اقتصاد وأعمال

شح القطن يخرج محالج الجزيرة من دائرة الإنتاج


[JUSTIFY]كشف المدير العام لإدارة المحالج في السودان بدرالدين أحمد عبدالرحيم عن خروج محالج القطن من دائرة الإنتاج لعدم توفر المحصول وتقلص المساحات المخصصة لزراعة القطن في مشروع الجزيرة في السنوات الأخيرة.

وأنشأت محالج مشروع الجزيرة في كل من مارنجان والحصاحيصا والباقير في العام 1924، لحلج القطن المحصول الرئيس للمشروع، وتواصلت عمليات الإنشاء والتأهيل حتى 1999 ليصل عدد المحالج إلى 12 محلجاً.

وأكد بدرالدين لوكالة الأنباء السودانية، أن إدارة المحالج أغلقت محلج الباقير رغم جاهزيته للعمل، نظراً لعدم توفر الأقطان.

وأشار إلى وجود ستة محالج قابلة للتأهيل والصيانة بعدد من المواقع مضيفا أن هناك أربعة محالج جديدة تحت الإنشاء، يأتي ذلك في وقت وصلت فيه إنتاجية القطن المحور وراثياً إلى ثلاثة قناطير للفدان، ما زاد رغبة المزارعين في زراعته الموسم القادم.

موسم الحليج
وقال المدير العام لإدارة المحالج إن عمليات لحلج قطن الزهرة صنف “أكالا” بشقيه التقليدي، والمحور، والصنف “بركات” طويل التيلة بدأت بمحالج مارنجان والحصاحيصا يوم الثلاثاء.

ويرجح استمرار موسم حلج الأقطان لشهرين فقط، وذلك وفقا للكميات المتوفرة من الأقطان في ساحات المحالج.

وأعلن بدرالدين عن وصول نحو 53 ألف قنطار قطن محور، وما يزيد عن 2300 جوال قطن من العينة “بركات” لساحة المحالج.

وأكد أن إدارة المحالج تعاقدت مع الهيئة الفرعية لنقابة عمال مشروع الجزيرة، على حلج أكثر من 150 ألف قنطار من قطن الزهرة و30 ألف قنطار العينة “بركات”.

وأشار إلى تخصيص محالج “أسطوانية” بمارنجان للقطن طويل التيلة، وإعداد التقاوي للموسم المقبل، في وقت خُصص فيه محلج الحصاحيصا للأقطان التجارية الأخرى.

وأوضح أن التقاوي التي يوفرها المحلج تؤمن زراعة 200 ألف فدان الموسم القادم.

ويبلغ معدل الإنتاج اليومي لمحلج الحصاحيصا 1200 قنطار في اليوم، مقابل 800-1000 قنطار لمحالج مارنجان.

شبكة الشروق[/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. دى جديده لنج المحالج فى والقطن ماف……….ياااااااااااخ طيرواالعبوا بلى كرهتووووووووونا ونبحتوا المشروع

  2. [SIZE=5]ياجماعة نحن في وهم حلم كابوس شنو البيحصل دا قبل ايام عورتم راسنا القطن المحوري واللالوبي برازيلي ومسي اليوم كلام حسبي الله ونعم الوكيل في كل ظالم وخائن لهذا الوطن[/SIZE]