كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

توقف المعامل المركزية عن سحب عينات “كورونا” بحلايب وشلاتين



شارك الموضوع :
توقف يوم الاثنين معملا شلاتين وأبو سمبل بأسوان، والتابعان لمعهد صحة بحوث الحيوان بمركز البحوث الزراعية، عن سحب عينات 1700 جمل بمنافذ الحجر البيطرى بالمناطق الحدودية بحلايب وشلاتين جنوب البحر الأحمر، واردة من السودان، وذلك بعد اعتراض المستوردين على قرار معهد بحوث صحة الحيوان بمركز البحوث الزراعية على دفع 25 جنيهًا مقابل كل رأس جمل واردة يتم أخذ عينة منها لتحليلها .

يأتى ذلك بعد تشكيل لجنة مشتركة تضم وزارتى الزراعة ممثلة فى هيئة الخدمات البيطرية ووزارة الصحة ممثلة فى قطاع الطب الوقائي، لأخذ عينات من الجمال الواردة للتأكد من وجود فيروس “كورونا” فيها أو عدم وجوده، تمهيدًا للبدء فى إجراءات لمنع انتشار المرض إلى داخل البلاد.

وقال الدكتور حسين محمود حسين مدير الإدارة العامة للحجر البيطرى بالبحر الأحمر، فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، إنه تم اتخاذ جميع الإجراءات اليوم لسحب عينات من الجمال الواردة من السودان وفحصها بالمنافذ الحدودية وإرسال العينات إلى معملى شلاتين وأبو سمبل بأسوان ولكن فوجئنا اليوم باعتراض المستورين على أخذ العينات، محتجين على قرار معهد بحوث صحة الحيوان التابع لوزارة الزراعة، على دفع 25 جنيهًا مقابل أخذ عينات التحليل، وعلى الفور تم إرسال فاكس إلى محافظ البحر الأحمر تمهيدًا لرفعه لوزير الزراعة لاحتواء الأزمة وحلها .
كان معهد بحوث صحة الحيوان التابع لمركز البحوث الزراعية أعلن أن لجنة من خبراء المعهد تبدأ اليوم فى سحب عينات من الجمال المستوردة من السودان عن طريق منفذى شلاتين وأبو سمبل، بعد الانتهاء من تجهيز معمل شلاتين لتحليل العينات للتأكد من خلوها من المرض قبل الموافقة على دخولها وتزويدها بجميع الأجهزة الحديثة لاكتشاف وسحب عينات من الجمال الواردة من السودان إلى هذه المناطق.

بينما تستعد إدارة الطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بالتنسيق مع وزارة الصحة، خلال أيام سحب عينات من الجمال فى 5 محافظات أهمها أسواق برقاش بمحافظة الجيزة ودراو بمحافظة أسوان وباقى المحافظات، بالإضافة إلى تحليل عينات من الجمال المذبوحة فى مجزر البساتين بمحافظة القاهرة للتأكد من خلوها من الفيروس، وتشديد الإجراءات الرقابية بالمحافظات الحدودية لمنع تهريب الحيوانات لحماية الثروة الحيوانية من مرض “كورونا” وحمى الوادى المتصدع.

كتب عز النوبى- اليوم السابع

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        الناس ديل لو مانسمع منهم بكرة ان الكوروا مصدرها الجمال السودانية .. ديل اولاد بمبا …. دي مناظر فيلم زي جمي الوادي المتصدع .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس