كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

زين الكويتية: سنواصل العمل في السودان



شارك الموضوع :
قال أسعد البنوان رئيس مجلس إدارة شركة زين للاتصالات المتنقلة الكويتية يوم الخميس إن الشركة مستمرة في العمل بالسودان وأن عرض وحدتها هناك للبيع في هذا التوقيت لن يكون مجديا.

وذكر البنوان أن زين تتوقع تأثر وحدتها في العراق سلبا بالتطورات السياسية هناك كما تتوقع إدراج وحدتها البحرينية في البورصة في منتصف عام 2014.

وقال في اجتماع الجمعية العمومية “راح نستمر ان شاء الله (في السودان)… ان شاء الله خلال السنوات الجاية تتحسن الأوضاع في السودان ونحقق فيها أرباحا.”

وتستحوذ زين السودان على أكثر من 50 بالمئة من حجم سوق الاتصالات السوداني.

لكن نتائج الشركة الأم تأثرت بشدة العام الماضي بسبب انخفاض سعر العملة السودانية أمام الدولار.

وهبطت أرباح زين 14 بالمئة إلى 216 مليون دينار (764.9 مليون دولار) في 2013 مقابل 252 مليون دينار قبل عام.

وقالت زين في يناير كانون الأول الماضي إن أرباحها الصافية في 2013 تأثرت سلبا بعاملين “الأول هو التقلب الحاد لأسعار صرف العملات والذي كلفها 92 مليون دولار والثاني تأثير عمليات إعادة تقييم العملات على الأرباح بقيمة ‭‭‭57‬‬‬ مليون دولار.”

وقال سكوت جيجنهايمر الرئيس التنفيذي لزين الكويتية في حينها إن الوحدة السودانية “حققت طفرة كبيرة خلال العام 2013 على مستوى الأداء التشغيلي والمؤشرات المالية بالعملة المحلية” لكن مؤشراتها المالية تأثرت بانخفاض سعر صرف العملة المحلية أمام سعر صرف الدولار بنسبة انخفاض بلغت 35 في المئة.

وأكد البنوان يوم الخميس سعي الشركة للتوصل لاتفاق مع الحكومة الكويتية التي قال إن لديها استثمارات كثيرة في السودان لتبادل العملات بحيث تتحرر الشركة من الضغط الناجم عن تأثير تغير سعر صرف الجنيه السوداني.

وذكر أن شركته تتوقع تأثر وحدتها العراقية سلبا بالتطورات السياسية هناك.

وزين العراق هي أكبر مشغل لخدمات الهاتف المحمول في العراق.

وقال “الوضع السياسي والأحداث (هناك) طبعا ستؤثر علينا.” لكنه اضاف ان زين العراق تحافظ على ادائها “وهي رقم واحد وتعتبر القائد في العراق.”

وتوقع البنوان الذي يدير الشركة العاملة في ثماني دول بالشرق الأوسط وأفريقيا إدراج وحدتها البحرينية في منتصف عام 2014.

وزين البحرين أكبر مشغل للهاتف المحمول في المملكة من حيث عدد المشتركين وتملك زين الكويت 56.3 بالمئة فيها ويلزمها الترخيص الممنوح لها ببيع 15 بالمئة من أسهمها في طرح عام أولي وإدراج أسهمها في البورصة.

وتخلفت زين عن تنفيذ الطرح قبل انتهاء المهلة المحددة في 2013 لكن مصدرا أبلغ رويترز هذا الشهر أن الشركة تنوي تنفيذ الطرح قبل نهاية يونيو حزيران ليكون الأول في المملكة منذ 2010.

وقال البنوان إن شركته تدرس تخفيض رأس المال. لكنه لم يخض في أي تفاصيل خاصة بأسباب أو كيفية تخفيض رأس المال.

وأكد البنوان في كلمته أمام الجمعية العمومية إن 2013 “شهد أكثر من انجاز على صعيد عمليات المجموعة ففي الوقت الذي حافظت فيه زين على ركائزها الاساسية بالاستثمار في البنية التحتية لشبكاتها في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا فقد سعت الى اكتساب مجالات عمل جديدة في اسواقها لتنمية قاعدة عملائها.”

وقال انه بالرغم من التحديات التي واجهت عمليات المجموعة والتي تنوعت ما بين عوامل سياسية واقتصادية وتحديات الصناعة المتمثلة في اجواء المنافسة العالية والتطورات التكنولوجية المتنامية فقد “جاءت المؤشرات المالية الرئيسية وفق تقديراتنا نسبيا لهذه الفترة.”

وأعاد مساهمو شركة زين التي تقول إن لديها 46.1 مليون عميل فعال انتخاب جميع أعضاء مجلس الإدارة السابق الذي تسيطر عليه مجموعة الخرافي وحلفائها. كما أعيد انتخاب أسعد البنوان رئيسا لمجلس الإدارة فيما جاء بدر الخرافي نائبا له بدلا من عبد العزيز النفيسي الذي بقي عضوا في مجلس الإدارة.

من أحمد حجاجي

(تغطية صحفية أحمد حجاجي – تحرير نادية الجويلي)
الكويت (رويترز)

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        [SIZE=4]في العام الماضي عندما سأل رئيس شركه زين عن الدوله التي تجلب اكبر عائد لشركه زين اجاب ((للاسف السودان))
        الراجل خجلان ومستعري مننا عديييييل[/SIZE]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس