زواج سوداناس

د.روضة كريز : الطريقة الصحيحة لعلاج الإكزيما



شارك الموضوع :

تعتبر الأكزيما من أنواع الحساسية الخاصة بالجهاز المناعي، ومنتشرة عند الأطفال والكبار. ونرى الحالات تتزايد في الصيف، نتيجة الحرارة والرطوبة عند الأطفال وربات البيوت أو الخدم، بسبب حساسية الجلد عند استخدام بعض أنواع الصابون مثل صابون ديتول أو لايفبوي أوجونسون المعروف للأطفال، أو مساحيق الغسيل أو التجميل الكيميائية، كما أنها تظهر بكثرة بين عمال المباني نتيجة استعمال الإسمنت والمواد الكيميائية كالأصباغ وغيرها.

إن كلمة أكزيما تعني باللاتينية فقاعات نارية تحت جلدية، تتفقع وتجف بسرعة، ما يؤدي إلى احمرار المكان، مصحوبا بالحكة والألم أحيانا، والانتشار نتيجة الاحتكاك، والجفاف الشديد لدرجة الإدماء.

وغالبا تظهر على اليدين أو الخدود أو الأرجل، وأحيانا في مناطق واسعة من الجلد. كما أنها يمكن أن تظهر في الأذن أو خلفها، أو على الرأس، أو الأماكن الحساسة خاصة عند الرجال، ومصحوبة أحيانا بالتهابات جلدية.

تعتمد علاجات الأكزيما على كريمات الستيرويدات بتراكيز مختلفة، ومرطبات جلدية، وفي بعض الأحيان تكون مصحوبة بالمضادات البكتيرية أو الفطرية، وفق درجة ونوع الالتهاب المصاحب للأكزيما، بينما الجهل في طريقة استخدام هذه العلاجات، يؤدي إلى تفاقم وانتشار البقعة الملتهبة، وزيادة الحكة والاحمرار فيها والألم.
لذلك فإن أهم الخطوات للقضاء على الأكزيما هي:

1 – الابتعاد عن كل المسببات لذلك، مثل المنظفات اليدوية والأرضية، والإسمنت، والكفوف (القفازات) الطبية التي تحتوي على بودرة، واستبدالها بالصابون الصحي للبشرة الحساسة أو الغسولات التي لا تحتوي على مواد صابونية مهيجة للحساسية. وينصح باستعمال القفازات المبطنة بقطن لأداء المهام المنزلية أو الطبية أو في صالونات التجميل. ومن هذه القفازات ما هو سميك ومبطن بالقطن، للعاملين بالإسمنت والمزارعين، من عمال ومهندسين.

2 – مراعاة الأكل والبهار المثير لذلك والامتناع عنه.

3 – عدم فرك الأكزيما والمنطقة المتهيجة حولها حتى لا يؤدي إلى انتشارها وتوسيع البقعة المتضررة.

4 – عدم التعرض للحرارة والرطوبة منعا للتعرق، وأخذ مضادات تحسس (شراب أو حبوب) لوقف الحكة.

5 – بعد الاستحمام أو غسل المنطقة، يفضل تنشيفها فورا بالضغط عليها بقطعة قطنية أو بالمناديل الورقية الناعمة، والمحافظة على الأظافر القصيرة حتى لا تنتقل من مكان إلى آخر.

6 – اتباع إرشادات الطبيب المعالج أو الصيدلي في طريقة استعمال العلاجات من كريمات أو مراهم، لما له من دور أساسي في القضاء عليها تماما، ودون رجعة، ولا مانع من المتابعة أثناء فترة العلاج، حتى لا تنتشر أثناء استخدام كريمات الكورتيزون، وللتأكد من اتباع خطوات صحيحة للعلاج.

7 – استعمال المرطبات الخالية من العطور والشامبو المرطب في حالة الجفاف التي تصاحب الأكزيما. ولابد من اختيار الأنواع المناسبة لكل حالة، مع مراعاة عدم الفرك أثناء استعمالها.

إن الاهتمام بنظافة البشرة أمر مهم، وخاصة أننا نعيش في بيئة حارة جدا. لذلك فإن التخلص من العرق ومعالجة البقعة المتضررة فور ظهورها سيعمل على عدم انتشارها.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *