كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

أدوات تجميل وكريمات مضروبة .. حواء تنساق خلف الوهم


شارك الموضوع :

[JUSTIFY]ظهر بالأسواق في الفترة الأخيرة باعة يبيعون أدوات تجميل وكريمات بأسعار رخيصة جداً، وفي الأصل هذه المنتجات مدتها شبه منتهية وباقي لانتهاء صلاحيتها أشهر قليلة فهناك فرق كبير في الاسعار وهذه المنتجات التي تباع بنصف السعر أو أقل من نصف السعر الأساسي هذا يجعلنا على يقين أن بها مشاكل «الإنتباهة» قامت بجولة في الأسواق واستطلعت بعض الأشخاص..
وأكد الطيب أحمد صاحب بوتيك أن البضاعة التي تباع في الأسواق بأسعار عالية هي الأصلية وصالحة للاستعمال والذين يبيعون بأسعار رخيصة أحذّر الناس منها، وخاصة الباعة الذين يبيعون على الرصيف في السوق منتجاتهم غير أصلية وهي تقليد لشركات تحمل نفس العبوة وشكلها، لكن بداخلها مختلف عن الشركة الأصلية.

وأضاف صاحب محل تجاري غالباً ما ينتشر باعة أدوات التجميل والكريمات المضروبة بالمساء وذلك للتهرب من الرقابة ويترددون على المحلات ليبيعو بضائعهم وبعض اصحاب المحلات لا يفرقون بين الاصلي وغير الاصلي وهؤلاء هم من يقع في فخ المحتالين. وقالت وداد الفاضل طالبة بالجامعةاذا كانت المنتجات غالية يدل على ضمان جودة المنتج والاسعار الرخيصة تسبب الشك للمستهلك ولتفادي هذه المشاكل اشتري كل ما اريده من المنتجات من الماركات المعروفة.

ذكرت ولاء إبراهيم أن أدوات التجميل والكريمات المضروبة مضرة إذا لم يظهر ضرر واضح سيظهر في المستقبل، اشترى كل أدوات التجميل والكريمات من الصيدلية بعد الكشف على نوع بشرتي وطبيعتها اشتري ما يناسبني.

رحاب عبدالرحيم «ممثلة» تقول أدوات التجميل وخاصة الكريمات ضارة جداً بالبشرة والصحة اذا كانت مضروبة او غير مضروبة الافضل استشارة طبيب الجلدية او خبير تجميل لكي تستخدمي المناسب مع البشرة لتفادي مخاطرها لان الدراسات اثبتت مضارها الصحية وانها تحتوى على نسب عالية من التركيبات الكيماوية وهي سبب رئيس للامراض السرطانية.

د. مها مصطفى علي اختصاصية الامراض الجلدية بمستشفى الخرطوم التعليمي تقول ان الكرتزون احد المكونات التي تستخدم بنسب عالية وهناك بعض المكونات غير واضحة وايضا غير مكتوبة على العبوة وهي موجودة بها وهذا لا يعرف الا بواسطة المعمل واستعمال المنتجات التي تحتوي على الكرتزون لفترات طويلة يؤدي الى التقليل من سمك الجلد واحمراره ويتسبب في حساسية ضد الشمس واستعمالها يسبب الكثير من الامراض المزمنه مثل الضغط _ السكري وهشاشة العظام و الكرتزون قد يؤدي للفشل الكلوي والتفتيح يكون غير متناسق في اجزاء الجسم وقد تسبب الاكزما والحكة بسبب مادة الهيدوكيون (hydrogwinone) وهذه المادة عالمياً منعت من التراكيب، وأيضاً من الآثار الجانبية الشقريب والتفتيح عن طريق الحقن له نفس الآثار الجانبية. وطرق المعالجة أولاً التوقف عن استعمال تلك المواد وإجراء فحص عام لمعرفة ما سببته من الامراض التي ذكرتها والبدء في المعالجة وهناك بدائل وذلك باستخدام أدوات التجميل والكريمات التي تحتوي على فايتمين (c) لأنه مصرح بها وليس لها اضرار لتفادي كل المشاكل والامراض الجلدية.

صحيفة الإنتباهة
نسرين محمد الحسن
ع.ش[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.