الفئران تتسبب في مجاعة بولاية هندية


شارك الموضوع :

أعلنت مصادر هندية مسؤولة أن إحدى ولايات جنوب شرقي البلاد تتهددها المجاعة بعد أن أتت جيوش من الفئران على محصول الأرز في المنطقة النائية.

وشهدت ولاية “ميزورام” النائية مجاعة مهلكة عام 1959، عندما ساهم تفتح زهور نبتة بامبو نادرة – تعد الغذاء المفضل للفئران – في تكاثر أعدادها بصورة هائلة.

وتتكرر الظاهرة في الولاية كل 50 عاماً.

وقال أل. ساليو، مسؤول في الولاية: “تتكاثر أعداد الفئران عندما تزهر نبة البامبو النادرة تلك، فهي تقتات عليها، وتسرح لتأتي على المحاصيل والحبوب.”

وبدوره أشار وزير الإمدادات والغذاء في الولاية، تي. بي. روزارا، أن شح الطعام يهدد قرابة 630 ألف شخص – 70 في المائة من سكان الولاية البالغ تعداها 900 ألف نسمة- وفق الأسوشيتد برس.

وذكر المسؤول أن الولاية لم تسجل حالة وفيات بسبب المجاعة حتى اللحظة.

وذكر روزارا أن إنتاج الولاية من الأرز العام الفائت بلغ 142580 طناً، خُمس المحصول المتوقع، وهو ما يكفي لإستهلاك شهرين فقط.

وأورد المسؤولان إنهما طلبا مساعدات من الحكومة الفيدرالية كما ينظران إلى عروض مساعدات من الولايات المتحدة والمنظمات الدولية.

وأضاف: “نحن بحاجة إلى 150 ألف طن متري من الأرز في الشهر للحيلولة دون وقوع مجاعة في المنطقة المتأثرة بتلك الحيوانات القارضة.. نحن أمام تحد كبير.”

ويشار أن السلطات المحلية في الولاية استحدثت عام 2007 برنامج “اقتل فأراً وأحصل على أموال نقداً”، وعرضت 5 سنتات أمريكية مقابل كل فأر يقتل، كما قامت بتوزيع المبيدات مجاناً، إلا أنه من الواضح أن الخطوة لم تجد في وقف كارثة شح الطعام لهذا العام
المصدر cnn

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.