عالمية

أوباما يتصل بالرئيس الفلسطيني وإسرائيل تحقق في استخدام الفوسفور الأبيض في هجوم غزة


[ALIGN=CENTER][/ALIGN] [ALIGN=JUSTIFY]رام الله (الضفة الغربية) (رويترز) – قال مسؤول فلسطيني ان الرئيس الأمريكي الجديد باراك أوباما تعهد خلال اتصال هاتفي يوم الاربعاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمحاولة الوصول الى سلام في الشرق الأوسط.

وقال صائب عريقات المفاوض الفلسطيني الرفيع ان أوباما أكد على أن إدارته ستعمل من خلال شراكة كاملة مع الرئيس الفلسطيني من أجل تحقيق السلام في المنطقة.

وفي القدس قال متحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت انه لا يعلم في الوقت الراهن ما اذا كان أوباما قد اتصل بالزعيم الاسرائيلي.

وكان أوباما قد تعهد بمواصلة جهود السلام في الشرق الاوسط بين الفلسطينيين واسرائيل في وقت مبكر من فترة ولايته.

[ALIGN=CENTER][/ALIGN] من ناحية اخرى أفادت صحيفة هاارتس الاسرائيلية يوم الاربعاء بأن تحقيقا للجيش الإسرائيلي في استخدامه لذخائر الفوسفور الأبيض في قطاع غزة يركز على حادث أطلقت خلاله 20 قذيفة تحتوي على تلك المادة على منطقة سكنية.

وأضافت الصحيفة أن الحادث وقع في بلدة بيت لاهيا بشمال القطاع.

والفوسفور الأبيض مادة شديدة الإحراق تتوهج وتظل مشتعلة لفترات طويلة. وعادة ما يستخدم لإقامة ستائر من الدخان لكن يمكن استخدامه أيضا كسلاح يتسبب في حروق شديدة اذا أصاب الجلد.

وقتل طفلان فلسطينيان وأصيب 14 شخصا بحروق في 17 يناير كانون الثاني عندما سقطت قذائف اسرائيلية على مدرسة تديرها الامم المتحدة في منطقة بيت لاهيا حسبما قال مسؤولون طبيون.

وقالت هاارتس ان لواء احتياط من قوات المظليين أطلق نحو 20 قذيفة فوسفور أبيض على المنطقة السكنية.

واتهمت منظمة العفو الدولية اسرائيل بارتكاب جرائم حرب بسبب استخدامها لتلك الذخائر في مناطق مكتظة بالسكان.

وقال التقرير الذي نشرته هاارتس ان الجيش الاسرائيلي أطلق إجمالا 200 قذيفة فوسفور أبيض خلال الهجوم الذي استمر 22 يوما على قطاع غزة. وأضاف أن 180 من تلك القذائف استهدفت نشطاء يشنون هجمات صاروخية عبر الحدود من البساتين والحقول.

ويحرم القانون الدولي استخدام الفوسفور الابيض ضد أهداف عسكرية في مناطق تجمعات مدنية إلا اذا كان الهدف مفصولا بوضوح عنها واتخذت “كل الاحتياطات المناسبة” لتجنب وقوع اصابات في صفوف غير المقاتلين.

وامتنع متحدث باسم الجيش الاسرائيلي عن الادلاء بمزيد من التفاصيل لكنه أكد أنه تم تعيين ضابط برتبة كبيرة للتحقيق في استخدام الجيش للفوسفور الابيض في قطاع غزة.

ويمكن استخدام قذائف الفوسفور الأبيض لإقامة ستائر دخان لإخفاء عمليات عسكرية وتحديد الأهداف المعادية.

وشنت اسرائيل الهجوم على غزة في 27 ديسمبر كانون الاول بهدف مُعلن يتمثل في وقف إطلاق الصواريخ من جانب النشطاء في القطاع على بلداتها ومدنها.[/ALIGN]