كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

وزير الثقافة والاعلام يفتتح معرض الخرطوم الدولي للكتاب


شارك الموضوع :

أكد الدكتور أحمد بلال عثمان وزير الثقافة والاعلام ممثل رئيس الجمهورية أن جملة من التحديات واجهت مسيرة الكتاب بظهور وسائط متعددة ليظل الكتاب محتفظا بألقه ، وقال لدى افتتاحه مساء يوم الاحد الدورة التاسعة لمعرض الخرطوم الدولي للكتاب الذي تنظمه وزارة الثقافة والاعلام في الفترة من 1 – 12 سبتمبر الجاري بأرض المعارض ببري بحضور عدد من الوزراء وأعضاء السلك الدبلوماسي ولفيف من الكتاب والأدباء ، قال إن معرض الكتاب أصبح مناسبة راسخة ومتقدمة ، مؤكدا سعيه لتلافي كل العقبات التي تعترض مسيرة المعرض .
واضاف الوزير أن المعرض يمثل تظاهرة ثقافية وكسبا ذهنيا لأهل الخرطوم والسودان رغم التحديات التي واجهت اقامته في ظل الظروف الطبيعية في الداخل والاضطرابات السياسية في الخارج مشيدا بالقائمين علي أمر المعرض والناشرين الأجانب والمحليين ، ودعا وزير الثقافة والاعلام الي تنظيم ندوة ضمن فعاليات المعرض تتطرق لما يعتري صناعة الكتاب في السودان .
من جهته أكد الاستاذ محمود عبد العزيز مدير دار مدبولي للنشر ممثل الناشرين حرصهم علي المشاركة في معرض الخرطوم الدولي للكتاب باعتباره إضافة للمكتبة العربية ، معربا عن شكره للسيد رئيس الجمهورية والنائب الأول لرئيس الجمهورية راعي الثقافة في السودان ووزير الثقافة والاعلام وكل الكتاب والناشرين والمثقفين العرب .
وأكد الاستاذ مجاهد أحمد عبد الرحمن مدير المعرض أن التظاهرة تستهدف كل الأسر ومكونات المجتمع ، معربا عن شكره للناشرين المشاركين والأجهزة الرسمية التي ساهمت في تنظيم المعرض . ورحب مديرالمعرض بالناشرين الجدد متمنيا إضافة المزيد للقارئ السوداني في حقول المعرفة .
وصاحب افتتاح المعرض تقديم أغاني وطنية وأغاني من التراث قدمته مجموعة نغم البلد ووجدت تجاوباً من الحضور .
وتقيم اللجنة المنظمة لمعرض الخرطوم الدولي للكتاب بالتعاون مع هيئة الخرطوم للطباعة والنشر في الثامنة من مساء بع غد الثلاثاء ندوة بعنوان ” أسئلة الرواية السودانية ” بأرض المعارض ببري، يتحدث فيها الدكتور مصطفي الصاوي والاستاذ مجذوب عيدروس ويديرها غسان علي عثمان .
وضمن فعاليات المعرض تقام يوم الأربعاء ليلة غنائية شعرية يشدو فيها الفنان حمد الريح وتقدم الشاعرة ابتهال محمد مصطفي مجموعة من أشعارها ، وعند الثامنة مساء السبت المقبل يقدم الفنان صلاح بن البادية مجموعة من أغانيه ويقرأ الشاعران أزهري محمد علي و بشري البطانة أشعارهما .
ويتخلل المعرض ليلة كوميدية تقدمها فرقتا الهيلا هوب وتيراب الكوميديتان في الثامنة مساء الخميس المقبل ، إضافة الي يوم مفتوح للأطفال عصر السبت بمشاركة مجموعة من الأطفال و ليلة إبداعية طلابية تشارك فيه مجموعة من الطلاب .
وفي ختام البرنامج المصاحب تقام في الثامنة مساء الثلاثاء الموافق 10/9 ليلة الطمبور الكبري بمشاركة الفنان محمد النصري والشاعر عطا الكتيبلي .

سونا

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس