كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الترويكا تطالب باتفاق على جدول زمني للانتخابات بالسودان



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]طالبت دول (الترويكا) الغربية وهي الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا والنرويج بالاتفاق على جدول زمني ومعايير لإجراء انتخابات وطنية في السودان بمشاركة واسعة تساعد على بدء نظام سياسي أكثر ديمقراطية، ورحبت بالجهود الأخيرة لإطلاق حوار وطني حقيقي في السودان.

وقال بيان صادر عن الخارجية الأميركية إن الترويكا (الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج) تؤكد أن التوصل لإصلاح الحكم وحل دائم للنزاعات في السودان لا يتم عبر حل عسكري للصراعات أو “مقاربة إقليمية جزئية لصنع السلام التي لا يمكن أن تسفر عن حل للمظالم” في أطراف السودان.

وشدد على أنه “يمكن تحقيق سلام مستدام ونظام سياسي تمثيلي حقيقي من خلال حوار وطني شامل يعالج القضايا الأساسية للحكم والشمولية السياسية وتقاسم الموارد والهوية والمساواة الاجتماعية على المستوى الوطني”.

وأضاف البيان أنه “ينبغي أن يكون هناك حوار شامل على نطاق واسع في السودان يستوعب التنوع في البلاد من الشعوب والثقافات والأديان ويجب أن يتضمن بالضرورة الحكومة السودانية وحركات المعارضة المسلحة وغير المسلحة والأحزاب السياسية ومجموعة واسعة من ممثلي المجتمع المدني”.

وأوضح أن هذا “الحوار الشامل لا يمكن أن ينجح إلا في بيئة مواتية بمشاركة جميع المكونات المختلفة في السودان من دون أي قيود على الحق في التجمع أو في حرية التعبير والحفاظ على سيادة ووحدة أراضي السودان”.

شبكة الشروق
خ.ي[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس