محكمة سودانية ترفض فتوى زواج المسيار
رفضت محكمة الأحوال الشخصية بالخرطوم عقد طلب زواج مسيار يعد أول طلب تتلقاه محاكم الأحوال الشخصية بالخرطوم تقدماً به أستاذ وأستاذة الي المحكمة لإجراء عقد زواج بينهما أمام القاضية كوثر عوض رئيسة محكمة الأحوال الشخصية بالخرطوم تنازلت فيه المرأة عن حقها في الإنجاب والسكن . وقالت كوثر إن المحكمة تتقيد بالشريعة الاسلامية وقانون الاحوال الشخصية كتشريع ثابت للزواج وغير ملتزمة بما يصدر من هيئة علماء السودان من فتاو تبيح زواج المسيار ولن تعمل بها . وأكدت أن زواج المسيار تتنازل فيه الزوجة عن حقوقها المادية مثل النفقة وغيرها ، وأوضحت ان المحكمة ان تقدمت لها أية مرأة متزوجة بعقد صحيح تنازلت فيه عن حقوقها بما فيها حق حضانة الاطفال وارضاعهم وامومتهم،وبحسب صحيفة الرأي العام فان المحكمة تلزمها وتلزم زوجها بارضاع الاطفال ولو باستئجار مرضعة ويكون أمر المحكمة حكماً قضائياً.
يا ناس بتين الحكاية بدأت ما تخلو اللجان التشريعية تجيز الامر حتى تصبح قانون وتطبقه المحاكم
كدة ووب وكدة ووبين !!!
كان تركوا الحال كما هو إنتشر الفساد والدعارة والجريمة ..
وكان أقروا زواج المسيار فهو حل مخدر لكنه وسط وحا يجيب مشاكل بالهبل ..
يعني الحل شنو ؟
أرجعوا إلى الله واتقوا الله في محارمكم وعوراتكم رجالاً ونساء وبعدين حا ينصلح الحال المايل ..
اللهم لك الحمد والشكر..
هذا الزواج نتائجه كارثية
بدع الزمان . . عفيت منك يا قاضي . . ربنا يخدر ضراعك . . هذا زمانك يا مهازل فامرحي تنازل شنو وبطيخ شنو الدين واضح وربنا يكضب الشينة . . لعمري هذا هو أخر الزمان . . من يرضي لاخته أن تتزوج بتلك الصورة من يرضي لابنته انت تتزوج بذلك الزوج والزواج ( مسيار) وهل يرضاه علماء الدين لابنائهم ؟؟؟
الله اكبر الله اكبر الله اكبر هكذا هو القضاء السوداني عادل نزيه مستقل يحارب البدع والخزعبلات كما يحارب الجريمه
ينصر دينك تقول لي اوكامبو قال
:confused: I would like to say to the Judge are you sure you have a right to judge in this case.
انا اوويد راى القاضى كوثر … لو الزوج تزوج بالمرة ونام معها اسبوع او شهر وراح وتركها هى الضايعه لذلك اتمنى من بناتنا ان لايقدموا على زواج بالمثل
هذه خطوة لاباحة الزنا طيب ما هو الفائدة من الزواج لا اطفال ولا مال ولا اولاد يعني عاوزة مضاجعه فقط ممكن تفعل هذا الزواج مع عشرة رجال ليه بس نحن كل البلاوي بعد الناس ما يقعوا فيها ويعجزوا عن حلها بها تصدر لنا انظر الى السعودية وهي تختلف منا نحن يجوز لاي بني ادم الزواج من سودانية لماذا القبول بهذا اليوم الناس بتحارب في القنوات الهابطه نحن بواسطة هارموني والنيل الازرق ندخل عادات دخيله اليوم زواج مسيار والله هنالك اتجاهات لاشخاص لا يمثلون الشعب السوداني يقودون الناس الى اشياء لماذا التسرع في هذه الاشياء لماذا كل ما هو قبيح الاسراع اليه هنالك اشياء كثيرة لا نسمع لها راي بس الا في ما يغضبنا ويغضب الله ارجو من كل غيور التحكم والعقل هذه دعوة لانحلال المجتمع يعني البنت تدخل لبيت ابوها او اخوها كنت وين كنت مع زوجي هذه مبررات للرزيله وممارستها بشرعيه وساتر للضلال اللهم اصلح الحال
ياجماعة الخير الأمر لاتفهموه كانه رفض من قبل المحكمة للفتوى
المحكمة غير مختصة بعقد مثل هذا النكاح
وكان مفروض عليهما الذهاب للماذون لإجراء العقد.
ولو رفض إجراء العقد يحق لكم التعليق والإشادة
شكراً لك مولانا كوثر انت مفخرة للقضاء السودانى
الحمدالله امة سيدنا محمد(ص) لسه بخيرها ربنا يثبتك على الحق ويحفظك ويجعلك قدوة لكل اب وام قبل الموافقة علي هذة المهذلة التي لاتشبة الشعب السوداني الاصيل
السلام على من اتبع الهدى
يا ناس الافتاء أسالكم بالله أن تتركونا مع مذهب الامام مالك أمام دار الهجرة رضى الله عنه أما اختلاف العلاماء فنحن جمهور عامة المسلمين لاناقة لنا فيه ولا جمل اختلفوا فيما بينكم ودعونا كما وجدنا عليه الاباء والاجداد ونشد على ايدى القضاة الذين يحكمون بما هو موجود امامهم فى القانون المكتوب اما الاستاذ والاستاذة فليقدوا قرانهم العادى وليكون النازل بينهم ( دا زواج مشاكل من الاول )ونحنا فى شنو والحسانية فى شنو ( مع الاعتذار لاعمامى الحسانية )
انا بشوف إنو الزواج ده حل لمشكلة العنوسة. و من رأى إنو القاضية إستعجلت فى حكمها. لأنو إذا هيئة العلماء أجازتو يبقى أكيد حلال.
بعدين الأستاذه دى شكلها مرتاحه. فإتخيلو أنهم أنجبوا أطفال ، أكيد الأستاذ ح يحن عليهم ويواصلهم ويجى يسوقم يفسحم ويفسح أمهم معاهم … و شويه شويه يلم الشمل .لأنو فى المسائل زى دى السودانيين ما أطن يتمسكوا كتير بالعقد .
اقول ان من مقاصد الشريعه المحافظه على النسل لذا لابد ان يكون الشرط غير منافى لمقصد من الشريعه قال صلى الله عليه وسلم تزوجوا الودود الولود
That is ridiculous, how can a mother do not wan to mother her own children? And if there was no commitment between them what is the use of their marriage? I would be just like any other unlawful relationship like in the West, girl friend and boy friend.
والله الواحد بيأسف انو بيسمع كلام زي دا
الناس اخير ليهم يمارسوا الرزيلة ويكونوا عارفين انها حرام ومقتنعين بي كدا وبيرجو رحمة ربنا ولا يحللوا حاجات الله حرمها
(الحلال بين والحرام بين)
الحديث في مثل هذه المواضيع يجلب الكرب والشقاء
أهنئ قاضية المحكمة كوثر على ما قامت به
اولا أنا اوافق الفتوى ,ولا اعتقد انها تخالف الشرع في شيئ,وكل من تكلم فيها لم يسوق لنا ما يدلل علي مخالفتها للشرع من ادلة.أما موقف هذه المحكمة فلا يحكم على الفتوى لا بالصحة ولا بالخطأ.ببساطة لان هذا القانون _قانون الاحوال الشخصية_ مبنى على فقه ما قبل صدور الفتوى. ولكن بعد صدور هذه الفتوى قد يتم تعديل القانون !!
وعودة الي موضوع الفتوى ,علي الرغم من صحتها,فهي لا تغير من الواقع شيئا.لانها تشترط الولي _ليس هذا عيبا_ ولكن الاولياء هم سبب تعقيد الزواج المعروف مسبقا. فكيف لمن لم يرضى بالبساطة ان يرضى بالعدم !
اسأل الله أن لا يتمم هذا الأمر لاحد
و أن يبدل كل إمرأة تنتويه خيرا منه… بزوجِ كريم يقبلها بحقوقها التي أقرها لهل الله و شاءت أن تضيعها هي
اللهم آمين يا ناصر الولايا و المستضعفين
أرجعوا إلى الله واتقوا الله زواج المسيار قال خافو ربكم في الشعب السودان والبنات من القال عاوز زواج زي ده حتي الجرايد عامل بها مكاسب من المواطنين عن طريق الكتابه عن مثل هذا الزواج الغير معروف له دليل ولا وجيع الله لا ناصركم يا هؤلا
أريد أن أسأل أى من هؤلاء العلماء الذين جوزوا هذه المسألة مع كامل أحترامنا لهم هل يرضى أى من هؤلاء الشيوخ أن تتزوج ابنته أو أخته بهذه الطريقة 0
اذا كان هذا الزواج فعلا شرعي لماذا لا يتم امام المأذون الشرعي ولماذا يلجأاطرافه الي المحاكم؟ثم اذا كان تحديد النسل فيه كلام فما بالكم بالامتناع عن النسل مقدما ؟ ثم ان الزوجة التي امتنعت عن الانجاب لو انجبت هل يرفض نسب المولود للزوجبناء علي الشرط قبل الزواج ؟ ظللنا في الشرق نتباهي بالاسرة وترابطها ولكننا لحقنا بالغرب. حسبنا الله ونعم الوكيل
أو داليا
سلام عليك
ياخي السلام على من اتبع الهدي خاصة بأهل الكتاب وما أظنك تقصد أن تسلم على أهل الكتاب دون سواهم وهذا مقام افتاء خاص بالدين الإسلامي
أرجو مراجعة ما كتبت
وقبل الخوض في أمور دينية أرجو أن تفهم الدين ومقاصده قبل التصريح
نسأل الله أن لايحملنا أعباء الفتوى . أما القانون فإن القاضى يحكم بما عليه القانون وليس بما عليه فتاوى العلماء رغم الإحترام لآرائهم الإ أن القوانين تبدأ من الدستور وتتدرج الى اللوائح ولايوجد بينها فتوى العلماء فإن رفض القاضى الفتوى فلايعنى ذلك عدم صحتها فالزواج له أركان وشروط لانعقاده وصحته فلايجوز للقاضى قبول الزواج إذا إختلت هذه الشروط …