كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

جنوب السودان يدشن أول مصفاة نفطية صغيرة الشهر القادم



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]قال رئيس جنوب السودان سلفا كير اليوم الثلاثاء، إن بلاده سوف تدشن أول مصفاة نفطية صغيرة لديها فى أغسطس والثانية فى مطلع العام القادم مع سعى الدولة لإنهاء اعتمادها على المنشآت النفطية فى السودان.

واستحوذ جنوب السودان على ثلاثة أرباع إنتاج السودان من النفط عند استقلال جوبا فى 2011 لكنه لا يملك مصافى ويحتاج لاستيراد البنزين من السودان أو جيرانه فى شرق إفريقيا.

ويضطر الجنوب أيضا لتصدير الخام عبر ميناء سودانى لكنه يخطط لبناء خط أنابيب بديل إلى كينيا أو إلى جيبوتى عبر إثيوبيا.

وفى أول خطوة لإنهاء الاعتماد على الخارج قالت تقارير إعلامية محلية إن جنوب السودان وقع اتفاقا مع شركة روسية العام الماضى لإنشاء مصفاة صغيرة بطاقة 5000 برميل يوميا على الأقل فى ولاية الوحدة.

وقال كير إنه سيتم فى مطلع العام القادم تدشين مصفاة ثانية صغيرة تبنيها شركة فينتك انجينيرز انترناشونال الأمريكية فى ولاية أعالى النيل. وقال مسئولون إن طاقتها الأولية ستبلغ عشرة آلاف برميل يوميا.

وأضاف كير أن النفط لا يزال يتدفق حاليا عبر السودان برغم تهديد من الخرطوم الشهر الماضى بإغلاق خطى أنابيب عبر الحدود ما لم توقف جوبا دعمها لمتمردين سودانيين. ويرفض الجنوب تلك الاتهامات.[/JUSTIFY]

اليوم السابع

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        ***ماعندكم سالفه ، وماعندنا سوالف
        ***فقاقيع صابون
        ***كلام فارغ لا بيقدم ولا بيأخر
        ***مالنا ومال الجنوب يروح في ستين دهيه
        ***حاجه تفقع المراره : الحريات الأربعه مع النبت الشيطاني
        ***دوله بين كماشتين : نبت شيطاني ودوله صليبيه
        ***خوش لحوم تصدر بالكوم وأرآضي زراعيه تؤخذ همبته وتوزع هبات ، ذكرتوني بالخليخ كباري بلا بحر ولبن بلا بقر (الله يرحم الأستاذ الفنان عبدالعزيز محمد داؤود ) وأزيدكم وحده جديده مويه بلا مطر ( من الكنداسات : تحلية مياه البحر )
        ***وسلامتكم

        الرد
      2. 2

        انشاء المصافى ليس صعبا او مستحيل بل الصعب للجنوب او المستحيل انشاء خط ناقل للبترولة والجنوب مجبر على تصدير نفطة عبر الشمال الى ان ينضب

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس