سياسية

الخرطوم: منع مؤتمر المعارضة بالقاهرة “سابقة إيجابية”


[JUSTIFY]وصفت الحكومة السودانية رفض السلطات المصرية لقيام مؤتمر للجبهة الوطنية المعارضة للحكومة السودانية برئاسة علي محمود حسنين بالقاهرة يوم السبت الماضي، بأنه “سابقة إيجابية” في منع المعارضين السودانيين من إقامة أنشطة ضد الحكومة في الخرطوم.
وتلقى الرئيس عمر البشير يوم الإثنين اتصالاً هاتفياً من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، عبَّر فيه عن أمنياته بموفور الصحة والعافية للبشير بعد العملية التي أجريت له مؤخراً.
وجدد السيسي الدعوة للبشير لزيارة مصر في سبيل التواصل المستمر لتمتين العلاقات بين البلدين وبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك. ووعد البشير الرئيس المصري بتلبية الدعوة في الوقت المناسب، شاكراً إياه على الاتصال.
ومنعت السلطات المصرية يوم السبت الماضي الجبهة الوطنية المعارضة للنظام السوداني برئاسة القيادي بالحزب الاتحادي الأصل علي محمود حسنين، من تنظيم مؤتمرها الذي كان مزمعاً انعقاده لأربعة أيام تحت شعار “وحدة المعارضة لإسقاط النظام وعدم التحاور معه”.
وقال كرتي خلال لقائه بمكتبه بالخرطوم السفير المصري بالسودان أسامة شلتوت، إنه لا توجد أي مبررات لعقد أنشطة معارضة أو معادية للسودان بالخارج.
وأكد حرص الخرطوم على دعوة الجميع للمشاركة في مبادرة الحوار الوطني، وعدم استثناء أي جهة سياسية كانت أو حزبية، بما في ذلك الحركات المسلحة مع تقديم الضمانات الكافية.
وقال كرتي، إن الموقف المصري يشكل سابقة إيجابية في منع المعارضين السودانيين الموجودين في القاهرة من إقامة أي نشاط سياسي معارض ضد الدولة.
من جهته، أكد السفير المصري حرص بلاده على تطوير علاقاتها مع السودان، والدفع بها إلى مجالات أرحب في جميع المجالات. وأشار – بحسب وكالة السودان للأنباء- إلى أن الموقف المصري من المعارضة موقف مبدئي للحكومة المصرية تجاه السودان.

المصدر – سوداناس
[/JUSTIFY]