اقتصاد وأعمال

مسؤول : السودان يستورد (لبن بودرة) بقيمة (200) مليون دولار


[JUSTIFY]قال مسؤول دائرة الإنتاج في ولاية نهر النيل “عابدين بابكر صديق” إن السودان ظل يستورد (البان بودرة) من الخارج بقيمة (200) مليون دولار سنوياً، بينما عاب والي نهر النيل “الهادي عبد الله” على الحكومة عدم استمرارها في زراعة القمح، وتحولها لزراعة محاصيل أخرى.

وأقر والي نهر النيل بأن إدارة الدولة تعاني من إشكاليات في الأسبقيات، في ما يتعلق بالزراعة لا سيما القمح، وأعلن عن زيارة يقودها الرئيس “عمر البشير” لولايته مطلع يناير المقبل، يفتتح خلالها مشاريع زراعية ويطوي ملف أصحاب الخيار المحلي من المناصير، مبيناً أن ولايته أعدت مبادرة تسهم في إنهاء ملف قضية المناصير.

وقال الوالي في مقابلة مع برنامج (مؤتمر إذاعي) الذي بثته الإذاعة السودانية أمس (الجمعة) إن ولايته تعاملت مع البرنامج الثلاثي للدولة بقوة وبدأت صناعة الأسمنت وحققت اكتفاءً ذاتياً وصدرت لدول الجوار. وكشف عن اتفاق مع شركة أسبانية لإنتاج السراميك والطوب الحراري توقع أن تبدأ عملها مطلع 2014م في ثلاثة مواقع وهي غربي بربر، الدامر والمتمة. وأفاد “عبد الله” أن ولايته بدأت التحضير لزراعة (50) ألف فدان من القمح هذا الموسم، لكنه طالب الحكومة بتحديد أسعار تشجيعية للمزارعين لشراء القمح بما يصل إلى (350) جنيهاً للجوال. وبشَّر أهل السودان بأن ولايته انطلقت نحو الإنتاج لتساهم في توفير الغذاء المحلي ومن ثم التصدير.

صحيفة المجهر السياسي
سامي عبد الرحمن
ع.ش[/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. الحكومه وسياساتها المتخلفه جعلت من الشعب السوداني اكتر شعب مترفهه في الكون
    ليس لوفرة كل شي فحسب بل لانها تستورد كل شي حتي الهواء لو كان بيتباع وربي الحكومه كانت حتشتريه برضو بعمله حرة
    لبن قال ياخي نحنا بنستورد.ابرة الخياطه وعايزين ينهضو قال
    ليس للحكومه اي مبرر في ان تدافع عن سياساتها الجاهله والغريبه البلد مليانه وزراء بيعملو شنو الله اعلم

  2. دا ماياهو الكلام القاعدين يخلينا نقول قوموا بلاثورات بلا كلام فاضي كل الناس قاعدة عطالة والشغل راقد وماعايزظ مجهود كتير عشان كال واحد يوفر حليب لبيته
    والماعنده طريقة يشضتريه طازج من المزارع بس نقول شنو للخمالة

  3. بالله عليكم كيف يعقل ان نستورد لبن بودره من الخارج بقيمة ( 200 مليون دولار) ونحن نمتلك اكبر ثروه حيوانيه في افريقيا,لماذا لا تقوم الدوله بانشاء مصانع تعليب وانتاج للالبان سواء المجففه منها او الطازجه, لماذا لا نستغل هذه المبالغ الضخمه ( 200 مليون دولار في 5 سنوات ) ليصبح المبلغ ( مليااااااااار دولار ) اليس هذا المبلغ كفيل بانشاء المصانع في بلادي حتي يتم الاكتفاء الذاتي ونصل الي مرحلة التصدير ونصبح دوله مصدره بدلا من ان نكون بلدا مستوردا , تعتمد اقتصاديات هولندا والدنمارك والنرويج علي انتاج وتصدير الالبان ومشتاقتها, ونحن لدينا ثروه حيوانيه تفوق تلك الدول مجتمعه , اعتقد ان الخلل يكمن وراءه المصلحه الشخصيه وهناك منتفعون وراء سياساتنا العليله والمريضه والتي لا يتقبلها حتي الانسان البسيط فما بالكم بذوي الاختصاص والذين نحسبهم يخافون الله في هذا الشعب الطيب الذي يمني نفسه بحياة كريمه في ظل توافر الموارد والخير الكثير الذي حبانا به الله , اخوتي يجب علي السمؤلين مراعاة ضميرهم وتحكيم العقل حتي ننهض بامتنا, والله ان قلبي يتقطع حزنا والما عندما اسمع بمثل هذه المعلومات , ايها الناس اتقوا الله في الشعب السوداني الذي قد اصابه القحط والغلاء والبلاوي من وراء تلك السياسات الهمجيه الغير مبرره اطلاقا, اتمني ان اري السودان بلدا مصدرا لكل المنتجات الحيوانيه والزراعيه وكما نعلم فان تكلفة الصادر منخفضة التكلفه عن طريق البحروخاصه ان دول الخليج النفطيه لا تبعدمنا الا مرمي حجر ,

  4. مسوول كذاب اولا الوكيل الوحيد فى السودان لاستيراد لبن البودرة هو معاوية البرير اها الحكومة دخلها شنو لو فى وكيل