زواج سوداناس

البشير: السودان من أغنى الدول الأفريقية



شارك الموضوع :

أعلن الرئيس السوداني عمر البشير أن بلاده تُعدُّ من الدول الغنية بمواردها الطبيعية والبشرية، كما تُعدُّ من أغنى الدول الأفريقية من حيث المعادن، وأنها تتمتع بمساحات زراعية شاسعة ومياه وفيرة، تؤهلها لتكون سلة غذاء العالم.
وأكد البشير، في خطابه أمام منتدى الاستثمار الأفريقي بشرم الشيخ يوم السبت، سعي السودان لتوفير الغذاء، مشيراً إلى الجهود التي تبذلها الحكومة ليكون السودان سلة غذاء العالم، وقد رشحته منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) من بين ثلاث دول لحل مشكلة الغذاء في العالم.
ونبَّه البشير إلى الميزة الاستراتيجية للسودان بربطه شمال القارة بجنوبها وشرقها بغربها، فضلاً على أنه منفذ للعديد من الدول الأفريقية المحيطة به.
وتطرَّق البشير إلى الخطوات التي قامت بها الحكومة السودانية في التصنيع الزراعي. وقال إن50% من القطن المنتج يتم تصنيعه وتحويله إلى ملبوسات واقمشة وتصديره لدول الجوار خاصة الملبوسات العسكرية.
سلام دارفور

البشير أشار إلى الخطوات المتقدمة في ما يتعلق بتحقيق السلام بالبلاد وقال إن استفتاء دارفور الذي بدأت خطواته العملية يعد آخر مراحل سلام دارفور وتطرق إلى الحوار الوطني والمجتمعي وأثره في تحقيق الاستقرار السياسي

وقال البشير إن السودان ينتج العديد من المعادن خاصة الذهب الذي يتم تصفيته في السودان، مشيراً إلى الإنتاج الكبير للذهب، الذي بلغ 82 طناً في العام 2015 .
وأشار إلى أن السودان يمتلك كوادر بشرية موهلة، يمكن أن يدفع بها في تنمية وتقدم وازدهار القارة.
وعبَّر البشير عن تفاؤله بأن السودان سيشهد نمواً اقتصادياً استناداً إلى تعدد مصادر التمويل والاهتمام بقطاعات المجتمع من الشباب والمرأة. وقال إن الدولة تبدي اهتماماً بالشباب دون سن الـ 20 وسن قوانين تمنع عمالة وتجنيد الأطفال، وتتجه إلى إلزامية التعليم الإساسي.
وأشار إلى أن الدولة خطت خطوات متقدمة في ما يتعلق بتحقيق السلام بالبلاد. وقال إن استفتاء دارفور الذي بدأت خطواته العملية يُعدُّ آخر مراحل سلام دارفور.
وتطرَّق إلى الحوار الوطني والمجتمعي الذي أحدث رضاً شعبياً واسعاً، وأثره في تحقيق الاستقرار السياسي.
وقال إن ما حققته الدولة من نمو اقتصادي وانخفاض كبير في التضخم، وتحقيق نسبة نمو عالية تعد الأكبر في الناتج القومي في المنطقة تُحدث تفاؤلاً كبيراً.

شبكة الشروق + وكالات

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ود امس

        بس انت افقرت زرعه وضرعه يا راجل يا عقيم.

        الرد
      2. 2
        واحد مظلوم

        26 سنة نسمع في الكلام دا ومافى اى حاجة ياترى هذا الرجل ربما يكون مريض مفترض يتم عرضه لدكتور نفسي احتمال ينصحه بالعدول عن الكذب المستمر

        الرد
      3. 3
        ود الريس

        ولكن للاسف انت افقر رئيس افريقي وافسد كمان

        الرد
      4. 4
        سودانى جد

        كما تكونوا يولا عليكم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *