كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

المغرب يقطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران


شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]الرباط (رويترز) – قالت وزارة الخارجية المغربية يوم الجمعة إن المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع ايران في اعقاب احتجاج من الدول الاسلامية السنية على تصريحات لمسؤولين ايرانيين تشكك في سيادة البحرين.

وقالت الوزارة في بيان من ثلاثة سطور “المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع جمهورية ايران الاسلامية ابتداء من يوم الجمعة.”

ولم تذكر مزيدا من التفاصيل.

وقال مسؤولون في الرباط ان هذه الخطوة تأتي في اطار احتجاج الدول العربية السنية على تصريحات صدرت من ايران التي يحكمها الشيعة تلقي بظلال من الشك على وضع البحرين كبلد عربي خليجي مستقل يحكمه السنة.

كانت الرباط عمدت في 25 فبراير شباط الى سحب ممثلها في ايران احتجاجا على ما قال وزير الخارجية الطيب الفاسي الفهري انه “تعبيرات غير مقبولة” في حق المغرب جاءت في بيان بثته وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية (ارنا).

كان البيان الايراني صدر ردا على رسالة دعم بعث بها العاهل المغربي الملك محمد السادس الى عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة قال فيها ان التصريحات الايرانية بشأن سيادة البحرين غير حصيفة.

وبحسب تقارير اعلامية قال علي أكبر ناطق نوري مستشار الزعيم الاعلى الايراني اية الله علي خامنئي الشهر الماضي ان ايران كان لها حق السيادة على البحرين.

وكتب الملك محمد في رسالته ان هذه التصريحات تتناقض بشكل صارخ مع مباديء وقواعد القانون الدولي فضلا عن قيم التعايش السلمي وحسن الجوار التي يحث عليها الدين الاسلامي.[/ALIGN]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس