زواج سوداناس

خبير مصري يوضح بالصور.. إغلاق كامل لمجرى نهر النيل بأثيوبيا



شارك الموضوع :

نشر الدكتور محمد حافظ، أستاذ مشارك لهندسة السدود وهندسة الجيوتكنيك بجامعة Uniten-Malaysia ، مجموعة من الصور قال إنها التقطت حديثًا لسد النهضة بعد اكتمال أجزاء هامة منه مع إغلاق كامل لمجرى نهر النيل.

وأوضح “حافظ”، فى منشور له عبر صفحته على موقع “فيس بوك”، أنه التقط تلك الصور من مقطع فيديو أذاعه التليفزيون الإثيوبى يوم 29 مارس، لافتًا إلى أن المقطع يظهر الجزء الشرقى من سد النهضة والذى وصل لأقصي ارتفاع له، بينما الجزء الأوسط بدء العمل فى الجزء الناقص حتى يوم 18 فبراير 2017 والذي ظهر في فيديو قناة الجزيرة والماء تمر من عليه، كما أن أحدث صورة تم أخذها في منتصف الليل حتى لا يظهر منها أي تفاصيل تظهر البدء في صب خرسانة الجزء الناقص من المقطع الأوسط.

وأكد أن معنى هذا الكلام أن النيل أغلق “بالضبة والمفتاح”، وأنهم لو عملوا ليلا نهارا دون أى توقف حتى منتصف شهر يوليو القادم، فمن المنتظر أن يتمكنوا من استكمال الجزء الأوسط والارتفاع به لـ100 متر، وهذا يعني قدرتهم على التخزين وتوليد الكهرباء بحلول شهر سبتمبر 2017.

وقع قادة مصر وإثيوبيا والسودان، فى 23 مارس 2015، على وثيقة مبادئ بشأن سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق عقب جهود دبلوماسية رفيعة المستوى لتخطي نقاط الخلاف، وذلك في احتفال خاص استضافته الخرطوم.

وتعترف مصر بموجب الوثيقة بحق إثيوبيا في بناء السد مقابل تعهدات أديس أبابا بمشاركة القاهرة في إدارته. ويمهد الاتفاق الطريق أمام حل الخلاف المصري الإثيوبي حول السد، وذلك باستحداث آليات للتعاون والتشاور.

ولكن خبراء مصريين حذروا من عدم إقرار إثيوبيا في الوثيقة بحصة مصر من مياه النيل، والتي تقدر بـ55 مليار ونصف المليار متر مكعب سنويا وفقا لاتفاقية عام 1959.






المصريون
شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


10 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        سوداني وخليك سوداني

        55 مليار ونصف المليار متر مكعب سنويا وفقا لاتفاقية عام 1959.
        لاياحبيبي ده كان زمان دلوقتي الحصص بالتساوي مافيش حد احسن من حد.
        يلا بلا لمه معاكم

        الرد
      2. 2
        على حسن

        خليهم اقفلوهو بالشمع الأحمر
        مويتهم واستاهلوها
        نحن 14 مليارنا دي متبرعين بيها

        الرد
      3. 3
        الح

        على فكرة كل الكلام دا منقول من قنوات وصحف اثيوبية
        لكن واضح هي من جوجل الخرائط في عشأن كده احتماليه 199999999 ان تكون خبر مضروب

        الرد
      4. 4
        الحلو

        على فكرة كل الكلام دا منقول من صحف وقنوات اثيبوبيه عشأن كده الخبر مضروب

        الرد
      5. 5
        مصطفي حميدان

        ليس لنا ما نفعله لكم يا اخواننا بمصر انه سؤ عملكم وتعاليكم علي الآخرين ما اعرفه اننا سنأخذ نصيبنا من الماء اولا لنروي اراضينا كلها بما يستوعب استثمارات الاخوة العرب وسنخزن ما تجود به السماء من امطار لري اراض بكر في كردفان ودارفور والبحر الاحمر ولكم ان تناقشوا اخواننا الاثيوبيين في حصتكم والتي لو سمح الاخوة باثيوبيا بمرورها عبر بوابات السد فإننا لا حاجة لنا بها سيصلكم صافيها بعد طرح نسبة التبخر..احفروا آبار او استدينوا لانشاء معامل لتحلية مياه البحر .

        الرد
      6. 6
        كامل أحمد

        المصرييين يعملوا ايه بماء النيل دول عندهم ماء مجارى يكفى لزراعتهم

        الرد
      7. 7
        شلابية

        جنس نجس المصريين نحن مع اثيوبيا قلبا وقالبا ما فعلته اثيوبيا للسودان لم تفعله مصر منذ مئات السنين فمصر تحاربنا بالغذاء الفاسد ودعم المعارضة ونشر الامراض تستخدم الحرب القذرة ضد السودان عداوة مصر للسودان تجاوزت عداوة اسرائيل لنا نطالب بمقاطعة جميع البضائع المصرية ليكن الشعب السودانى واعى وينضم الى حملة لاتسافر الى مصر وعلينا ان نكن حذرين للمصريين الحثالة الموجودين فى السودان فهم مخابرات وعملاء يحاولون تدمير السودان بدواعى الحسد والغيرة وان السودان تابع لمصر ارفع راسك انت سودانى
        سودانا فوق باذن الله وطن عزيز رغم انف كل مصرى او سورى او اى حثالة اجنبى قاعد فى السودان

        الرد
      8. 8
        ودبندة

        جنت براغش علي نفسها . حساب بس قديم وجديد.الان في صدد عمل عداد لحساب المياة في النيل والموية بالقطارة تاني .يمكن في المسقبل نعمل عداد دفع مقدم للمياه النيل.

        الرد
      9. 9
        حمد دردوق

        المصريين شعب حاقد والاناني عاوزين كل مياه نهر النيل يصلهم عشان ما في واحد يستفيد “ونسو أو تناسو” أنو الاثيوبيين الأنهار يتنبع من عندهم ومن حقهم يستفيدو من أنهارهم
        لو المصريين أذكياء كانو صلحو علاقتهم مع الأثيوبيين وكسبوهم أو علي الأقل مع السودانيين بس يفلحو في العويل والكلام الفاضي
        مفتكريين نفسهم شعب فهلوي وشاطر مع إنهم نصابيين ومنبوذين وكل شعوب المنطقة بتكره المصريين
        وحكومتنا لازم تنسحب من أتفاقية مياه النيل وتضم لعنتبي وتشوف حل لقضية حلايب وشلاتين ..

        الرد
      10. 10
        سيد

        ما سيغيب مصر من نقص المياه سيصيب السودان أيضاً. حذر بعض الخبراء السودانيين المحايدين من آثار جسيمة على السودان من سد النهضة منها جفاف المياه الجوفية وتالضرر البالغ الذى سيلحق بالمشاريع الزراعية المروية من النيل اﻻزرق

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *