مصطفى الآغا

كيفك إنت؟


كيفك إنت؟
منذ زمن بعيد توقفت أن أكون رومانسيًّا رغم أن الرومانسية طبع لا قرار ولا خيار، لكن يبدو أن نمط الحياة في 2011 التي ترحل وسط انقسام هائل في الحكم عليها بين مرحِّب بما حدث فيها وساخط على أحداثها.. يبدو أن نمط الحياة فيها يختلف اختلافًا هائلاً عن النمط الذي بدأت فيه حياتي، رغم أنني لست شيبة ولا كهلاً، بل لم أتجاوز الخمسين بعدُ، بل لا أزال على أعتاب الخمسين أو حيطانها.

لهذا خطر لي أن أسأل عبر حسابي على “الأخ تويتر” سؤالاً لم أتوقع بتاتًا ردة الفعل عليه من أكثر من 60 ألف شخص موجودين معي.

السؤال كان بسيطًا وربما رومانسيًّا؛ فبعدما انتقلت إلى بيت جديد (عقبى لكم، رغم أن النقل من أصعب الأمور في الحياة )؛ بدأت أفرز الأوراق العتيقة التي أحملها معي كلما رحلت من مدينة إلى مدينة، أو دولة إلى أخرى؛ إذ يبدو أن حياتي “شنطة” سفر بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.. عندما بدأت أفتش في الأوراق العتيقة، وجدت رسائل منذ كنت أعيش في بريطانيا أواخر ثمانينيات وأوائل تسعينيات القرن الماضي (من يسمع القرن الماضي سيعتقد أنني من آل ديناصور ). وللأمانة، عدت سنوات طويلة إلى أيام الحياة في لندن وكيف بدأت مع MBC وكيف كنت وحيدًا في بلد بارد، لكن كان فيه دفء المشاعر الإنسانية أقوى بكثير من كل حرارة أماكن تسكنها وجوه نعتقد أننا نعرفها، لكن الحياة جعلتنا لا نعرفها.. ولا أنكر حجم المشاعر التي انتابتني دفعة واحدة وأنا أمسك بالورقة وأتذكر كيف كنت أكتب الرسائل إلى والدتي يوم لم يكن هناك موبايل ولا إنترنت بل أجهزة هاتف تضع فيها فلوسًا فتتكلم.

تذكرت كيف كنت أشتري الطابع وألصقه بلساني وأضعه في صندوق البريد وأنتظر الرد مع ساعي البريد الذي يضع طاقية تشبه البيريه العسكري.

وسألت على “تويتر” الموجودين في حسابي: متى كانت آخر مرة أرسلوا فيها رسالة مكتوبة وعليها طابع؟

وهالتني الإجابة؛ فهناك من رد بأنه لم يرسل في حياته رسالة واحدة ولا يعرف ما الطابع ولا حتى صندوق البريد، والبعض الآخر اتهمني بأنني دقة قديمة ويجب أن أتحدث مع أمي وأبي عبر فيس بوك أو تويتر.

وسؤال جر أخاه، ودخلنا في قصة أيامنا وأيام زمان وما الأيام الأحلى؟ أيامنا أم آيامهم؟

في أيامي، كنا نصحو على صوت فيروز، ونأكل المنقوشة التي تصنعها أمي ونذهب إلى مدرستنا على الأقدام بصحبة أولاد الحارة ونلعب بالجلل أو الدحل والخمسة أحجار وطاق طاق طاقية رن رن يا جرس.. واليوم، ابني صاحب التسع سنوات لديه حساب على تويتر ويلعب DX و يتواصل مع رفاقه على facebook ولديه Iphone يعرف فيه حرارة الجو في فانكوفر؛ حيث يريد الذهاب صيفًا ليشتري bakuogans!!!.

حوار الطرشان بين العواجيز أمثالي والشبان لا يزال مستمرًّا. وكلّ يقول إن أيامه أحلى.. فما رأيكم أنتم؟

[email]Agha2022@hotmail.com[/email]