زواج سوداناس

فيضانات تضرب إثيوبيا والسودان.. وسد النهضة مهدد بالانهيار



شارك الموضوع :

امطار غزيرة تصل لدرجة الفيضانات تهدد دول القرن الافريقي حيث تشهد دولتي اثيوبيا والسودان هطول امطار غزيرة تزيد نسبتها عن العام الماضي بنسبة 90% الامر الذي وصفه الكثير من الخبراء بأنه تهديد لسد النهضة بالانهيار بل وبحدوث تسونامي جديد يغرق المنطقة بأكملها.

فقد أكد الدكتور احمد فوزي دياب، أستاذ المياه بمركز بحوث الصحراء وخبير المياه بالأمم المتحده، أن الفيضانات التي تشهدها دولة اثيوبيا الفترة الراهنة ستؤثر سلبا علي سد النهضة ، وذلك لأن القاعدة العلمية تؤكد أنه لا يجوز بناء اي منشأه في ظل الهطول الشديد للأمطار لأن الامطار الشديدة تهدم كل شئ في طريقها.

وأوضح دياب في تصريحات خاصة لـ”صدى البلد” أن الآثار السلبية للأمطار الغزيرة تتمثل في انهيارات جزئية في بعض الأماكن التي لم يكتمل بناؤها حتي الآن بالإضافة إلي ايقاف بناء السد لفترة ليست بالقليلة وكذلك منع إقامة الخرسانات والأحمال الترابية.

ولفت أستاذ المياه بمركز بحوث الصحراء أن الحكومة الاثيوبية قد انتهت بالفعل من معظم الجوانب الخاصة بسد النهضة ولكنها لم تنته بعد من المناطق الوسطي التي من شأنها توليد الطاقة الكهربائية حتي الآن ، مشددا علي الحكومة المصرية بضرورة تكثيف المفاوضات قبل الانتهاء من بناء السد وذلك للحفاظ علي الأمن المائي القومي.

وفي ذات السياق أكد الدكتور احمد الشناوي ، خبير الموارد المائية والسدود بالأمم المتحدة ، أن الفيضانات التي تتعرض لها الدولة الإثيوبية ستؤثر سلبا علي سد النهضة وذلك لأن السد بُني علي فوالق صخرية والتي عندما تمتلئ بالمياه سوف تؤدي إلي انهيار تلك الفوالق الأمر الذي ينذر بكارثة تسونامي والتي قد تصل ارتفاعها إلي 140 مترا.

واوضح الشناوي في تصريحات خاصة لــ “صدي البلد” أن امتلاء الفوالق بالمياه سيجعلها مثل الأكياس النايلون التي تنذر بما يطلق عليه علميا اسم “خسوف ارضي” هو ما قد يسبب كارثة كبري تؤثر سلبا علي الكثير من الدول.

مشيرا إلي أن الجانب الاثيوبي قد بدأ فعليا في ملء السد منذ يوليو الماضي.

كما استنكر خبير الموارد المائية والسدود بالامم المتحدة موقف الهيئة الفنية لمياه النيل المصرية التابعة لوزارة الموارد المائية وذلك لوقفها انظمة التنبؤ بالفيضانات منذ فترة وهو الامر الذي قد يعرض البلاد لمخاطر الغرق دون معرفة المسئولين وبشكل مفاجئ.

ومن جانبه نفي الدكتور مهندس إسلام ممدوح ، الخبير والمتخصص في شئون بناء السدود المائية ، ان يكون للفيضانات التي تشهدها دولة السودان وبالتحديد في شرق السودان اي تأثير علي سد النهضة الذي تنشئه الحكومة الاثيوبية منذ اكثر من عامين بدعوي توفير الطاقة الكهربائية بالبلاد، مشيرا الي ان القائمين علي سد النهضة لم ينتهوا بعد من سد الفتحة الخاصة بالسد والتي من شأنها تخزين المياه التي تدخل الي السد.

وأوضح ممدوح في تصريحات خاصة لـ”صدي البلد” أن الفيضانات التي تشهدها شرق السودان الفترة الحالية هي فيضانات عادية تشهدها البلاد في هذا التوقيت من كل عام ولم ولن تؤثر علي سد النهضة اطلاقا ، مطالبا الحكومة المصرية الإعلان بشفافية عن آخر المفاوضات بشأن سد النهضة..

وتجدر الاشارة إلي أن الدكتور علاء النهري نائب رئيس المركز الاقليمي لعلوم الفضاء قد أشار في تصريحات تليفزيونية إلى أن صور الأقمار الصناعية ترصد هطول أمطار رعدية غزيرة على الهضبة الإثيوبية بزيادة 90% عن العام الماضى، مما ينبئ بقدوم فيضان فوق المتوسط إلى عالٍ، مطمئنا المصريين بأن إثيوبيا لم تنته من بناء سد النهضة حتى الآن ، وأن الوضع ليس بالسوء الذي يتخيله الشعب المصري.

محمود نوفل
نقلاً عن موقع صدى البلد المصري

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


23 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        حمدان

        هههه المصريين اي حاجة تحصل في اثيوبيا يقولوا ستتسبب في انهيار السد قال فوالق صخرية قال فوالق جعباتك يا ابن الرقاصة

        الرد
        1. 1.1
          الراصد

          ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

          الرد
      2. 2
        الكوشى

        ههههههههه حلم الجعان عيش وحلم العطشان ماء

        الرد
      3. 3
        alam

        مصريين طار ليهم

        الرد
      4. 4
        حامد

        هههههه
        كلكم خبراء و في الامم المتحدة
        بلطجة و بلطجية

        صح النوم يا مصريين
        نحن في عام ٢٠١٦

        الرد
        1. 4.1
          atbarawia

          يا أخوي ديل رقاصات في الامم المتحده – يعني انتو يا ابناء الرقاصات افهم من القائمين على السد – خلي ينهار برضو أحسن لاثيوبيا والسودان وتاني مافي الا حصتكم واذا في قلة أدب حتى حصتكم حنتمها ( بول حمير ) لا مؤاخذة يعني

          الرد
      5. 5
        عارف وفاهم

        (( الخبير والمتخصص في شئون بناء السدود المائية ، ان يكون للفيضانات التي تشهدها دولة السودان وبالتحديد في شرق السودان اي تأثير علي سد النهضة الذي تنشئه الحكومة الاثيوبية))………. بالله فهموني الجملة القالها الخبير في ” شئون بناء السدود” الفيضانات في شرق السودان لا تؤثر في سد النهضة!!!!!!!!!!!!!!!! هل يعني الفيضانات نازلة من شرق السودان على سد النهضة وللا يقصد شنو الخبي………… دا؟ الناس دي خبرتهم ووظائفهم الكبيرة في الأمم المتحدة لقوها كيف؟ لو في حدِ عارف يفهمنا القضية دي مع الشكر.

        الرد
      6. 6
        سوداني اصيل

        نقلاً عن موقع صدى البلد المصري

        الرد
      7. 7
        السر عباس

        طبعا” من غير تفاصيل, عنوان الخبر يعني انه من مصر !!
        انا ما عارف مستوى فهم الشعب المصري الذي يسمح لصحفه بنشر تلك الترهات , فعلا” أعلى نسبة أمية في العالم العربي في مصر و لو حسبنا انصاف المتعلمين لأصبحوا أعلى نسبة أمية في العالم !.

        الرد
      8. 8
        داوودي

        والله السد يكتمل الا تحرسو معانا ، حكاية حينهار وحيمسح الخرطوم كملو القصة للنهاية وقولو ونحنا برضو ما حنكون احسن منهم ..

        الرد
      9. 9
        mukh mafi

        كلام تحريضي اكثر منه كلام علمي .. ومتناقض قول ان اثيوبيا فعلا انتهت من قيام السد ويقول ان المياه جرفت بعض الاجزاء .. واثيوبيا اكملت البنية الاساسية للسد ومابقي الا تركيب التوربينات داخل السد ومن ثم تحويل النيل لمجراه حيث ان محول عن منطقة البناء ولاتصل اي مياه اليها فكيف جرفتها او انهارت تلك الاجزاء
        بعدين لم يهتم اعلامنا ومواقعنا بنقل كل الاخبار المصرية في حين لايعيرنا المصريين اي اهتمام في اعلامهم .. سيبوهم وفكون من الكلام الفاضي دا

        الرد
      10. 10
        ابوعمر

        موقع النيلين فى طريقه ليكون مثل موقع المشاهير موقع مصرى لابس برقع سودانى

        الرد
      11. 11
        صحراوي

        شوف الخبير (الخابور) المصري ده قال شنو؟
        قال رئيس المجلس القومي للبحوث المصرية السابق، الدكتور هاني الناظر، إن منطقة مكة المكرمة مهددة بالتعرض لزلزال عنيف، في حال انهيار “سد النهضة” الذي تبنيه إثيوبيا حاليا على نهر النيل.
        وأوضح “الناظر” في تصريحات لصحيفة “اليوم السابع” المصرية، إن على سلطات المملكة التضامن مع مصر للتدخل في قضية “سد النهضة” بأي شكل لوقف استكماله، نظرًا لأنه سيؤثر على مصر والمملكة، بسبب وجود فالق أرضي بمدينة مكة، مضيفًا أنَّه بعد استكمال السد سيؤدي إلى انهيار في طبقات الأرض وخلل في التوازن بالمنطقة، وأنه في حال انهيار السدّ ستندفع المياه التي ستؤثر على الفالق الأرضي.

        وركز على عبارة ( وعلى السلطات المملكة التضامن مع مصر للتدخل لوقف استكمال السد) !!! مش قلت ليك خابور مش خبير

        الرد
      12. 12
        انجلينا

        بشئ من الواقعية والعلم المعروفين بها السودانين ممكن تتجاوزو ازماتكم ولكن بالمهاترات وضجيج الكسيحين لن تنالو شر الحرية عدم الامانة وغياب الاخلاق لقد ضيع عنكم حلايب حمرة عين والشقة دواس رملة وبدون شفقة …. من أنتم يا ابو عمر والكوشى ومخ مافى والصحراوى وداودى والسر عباس وحمدان والم وحامد وفاهم وعطبراوى وسودانى مزور وغيره من مكشوفى الاجساد ومنقبين اعلى الجس ……معقولة دا الشعب السودانى سقط سقوط الفراعنة كلهم بدون استثناء يناصرون الجهل اين انتم قبل قيام السد وكيف مرر برلمانكم الذى انتم ممثلون فيه وماهو المقابل ولا برضو مفاوضنكم لا يعرفون لغة التفاوض هل يعقل تفوتو فرصتين ماسيتين …..والله خساارة كبيرة لكن نقول شنو الفهم فسم كان يجب التذكير باهمية ما وقع على اهلنا فى حلفا ابان السد العالى من تدمير للانسان فى ارضه وعرضه وماله وزرعة وارثه وثقافته ……كان البند الاهم ان يستفتاء الشعب السودانى الفضل وتمكين السودانين الاداء بارائهم فى حرية وكمانينة بعيدا عن الغش والتدليس …ان الوفاء ببعض القيم الربانية البسيطة وحقوق الانسان الذى كفلها لكم دستوركم الذى لم يتطلع عليه 1% من الشعب السودانى …..والله حاجة توجع البطن

        الرد
      13. 13
        سوداني وافتخر

        طززز فيك يا مصر ،، اطمئنوووا يا اهلي وشعبي السودان مادام الخبر جاي من مصر

        الرد
      14. 14
        حسام

        ايه كم الشتائم والكراهيه الي انا لقيتها هنا دي معقول الي كاتب الملام ده سوداني في أخوه المصري مش ممكن لان طول عمرنا بنقسم اللقمه سوا بلدي بلدك الاتنين حما لبعض فخر لبعض تغيرت حكومات واختلفت سياسات واحنا بنادي بعض يا ابن النيل في ايه يا اولاد عمي حلايب ايه اليشاغلين نفسكوا بيها سودانيه ولا هنديه مش فارقه ما السودان كله كان قطر مصري ومصر كلها لسوداني والعكس مين فيكوا سافر مصر وحس بانه بيتعامل كغريب وانا متاكد لو نلت شرف زياره بيت اي واحد منكم في السودان هيكرمني ويرحب بيا لاننا واحد كشعب ولا يهم السياسات وأسألكو سوال لو حصل في مصر زي الي بسوريا وجيت انا اهلي اطرق بابك ادور على الامان هيكون ده ردك فوق يا اخي انت وهو سد ما سد حلايب ماحلايب جنووووب السودان كله راح ما زعلتوش بالشكل ده عليه وراحت وراح خيرها القضيه اننامن غير بعض ضايعين ومع بعض في امل اننا نقف اما الفيضان الكبير الي جي بس مش جي من اثيوبيا جي من تكالب العالم علينا لو راحت مصر ما فيش سودان ولو راحت السودان ضاعت مصر يا ابناء العم

        الرد
        1. 14.1
          حمد

          عمى كباس يقدد عيونك , اشمعنا تكتب لو راحت مصر مافيش سودان , ولو راحت السودان ضاعت مصر ,,اولا سودان مذكر يا رمة , ثانيا البخلينا مفيش وانتو ضاعت شنو ؟؟ بلا يقرفكم عالم زبالة ود رقاصة و متن………….. تموا خيال

          الرد
          1. علاء الدين ادريس

            انا اول مرة اشوف واسمع واري كل هذا الحقد والبغض من ابناء الشعب السوداني لابناء الشعب المصري وكم هذه الشتائم البذيئة !!
            لي اصدقاء مقربين جدا وجيران اتربينا سوا من الشعب السوداني الشقيق وكلهم بلا استثناء علي خلق حميد ………….!!!!!!. حقيقي انا مصدوم من هذه الردود واعتقد انها قلة قليلة جدا ممن اثر عليهم الفكر الغربي الذي يحاول جاهدا خلق الفرقة بين الشعوب الاسلامية ……… وخصوصا مصر والسودان لانه يعلم جيدا مدي ارتباط الشعبين ببعضهم البعض ……
            انا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم !!!!!!!!!

            الرد
      15. 15
        زولا سمح

        المشكله عندنا في صحيفه النيلين الالكترونبه التي تنقل نقل مسطره كل ماينشره اعلام صناعه الكذب المصري عن السودان واتفاقيات سد النهضه الثلاثيه (اليوم السابع ) كمثال !! نعم نحن نعلم بان نقل المعلومات بين صحف العالم المحترمه والتي تهم القارئ السوداني جائز ومتعارف عليه لكن نقل المسطره بدون اضافه اي جهد لاعاده صياغه او تعديل باضافه او بحذف يعكس تدني مستوي كتاب الصحيفه !!! ويخلق سؤ
        فهم وتستطيح عند القارئ السوداني …. واذا كانت سياسه اصحاب الصحيفه هكذا فاجيدوا الذبح واتقنوا الذبحه يرحمنااويرحمكم الله.

        الرد
      16. 16
        Abdelrahman Altigane

        حرام عليكم م2 م2 م2……!!!!!!!!!!!!!

        الرد
      17. 17
        الترابي

        هذه الدراسة قبل الخريف.. شوف جنس الكضب دا كيف.. وعدم وجود خبراء في هذا المجال

        الجفاف يضرب إثيوبيا وخطره يهدد أديس أبابا بالعطش.. خبراء يحذرون من الزراعات الشرهة فى الدلتا.. نصر علام: من حق مصر إلزام إثيوبيا بعدم ملء سد النهضة أثناء الجفاف
        السبت، 16 أبريل 2016 09:30 ص
        جفاف إثيوبيا

        كتبت – أسماء نصار
        تشهد إثيوبيا موجة من أسوأ موجات الجفاف التى اجتاحت البلاد قبل عشرات السنين، حيث تفاقمت الأوضاع حالياً، بسبب ظاهرة «النينو» المناخية التى تؤثر على عشرات الدول فى شرق أفريقيا وجنوبها، بسبب انخفاض منسوب الأمطار، بما يهدد إنتاجية سدود أديس أبابا الكهربائية، وقدرتها على إمداد العاصمة بالماء.

        وحذر خبراء من أن موجة الجفاف التى تشهدها إثيوبيا سيكون لها تأثيرات على مصر، لذلك لابد من الاستعداد لها، يؤكد الخبراء فى هذا الشأن أن التأثيرات الخطيرة لمشكلة الجفاف على تدفق المياه فى النيل الأزرق بدأت تظهر بالفعل، فبعض سدود إثيوبيا، ومنها سد «جيبا» على هذا النهر خفضت إنتاجها الكهربائى إلى %10 من طاقتها الإجمالية، يولد الآن 500 ميجا وات فقط بدلاً من 1870 ميجا وات.
        كما أن بحيرات التخزين فى سدود أخرى مثل «ديرى وليجندارى» لم تمتلئ خلال الموسم المطرى الماضى، ما يشكل خطراً على إمداد العاصمة أديس أبابا بالمياه.

        من جانبه قال الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الرى الأسبق، إنه عندما يحدث جفاف ينخفض معدل تدفق الأنهار الثلاثة «النيل الأزرق والسوباط وعطبرة» التى تنبع من الهضبة الإثيوبية والذين يمثلون مجتمعين حوالى %85 من تدفق نهر النيل الوارد إلى مصر، سوف يؤدى ذلك إلى سلسلة من السنوات التى تشهد فيضانات منخفضة، مما سوف يؤثر تأثيراً بالغاً على مخزون السد العالى المائى، وبالتالى على قدرته فى توليد الكهرباء، وتأمين حصة مصر المائية التى تبلغ 55.5 مليار متر مكعب فى العام.

        وأضاف علام، فى تصريحات خاصة لـ«اليوم السابع»، أن هذه الآثار السلبية تتضاعف إذا قامت إثيوبيا بتخزين مياه سد النهضة، أثناء سنوات الجفاف بما يزيد من تفاقم آثار الجفاف على مصر.

        ولفت إلى أن من حق مصر على الأقل إلزام إثيوبيا بما جاء فى البند الخامس من إعلان المبادئ بين مصر وإثيوبيا والسودان الذى يلزم إثيوبيا بعدم ملء بحيرة سد النهضة قبل الانتهاء من الدراسات والاتفاق حول سنوات التخزين أثناء دورات الجفاف والسنوات المطيرة.

        ودعا علام إلى التقليل فى بعض المحاصيل الشرهة للمياه، على رأسها منع زراعة مساحات الأرز إلا فى مساحات قليلة فى شمال الدلتا، وتحديد فى ثلاث محافظات «كفر الشيخ والدقهلية والبحيرة» ومساحة لا تزيد عن نص مليون فدان على الأكثر، وتقليل زراعة مساحات قصب السكر فى الصعيد مع تشجيع التوسع فى زراعة بنجر السكر فى الوجه البحرى، لتعويض نقص الإنتاج، وتقليل مساحات «البرسيم» وخاصة الحجازى الدائم لتقليل المقننات المائية.

        فى السياق ذاته أكد الدكتور محسن العرباوى، خبير السياسات المائية وإدارة أحواض الأنهار الدولية، أن كمية التساقط المطرى فى إثيوبيا أقل من متوسط، مما عكس فيضان النيل، وأضاف العرباوى فى تصريحات خاصة لـ «اليوم السابع» أن الجفاف فى إثيوبيا له 5 نتائج مباشرة على مصر ولابد لنا من الاستعداد لها، حيث تتمثل هذه النتائج فى انخفاض إيراد النيل «الفيضان»، لذلك لابد من وضع استراتيجية لمواجهة الاحتمالات والتعامل مع التأثيرات المتوقعة، لافتاً إلى أنه سيحدث سلسلة متتالية من الفيضانات المنخفضة لعدة سنوات متتالية.

        وأشار العرباوى إلى أن الجانب الإثيوبى سيضطر لعمل بنية أساسية لمكافحة الجفاف السدود والخزانات للتعامل مع الجفاف، مما سيؤثر ذلك على تصرفات النهر، ويؤدى إلى تحكم إثيوبيا فى كميات وتوقيتات المياه، لذلك لابد أن تصر مصر على تطبيق قواعد القانون الدولى بشأن الأنهار العابرة للحدود، واتفاقية الأمم المتحدة التى تم وضعها سنة 1972 وتم تفعيلها فى 2014، وبالتالى أصبحت ملزمة، فى قضية سد النهضة.

        لافتاً إلى أنه فى فترات الجفاف سيقوى الموقف الإثيوبى فى التفاوض وتستخدمها كورقة ضغط، حيث تتناسى أديس أبابا أن لديها 12 نهرا.

        الرد
      18. 18
        أبو أحمد

        يا ناس النيلين حيرتونا
        الظاهر فيكم باقى فراعنة
        ونحن ما عارفين
        انقلوا لنا اخبار محترمة
        خليكم من الاخبار الملفقة دى

        الرد
      19. 19
        كس اخت السودان

        ارى كتير من منايك السودان الشقيق تعوى مثل الكلاب اصحو يا بهايم ركزو شويه انتم بتحكو عن مصر اسيادكم يا اكسل خلق الله خليكم عايشين فى غيبوبه كده على طول افضل لرعاه الغنم امثالكم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *