كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

فريق جيولوجي لتقصي صدع أرضي في غرب السودان



شارك الموضوع :

يبدأ فريق من الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية في السودان، الأحد، تقصيا حول صدع أرضي بطول نحو 10 كلم في ولاية غرب كردفان.

وشهدت منطقة “الكلاعيت”، 20 كلم شمالي مدينة بابنوسة بولاية غرب كردفان، ظاهرة انزلاق أرضي عقب أمطار غزيرة بالمنطقة.

وبحسب شهود عيان فإن الصدع بطول 7 ـ 10 كيلومترات وعمق 10 ـ 15 مترا وعرض بعدة أمتار.

وقالت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية ـ الذراع الفني لوزارة المعادن ـ إنها وجهت مكتبها الإقليمي بولاية غرب كردفان بالوقوف على ظاهرة تصدع الأرض بمنطقة “الكلاعيت”.

وأكد المدير العام للهيئة محمد أبو فاطمة في تصريح صحفي، السبت، أن ظاهرة التصدعات السطحية غالباً ما تكون نتيجة للأمطار الغزيرة التي ضربت المنطقة اليومين الماضيين، موضحا أن حركة السيول تفتح مسارات في هذه التشققات وتظهر بشكل انزلاقات.

وتابع قائلا: إن “الهيئة ستقوم بإجراء دراسة جيولوجية متكاملة وبصورة عاجلة اعتبارا من صباح اليوم الأحد”. وزاد “إن كانت هنالك قراءات حركة فإن محطة الرصد بالوزارة تقوم برصدها”.

وطالب أبو فاطمة بعدم إقامة المساكن أو تواجد الأهالي في مناطق التصدعات ومسارات السيول خاصةً في فصل الخريف.

وقرر معتمد محلية بابنوسة آدم عقيدات، أن يتم ترحيل هذه الأسر التي تجاور موقع الحدث فوراً إلى مكان آخر وآمن بالقرب من مزارعهم، تفادياً لحدوث أي أخطار محتملة ولضمان السلامة العامة، حتى وصول فريق مختص في الجيولوجيا من رئاسة الولاية لعمل دراسة للمنطقة.

وتفقد المعتمد برفقة لجنة الأمن، بحسب وكالة السودان للأنباء، موقع الإنهيار، ودعا لاجتماع طارئ، يوم الأحد، مع الإدارة الأهلية بالمحلية لشرح الموقف للرحل الذين يقيمون إبان فصل الأمطار في المنطقة، لتنويرهم بالابتعاد عن موقع الصدع مع مواشيهم.

سودان تربيون.

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.