رياضية

برشلونة ويونايتد يعانيان من مشاكل دفاعية مع تدفق الجماهير على روما


روما (رويترز) – رغم كل الحديث عن قدراتهما الهجومية الهائلة سيتعين على فريقي برشلونة ومانشستر يونايتد علاج مشاكلهما الدفاعية قبل أن يخوضا نهائي دوري أبطال اوروبا لكرة القدم يوم الاربعاء.

ومع وصول الفريقين وأعداد كبيرة من مشجعيهما الى العاصمة الايطالية روما حيث ستقام المباراة بالاستاد الاولمبي الذي يسع 67 ألف متفرج ونفدت تذاكره بالكامل سيكون أمام بيب جوارديولا مدرب برشلونة أشياء كثيرة للتفكير فيها.

وسيخوض بطل اسبانيا النهائي (الساعة 1845 بتوقيت جرينتش) بدون ثلاثة من لاعبي الدفاع الاربعة الاساسيين في غياب الظهير الايمن البرازيلي دانييل الفيس والايسر الفرنسي ايريك ابيدال للايقاف وابتعاد المدافع المكسيكي رفائيل ماركيز بسبب الاصابة.

وقد يعيد جوارديولا الذي يقضي عامه الاول في تدريب الفريق القطالوني لاعب الوسط المالي سيدو كيتا لمركز الظهير الايسر مفضلا اياه على البرازيلي سيلفينيو بينما سيواصل يايا توري لاعب ساحل العاج اللعب في الدفاع على أن يتحول القائد كارليس بويول لمركز الظهير الايمن.

أما يونايتد حامل اللقب فأراح ريو فرديناند قائد الدفاع الى جانب بقية اللاعبين الاساسيين في مباراته الاخيرة بالدوري والتي تغلب فيها بهدف نظيف على مضيفه هال سيتي ويأمل المدرب اليكس فيرجسون أن يتعافى فرديناند من اصابة في الساق.

وقال فيرجسون لمحطة التلفزيون الخاصة بمانشستر يونايتد “يسير ريو بشكل جيد. أعتقد أنه قريب من اللعب في النهائي.”

وبفضل المهارات الحريرية للبرتغالي كريستيانو رونالدو جناح يونايتد والارجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة أطلقت الجماهير على هذه المباراة اسم “النهائي الحلم.”

لكن مايكل كاريك لاعب وسط يونايتد يدرك جيدا أن مواجهة الفريقين في الدور قبل النهائي لدوري الابطال الموسم الماضي كانت أبعد ما يكون عن الامتاع وتفوق الفريق الانجليزي بهدف نظيف في مباراة الاياب بملعبه اولد ترافورد.

وقال كاريك لموقع يونايتد على الانترنت “اعتقدنا أنها ستكون مباراة مفتوحة وهجومية الطابع حين واجهناهم الموسم الماضي وفي النهاية لم تشهد المباراتان غير هدف واحد. يمكنهم تسجيل الاهداف وصناعة فرص في أي وقت لكننا نعتقد بقدرتنا على الدفاع بشكل جيد والهجوم عليهم.”

وتحمل تعليقات كاريك تلميحا بأن يونايتد قد يكون مستعدا لمواجهة أخرى بأسلوب الهجوم الخاطف حيث يجهضون هجمات برشلونة ويباغتونه بالهجمات المضادة.

ونفذ الفريق هذه الخطة بصورة مثالية ليحقق انتصاره الساحق على ارسنال في الدور قبل النهائي حيث أحرز رونالدو أفضل لاعب في العالم واحدا من أجمل أهداف الموسم بهجمة مرتدة بدأت من منطقة جزاء يونايتد.

ويقول الفريق الاسباني انه غير معني بالطريقة التي سيلعب بها يونايتد ويريد اظهار كل ما في جعبته من مهارات رغم فشل هذه الطريقة في مساعدة الفريق على تقديم أداء جميل ضد تشيلسي في الدور قبل النهائي الذي ساند الحظ فيه برشلونة بصورة كبيرة.

وقال لاعب الوسط تشابي في مؤتمر صحفي قبل أن يستقل الفريق طائرة خاصة الى العاصمة الايطالية “بما أني لا أعرف بأي طريقة سيلعبون فان ما يمكننا عمله الان هو الاستحواذ على الكرة والسيطرة على منتصف الملعب والهجوم. الفوز يعني ضرورة أن نفرض أسلوبنا. قال لنا المدرب أن نلعب بالطريقة التي نلعب بها طوال الموسم وأن نستمتع بأدائنا. ذكرنا كذلك بحاجتنا للسيطرة على أعصابنا ومشاعرنا.”

ويتوقع كذلك أن يكون المهاجم الفرنسي تييري هنري ولاعب الوسط اندريس انيستا ضمن تشكيلة برشلونة بعد مشاركتهما في التدريبات بصورة عادية بعد شفائهما من كدمات.

وستنفذ شرطة روما عملية أمنية هائلة مع فرض حظر جزئي على المشروبات الكحولية في بعض المناطق بالمدينة. ووقعت أعمال شغب خلال الزيارات السابقة لجماهير يونايتد لروما في السنوات الماضية.

التشكيلة المحتملة للفريقين:

برشلونة:

1-فيكتور فالديس.. 5-كارليس بويول.. 24-يايا توري.. 3-جيرار بيكي.. 15-سيدو كيتا.. 28-سيرجيو بوسكيتس.. 6-تشابي.. 8-اندريس انيستا.. 10-ليونيل ميسي.. 9-صامويل ايتوو.. 14-تييري هنري.

مانشستر يونايتد:

1-ادوين فان دير سار..22-جون اوشيا.. 5-ريو فرديناند.. 15- نيمانيا فيديتش.. 3-باتريس ايفرا.. 13-بارك جي سونج.. 16-مايكل كاريك.. 8-اندرسون.. 11-رايان جيجز.. 7-كريستيانو رونالدو.. 1-وين روني.

الحكم: السويسري ماسيمو بوساكا.