هذا الاسبوع على مدار ثلاثة أيام الا أن السلطات المصرية لم تحدد حتى الان اليوم الذي سيتم خلاله فتح المعبر.”

وأضاف أن المعبر لم يفتح يوم السبت بشكل رسمي كما نقلت بعض وسائل الاعلام الفلسطينية.

وتابع انه سيتم في اليوم الاول لفتح المعبر السماح بدخول المرضي والجرحى القادمين للعلاج بالمستشفيات المصرية وان اليوم الثاني سيخصص لعبور أصحاب الاقامات من الطلاب والدارسين والعاملين بمختلف الدول العربية والاجنبية فيما سيخصص اليوم الثالث لعودة الفلسطينيين العالقين بالجانب المصري الى قطاع غزة اضافة الى استكمال عبور أصحاب الاقامات الى الاراضي المصرية.

وقال ان السلطات المصرية لم تحدد عدد الفلسطينيين الذين سيسمح بعبورهم خلال فترة فتح المعبر. واضاف انه من المنتظر أن يتم فتح المعبر يوم الاحد بشكل استثنائي للسماح بعودة عدد من المرضى الفلسطينيين الذين انهوا علاجهم بالمستشفيات المصرية.

وأغلقت مصر في 13 ابريل نيسان معبر رفح الى اجل غير مسمى بعد أن ظل مفتوحا لمدة ثلاثة أيام في انتظار ما ستسفر عنه جهود التوصل لاتفاق تهدئة بين الاسرائيليين والفلسطينيين التي يقوم بها عمر سليمان مدير المخابرات العامة المصرية.

وتحاول مصر بدعم من الولايات المتحدة القيام بدور وساطة في اتفاق تهدئة غير رسمي بين اسرائيل وحماس لوقف العنف الذي يعرقل محادثات السلام.

وبلغ عدد الفلسطينيين العابرين خلال الايام الثلاثة نحو 1433 فلسطينيا في الاتجاهين.

ومعبر رفح الحدودي مغلق تقريبا منذ أوائل فبراير شباط عندما أعادت مصر سد ثغرات في الحدود فجرها نشطاء فلسطينيون في تحد للحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع.

وكان مراقبون من الاتحاد الاوروبي موجودين عند معبر رفح بموجب اتفاق تم التوصل اليه بوساطة أمريكية الى أن سيطرت حماس على قطاع غزة في يونيو حزيران الماضي بعد ان تغلبت على قوات حركة فتح الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس.[/ALIGN]