سياسية

توقيع اتفاقية للنقل بين الخرطوم وجوبا


[JUSTIFY]وقعت دولتا السودان وجنوب السودان على اتفاقية للتعاون في مجال النقل بين وزارة النقل والطرق والكباري بدولة الجنوب. ووقع عن الجانب السوداني وزير الدولة بالنقل سراج علي حامد، وعن جنوب السودان وزير النقل والطرق والكباري كوانق دانير قلواك.

وتهدف الاتفاقية إلى تطوير العلاقات بين البلدين في مجال النقل والتجارة وتشجيع مؤسسات وشركات النقل بين الدولتين، وإزالة العوائق التي تعترض النقل بين البلدين، وتبادل المعلومات من أجل تعزيز إجراءات السلامة، ومنع التلوث في مجال النقل وتنسيق المواقف بين الدولتين في المحافل والمنظمات الإقليمية والدولية، والتنسيق والتعاون في مجال إدارة، وتشغيل واستغلال وسائط النقل.

كما نصت الاتفاقية على التعاون في مجال استخدام وسائط النقل المملوكة للدولة الأخرى لأغراض الاتفاقية، وأن تقدم كل دولة للأخرى تسهيلات في هذا الشأن.

ونصت الاتفاقية كذلك على أن تعترف كل من الدولتين بوثائق تعريف طاقم تشغيل وسيلة النقل الصادرة من الجهة المختصة بالدولة الأخرى، ويمنح حامل الوثائق الحقوق المنصوص عليها في الاتفاقية، وتسديد كافة الرسوم والمصروفات التي تستحق على وسائل النقل لأي من الدولتين في حالة استغلال وسائط نقل الدولة الأخرى وفقاً للتشريعات السارية بالدولة.

شبكة الشروق
خ.ي[/JUSTIFY]