رأي ومقالات
أحمد عبدالعزيز يكتب عن النظرية القوبلزية
فهل الإعلام بريء حتى يتلوث بالسياسة والاقتصاد بريء حتى يتداخل مع السياسة؟ ، وهل تكمن المشكلة في السياسة؟، لقد أثبت بعض الساسة أو السياسيون تفوقاً كبيراً ومهارةً عالية في إستيعاب وفهم النظرية الغوبلزية التي ربما فاقت حتى تصورات قوبلز نفسه خصوصاً مع جهل الشعوب وأحادية مصادر المعلومة عبر الوسائل الإعلامية التقليدية وأضف إلى ذلك عدم وجود التحليل العلمي المحايد للأحداث والأقوال على المستوى المحلي أو الدولي ، أو لنقل عدم إشاعة التحليلات العلمية المحايدة إن وجدت وعدم قدرتها على الوصول للعامة إلا عبر وسائل إلكترونية لجمهور محدد لايستطيع أن يؤثر بشكل كبير وسريع في الرأي العام في مجتمعات ما زالت تعتمد النمط التقليدي في تعاطيها مع الأخبار والمعلومات.
نجح هذا المبدأ بشكل طردي مع عدم مواجهته بالحقائق المحايدة المستندة على المنطق العلمي التي تدحضه ، وبما أنه يعتمد على تكرار المعلومة كما يحدث في الأخبار حيث نجدها تتكرر على رأس الساعة في الفضائيات والاذاعات والتحليل الخاضع للرأي الشخصي لعدد غير قليل من الكتاب، وبغض النظر عن مدى صدقيتها أو كذبها وعدم سلامة مضمونها بغرض ترسيخها لتشكيل رأي عام والإبقاء على الديكتاتوريات والمصالح التي لاتراعي الضمير.
يدعم تمادي هذا المبدأ القوبلزي عدد من العناصر كارتهان الشعوب لخطب قادتها والخطاب الطائفي والاعتقاد في رجال الدين كأشخاص دون التوقف لوهلة والتفكير بالعقل وعدم ترك الحبل على قارب العواطف التي يتميز بها شعوب الشرق ، وبالمقابل تفنن محترفو هذه المدرسة القوبلزية في أساليبهم وأتقنوا اللعبة ووصل الحد ببعضهم أفراداً أو غير ذلك لامتلاك تلك الوسائل القوبلزية لنشر فيروساتهم وتغذية الفرقة بين الناس وتنمية الحقد الطائفي عبر تضليلهم وتزييف الحقائق.
والخلاص منها يحتاج لمجهود المثقفين والمخلصين لخلق أشكالاً متعددة ومتطورة من الحوار والعمل عبر وسائل إعلام نظيفة تهدف لترقية المجتمعات وتشكيل وعي جمعي يعتمد الفكر منهاجاً وقبول الآخر طريقاً ورفض النماذج المشوهه والأفكار المغذية لقبول الجهل وانتهاجه سلوكاً في اللاوعي البشري.
ولابد أن يأتي يوم يصحو فيه الناس من غفلة قبول كل مايقوله الإعلام ويعم الوعي فيعرف الناس الكذب بمجرد رؤيته أو سماعه أو قراءته ، وأقول رؤيته خلافاً للمقولة التي تقول أن الفرق بين الخيال والحقيقة أربعة أصابع (الفرق بين العين والأذن) ولكن الوسائل الحديثة أصبحت ماهرة في خداع العين.
هل يقع اللوم علينا أيضاً أو هو على الحكومات والوسائل الإعلامية وحدها ؟؟ وهل لانتحار صاحب النظرية في نهاية المطاف أي مدلول ؟؟
أحمد عبدالعزيز أحمد الكاروري
Ahmed Abdalaziz Alkaruri
باحث في الإعلام والرأي ا لعام
بركائز المعرفة للدراسات والبحوث
اول مره تجيبو مقال نستفيد منو يا ناس النيلين
مقاااااال محاضره .. وده بالظبط المبدا الشغاله بيهو الانقاذ
كذب حتى تصدق… وبيوت الاشباح خير مثال للترويع النفسى