كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

زيارة جوبا تعضيد لمواصلة المسيرة المشتركة



شارك الموضوع :

جدد المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية التزام السودان بتنفيذ كل الاتفاقيات الموقعة مع دولة جنوب السودان رغبة فى الوصول بعلاقات البلدين إلى مستوى تطلعات شعبى البلدين.

وقال البشير مخاطبا الجلسة الختامية للمباحثات المشتركة بين السودان ودولة جنوب السودان امس الثلاثاء بجوبا ” إننا جئنا لجوبا بقلوب مفتوحة لمواصلة المسيرة مع بعضنا البعض لبناء تاريخ جديد يتجاوز كل مرارات الماضي وعقباته”، مشيرا إلى أنهم يتطلعون إلى غدٍ مشرق للبلدين، مؤكدا أن كل القضايا العالقة قابلة للحل.

وأضاف البشير أن قيام دولة جنوب السودان ليس النهاية بل هو بداية جديدة لعلاقة مبنية على إخاء صادق وتعاون وإرادة سودانية بحتة.
هذه الزيارة التى قام بها البشير امس الى جوبا تؤكد عزم قيادة البلدين على إزالة كل العوائق أمام حركة المواطنين والتجارة والخدمات بين الجانبين، كما انها من ناحية اخرى تظهر التزام الخرطوم وجوبا على السير يداً بيد باتجاه توفير العيش الكريم للمواطنين.
لقد عبر رئيس الجمهورية عن أمله في أن يرى المسئولين في كل من الخرطوم وجوبا يلتقون ويزيلون العوائق لتطبيع العلاقات وحل كل الخلافات بما فيها أبيي كما اعلن دعم السودان لدولة جنوب السودان في كل ما تحتاج إليه من خبرات .

ووصف البشير المباحثات مع الفريق سلفا كير بأنها كانت مثمرة وأخوية وصادقة وجادة وأنهم عازمون على تنفيذ كل ما اتفق عليه، لافتاً إلى أن ما يربط بين البلدين أكثر عمقا وتجذرا وأن كل الاتفاقيات تهدف إلى إزالة العوائق أمام هذه العلاقة .
واشار البشير إلى أن زيارة سلفا كير للخرطوم في سبتمبر الماضي كانت ناجحة وبداية حقيقية لانطلاقة العلاقات وصفحة جديدة لها.
وحول توقيع اتفاق إلغاء تأشيرة الدخول للبلدين لحملة الجوازات الدبلوماسية والرسمية الذي تم امس بين الخرطوم وجوبا قال إنهم يأملون في أن يروا المواطنين يتحركون بين الجانبين بالبطاقة الشخصية.

اما البيان المشترك الذي صدر في ختام مباحثات الدولتين برئاسة الرئيسين البشير وسلفاكير فقد طالب بفتح المعابر الحدودية بين البلدين ، وعبر الجانبان في هذا الشأن عن رضائهما عن التقدم المحرز في انسياب عمليات تصدير النفط .
وأكد البيان المشترك أهمية الاستمرار والتحرك المشترك لإعفاء الديون ودعم التنمية بالبلدين والبدء الفوري في التنسيق للإدارة المتكاملة للحدود لتكون جسرا للتواصل وتبادل المنافع .

وأكد البيان أهمية تعزيز التعاون بين المصرفين المركزيين والقطاع المصرفي في البلدين وتسريع عمل اللجان المشتركة ومراقبة وتصدير النفط وتنظيم مؤتمر بالولايات الحدودية في البلدين منتصف ديسمبر 2013م .
وأكد البيان المشترك الإسراع في إنشاء إدارة أبيي والمجلس التشريعي وأجهزة الشرطة والتأكيد على أن تسدد نسبة الـ2% المخصصة للمنطقة من عائدات النفط المنتج في المنطقة.

وفي سياق متصل وقع السودان وجمهورية جنوب السودان امس اتفاقية تم بموجبها إعفاء حملة جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية من كل دولة من تأشيرة دخول البلدين، كخطوة أولى في اتجاه تيسير حركة المواطنين بين الدولتين .
ووقع عن السودان الأستاذ علي كرتي وزير الخارجية، وعن جانب دولة جنوب السودان برنابا بنجامين وزير الخارجية، عقب مباحثات الجانبين في إطار زيارة رئيس الجمهورية والوفد المرافق له إلى جمهورية جنوب السودان .

تعبر زيارة الرئيس البشير الى جوبا عن رغبة اكيدة من الخرطوم على مواصلة المسيرة الاخوية مع دولة جنوب السودان وتعضيد الاواصر السياسية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية من خلال التنفيذ الفورى لكافة الاتفاقات والتفاهمات التى ابرمت بين البلدين .

صحيفة ألوان

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس