علي الحاج: رسالتي للرئيس البشير.. الأعمال بخواتيمها
* لنبتدر الحوار بسؤال: هل تتذكر ما درسته في الطب؟
– بالطبع أتذكر بعض ما درسته ومارسته.
* ولكنك لم تعد تمارس المهنة؟
– بكل أسف منذ ثمانينيات القرن الماضي توقفت عن ممارسة مهنة الطب (ألا ليت الزمان يعود).
* ما الذي أضافته لك الغربة وسنواتها الطويلة؟
– أضافت لي الكثير ومازالت تضيف ومازلت أتعلم.
*هل أنت مطلع على ما يدور بالداخل؟
– نعم ولكن لا أحيط بكل شيء.
* عبر أجهزة الحزب أم عبر وسائل أخرى؟
– الوسائل والوسائط الأخرى هي الأوسع والأشمل وربما الأدق وهناك تبادل معلومات مع الحزب والحزب ليس وحده المصدر.
* ما الذي أغراك في ألمانيا لتمكث فيها كل هذه السنوات؟
– لم تكن ألمانيا هدفا أو مقصداً حين الخروج من السودان ولكن وقعت الإقامة قدرا فأصبحت موطنا.
* بالمناسبة هل شجعت منتخبها ألمانيا في نهائيات كأس العالم؟
– الصناعة الألمانية مجربة ولا تحتاج لكثير تشجيع والمنتخب الألماني صناعة ألمانية ولا أحسب تشجيع أمثالي سيزيده كثيراً الأكما يزيد من مبيعات المرسيدس.
* وجوازك الألماني؟
– أحتفظ بكليهما وفقا لقانون اللجوء الألماني.
* هى غربة طوعية أم مفروضة؟؟
– بالتأكيد مفروضة.
* من الذي يتحمل ما آلت إليه الأوضاع في السودان؟
– باختصار، تتحمله كل القوى السياسية السودانية بدرجات متفاوتة.
* الإسلاميون جاءوا للسلطة عبر انقلاب ودون تفويض من الشعب.. هل تتفق معي؟
-نعم.. وهكذا كل من قام بانقلاب.
* دكتور علي الحاج شخصيته تتسم بالبرود الشديد ولا يميل للمواجهات؟
– هذا انطباع غير حقيقي – أخي الكريم إذ ليس الأمر برودا أو هروبا ولكن ردودا.
* ألا تشعر بالحزن للموت والدمار؟
– أشعر بحزن بالغ وعميق للموت والدمار والتردي الذي أصابنا.
* ثمة من يقول بأن الشعبي هو الذي أشعل قضية دارفور؟
– قلت مرارا وتكرارا ليست هناك قضية اسمها دارفور.
* اسمها شنو؟
– هي مشكلة المركز والمركزية التي يعاني منها كل السودان ولذا لابد من حل شامل لهذه المشكلات على مستوى السودان كله.
* ثمة حرائق ومعاناة الآن؟
– هي قديمة ولكن مشكلة دارفور الحالية سببها “مركزية الخرطوم” التي تدخلت لاعتبارات أمنية وشعارات مثل فرض هيبة الدولة.. إلخ. وفعلت ما فعلت ربما دون وعي.
* أين يكمن الحل إذن؟
– الحل هنا في الخرطوم وليس بدارفور.
* لماذا علي الحاج الآن متماه مع قضية دارفور ولكن أيام بولاد لم يكن على ذات الموقف؟
– هذا هراء وافتراء.
* هل تتذكر بولاد؟
– بالتأكيد.
* متى التقيته آخر مرة.
– في آخر مرة أمضى معي ليلتين بالمنزل قبل سفري إلى أمريكا في ١٤ يونيو ١٩٨٩.
* هل تشعر بأن الحكومة جادة في الحوار الوطني؟
– لست متحدثا باسم الحكومة ولكننا في المؤتمر الشعبي جادون.
* لماذا اندغم المؤتمر الشعبي في الحوار حتى بدون اشتراطات وبدون تهيئة الأوضاع؟
– الشعبي لم يندغم.
* كيف لم يندغم وهو أول من لبى دعوة المؤتمر الوطني الأخيرة للحوار؟
– لا.. هو أعلن قبوله بالحوار دون شروط مسبقة ودون استثناء لأحد أو استثناء لقضية وهذا أوسع مدخل للحوار.
* ما الذي خرجت به من لقائك بالبروف غندور؟
– خرجت بالكثير المفيد ولكن السودان ينتظر المزيد.
* ما الذي دار في الكواليس؟
– عليك أن تعلم – هذه أول مرة منذ ١٥ عاما تقريبا ألتقي بشخص مسؤول من قبل الحكومة يأتي لمناقشة قضايا ومشاكل السودان في إطار ما هو مطروح من حوار.
* ولقاء علي عثمان؟
– لقاء علي عثمان كان في إطار اجتماعي.
* هل سار اللقاء على ذات أجندة السبعتين أم أنك أثرت قضايا أخرى؟
– اللقاء تناول القضايا الكلية وأولوياتها ولم يتطرق إلى الجزئيات أو الإجرائيات الا كأمثلة.
* ما الذي تناوله اللقاء بالتحديد؟
– قضايا الحريات والحرب والسلام والاقتصاد ومسار الحوار والمعوقات كانت هي الأبرز.
* هل كان الحزب على علم بترتيبات اللقاء؟
– لم تكن هناك ترتيبات بل سمعت كما سمع الحزب من أجهزة الإعلام.
* يعني الحزب ما عنده علم؟
– نعم ما كان عنده علم.
* أوَ لم يتصل بك غندور للترتيب للقاء من الخرطوم؟
– لم يتصل بي غندور إلا بعد وصوله إلى برلين وإبداء الرغبة في الزيارة ورحبت به.
* نفهم من ذلك أنه ليست هنالك ترتيبات مسبقة؟
– أبدا أبدا.. ليست هناك أي إجراءات وترتيبات كما تبدو من الأسئلة.
* الملاحظ أن مرارات الإسلاميين التي صنعتها المفاصلة بدأت تتلاشى فجأة؟
– هذه إشارة إيجابية لكنها تحتاج لإرادة قوية ومجاهدة النفس.
* بالنسبة لك أنت هل شفيت الجراح؟
– أنا أصلاً لا أتحدث إلا عن نفسي ولست عاتبا علي أحد، ومن لم يتجاوزها أسأل الله تعالى أن يعينه على مجاهدة نفسه التي بين جنبيه.
* ثمة من يقول إن الخوف من ضربة متوقعة لإبعاد الإسلاميين من السلطة هو الذي عجل بالتقارب؟
– هذا وارد ولكن الأهم والأخطر ربما كشفت مواقف بعض القوى السياسية من تأييد لما حدث من تطورات ضد الديمقراطية في مصر
* ما الذي أظهرته مواقف تلك القوى التي تتحدث عنها؟
– ربما أظهرت أن الحديث عن الديمقراطية والحرية وغيرها كانت شعارات أكثر منها قناعات وهذ شيء مؤسف ويلقي بظلاله على الساحة السياسية.
* ألا تعتقد أن الترابي بدأ يفكر في بسط مشروعه الإسلامي القديم؟
– المشروع الإسلامي ليس حكرا على أحد أو مجموعة وانما هو مشروع اجتهادي بشري تجريبي.
* ولكنه لم يعد مشروعا إسلاميا كما يردد خصومكم وإنما مشروع للسلطة؟
– ليس هو الإسلام بالطبع – وبهذا الفهم المشروع الإسلامي سيظل مطروحا في الساحة السياسية العالمية وليس السودانية وحدها ويظل حيا ومكان أخذ ورد وهذا طبيعي.
* ألا يستحق المراجعة؟
– طبعاً، لابد من مراجعته وما صاحبه من أخطاء والمراجعة الحقيقية لا تتم إلا في ظل الحرية للجميع كما أن المراجعة ليست حكرا ولا حصرا على الإسلاميين.
* لو عدنا للحوار ما هي المعيقات التي يمكن أن تعتور طريقه؟
– أكبر المعيقات أن يكون الحوار “تكتيكيا” وليس استراتيجيا.
* إلى ماذا سيفضي الحوار الوطني القائم الآن في الخرطوم؟
– إلى تحول ديمقراطي حقيقي سلمي وسلس (وفق اتفاق والتزام سياسي يتواضع عليه الجميع بمن فيهم حملة السلاح).
* وبماذا سينتهي على طبيعة الحكم حسب تصوركم؟
– سينتهي بقيام انتخابات حرة شفافة ونزيهة على أصعدة الحكم كافة.
* هو اتفاق أم أمنيات؟
– هذا ما نسعى إليه.
* ما الذي يشغل بال الدكتور علي الحاج ويفكر فيه بشكل مستمر؟
– الشكوك المتبادلة وفقدان المصداقية بين كل الأطراف السياسية السودانية.
* أنت بعيد عن الجبهة الثورية.. قريب منها؟
– وضح سؤالك حتى أجيب عليه..
* كيف تقيم تجربة الجبهة الثورية على العموم؟
– فرقاء الجبهة الثورية الأساسية هم حلفاء الحكومة بالأمس بل هم الذين مكنوا للحكومة وفق اتفاقات دولية شهد عليها العالم أجمع وهذا ينطبق بدرجة ما على المعارضة السياسية السودانية.
* ولكن موقف الحكومة واضح من الجبهة الثورية وتحركاتها المعادية؟
– مهما كانت أسباب ودرجات الخلاف بين المتحالفين سابقا فلا يمكن وصفهم بالخيانة والعمالة والعداوة.
* هم ليسوا أصدقاء على كل حال؟
– الحكومة مازالت تجلس للتفاوض معهم وعند فشل التفاوض تصفهم بتلك الأوصاف.
* كأنك تدافع عن الجبهة الثورية؟
– هذا ليس دفاعا عنهم وإنما الواقع.
* أوَ لم تجلس إليهم خلال الفترة الماضية؟
– جلست واستمعت إليهم جماعات وأفرادا ولا يمكن وصفهم بما تقوله الحكومة ولا يعني هذا أنني على اتفاق معهم في كل شيء.
* أنت متعاطف مع الجبهة الثورية؟
– الموضوع ليس تعاطفا أو غيره، ولا أحسبني بحاجة للتذكير بتاريخنا الماثل أن من وصفوا بالخيانة هم الذين أضحوا شركاء وحلفاء وعليه لابد من الحذر.
* الحذر في ماذا؟
– الحذر في المغالاة في العداوة والتخوين، ومواقف الطرفين وعلاقتهما ونظرتهما ربما حكمتها “تكتيكات” أكثر منها استراتيجيات والله أعلم.
*هل قمت بأي مراجعات خلال المرحلة السابقة؟
– مراجعات؟
* نعم مراجعات حول التجربة والمسير؟
– (إذا استقبلت من أمري ما استدبرت) لا تنتهي المراجعات وهي بلا حدود ولا قيود وهي متجددة وليست ساكنة مثل حركة الإنسان والإنسان فقيه نفسه.
* ألا تشعر بالندم على مشاركتك في انقلاب الإنقاذ؟
– ندم وخزي على المآلات ولكن لا يأس ولا قنوط.
* متى ستفتح الحركة الإسلامية خزانة أسرارها؟
– خزانة أسرار الحركة الإسلامية مفتوحة ولكن أكثر الناس لا يصدقون.
* بالمناسبة أين هى الحركة الإسلامية؟
– تاريخا ونهجا وشخوصا موجودة ولكن الكيان مصادر.
– إلى أي مدى تؤمن بالحرية؟
– إلى أبعد مما تتصور.
* لنقيسه على الواقع؟
– المدى بالنسبة لي “فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر”.. ولكن لابد من قانون منظم حتى لا يكون الامر فوضى.
* وبالنسبة للدين؟
– لست محايدا فالإيمان حببه الله لنا وزينه في قلوبنا ولكن “لست عليهم بمسيطر” و”ما أنت عليهم بجبار” هذا وذكر فإنما أنت مذكر.. والله أعلم..
* لو قلنا لك ارسل رسالة الرئيس فماذا تقول له؟
– الأعمال بخواتيمها.
* بصراحة متى ستعود للبلاد؟
– لا أعرف.
* ألم تشتَقْ لوطنك؟
– نعم اشتقت إليه ولكن لكل أجل كتاب.
اليوم التالي
خ.ي
[SIZE=7]هذا مرتاح فى المانيا مالو ومال السودان . سرق ما تمكن منه وخرج ليعيش حياة رقدة ومعروف منذ حكومة الصادق المهدى الاخيرة وكملها بطريق الانقاذ الغربى وهرب بملايين الدولارات واليورو . واصبح يجامل من يذوره ولكنه ابتعد عن الاسلاميين وعن السياسة وترك مهنته الاساسية واصبح عائش بما سرقه من قوت الشعب السودانى . حسبى الله عليه[/SIZE]