تقنية معلومات

«سكويزبوكس».. يستقبل الأغاني لاسلكيا عبر الإنترنت


[ALIGN=JUSTIFY]الكثير من الناس يصغون الى موسيقاهم عن طريق مكبرات او سماعات الكومبيوتر، كما انه من المتوقع ان يقوم نحو 95 مليون شخص بدفع رسوم للحصول على خدمات موسيقية من الانترنت في العام الحالي، استنادا الى مؤسسة «آي دي سي» للابحاث، اضافة الى ذلك فان نحو اثنين من كل ثلاثة اشخاص بالغين يستخدمون الكومبيوتر في منازلهم، او في مكاتبهم، يحصلون على موسيقاهم عبر هذه الاجهزة. ولكن قد لا يتوجب الاعتماد دائما على هذه الطريقة. اذ يقوم نظام موسيقى الشبكات «لوغتيك سكويزبوكس ديويت» LOGI Squeezebox Duet، الذي قمت بتجربته اخيرا بتحرير الموسيقى من الغرفة التي يقبع فيها جهاز الكومبيوتر. وهذا يعني ان بمقدورك لاسلكيا استخلاص اغاني الاذاعات على الانترنت، او تلك المحفوظة في الكومبيوتر وسماعها عبر افضل اجهزة الستيريو الموجودة في منزلك. لكن ثمة عقبة كبيرة وهي ان «سكويزبوكس» هذا لا يستطيع تشغيل الموسيقى التي لها حقوق حماية ضد النسخ، بما فيها اغان كثيرة موجودة في المخزن الموسيقي «آي تيونز» التابع لـ «آبل».
* نظام موسيقي
* ويتألف نظام «سكويزبوكس» من جزءين: الاول جهاز تحكم عن بعد قياسي الحجم مزود بشاشة ملونة من البلور السائل «إل سي دي»، والثاني من جهاز استقبال اسود اللون، بحجم الغلاف الورقي للكتب يجري إلحاقه بجهاز الستيريو، او مكبرات الصوت. وتتصل جميع هذه الاجزاء بجهاز الكومبيوتر، ومع بعضها بعضا عبر الشبكة المنزلية. وبمقدورك فعليا ان تفعل كل الاشياء من راحة يدك، على الاقل بعد عملية التركيب الاساسية. ويتيح لك نظام التحكم تصفح واختيار الموسيقى التي تود سماعها من مجموعة من محطات الراديو، سواء كانت مجانية، او عن طريق اشتراك مثل محطات «رابسودي» و«باندورا» و«سلاكر»، فضلا عن مجموعتك الموسيقية الخاصة بك.
وبمقدورك الاستماع الى البث الموسيقي الخاص باذاعات «بودكاست»، فضلا عن التأثيرات الصوتية المختلفة التي تؤمنها خدمة «سكويزبوكس»، مثل صوت اشتعال الحرائق، او انسياب الماء في الجدول، والتغذية الاخبارية «آر إس إس». وعن طريق سماعات اضافية يمكنك سماع الاغنية ذاتها، في غرف متعددة، او الاغاني المختلفة في غرف مختلفة.
وتركيب هذا النظام قد يكون صعبا بالنسبة لغير الماهرين تقنيا. ولذلك ينبغي ان تكون ملما بتركيب شبكتك المنزلية. وبمقدورك استخدام شبكة «واي-فاي»، او «إثيرنيت». واذا كنت تستخدم «واي-فاي»، عليك ادخال المفتاح الامني اذا كان متوفرا.
كما ينبغي ايضا وصل مستقبل «سكويزبوكس» الى نظام الستيريو في منزلك، او الى اي مكبرات للصوت انت ترغب في الاصغاء اليها. ويمكن استخدام «سكويزبوكس» من دون كومبيوتر، ولكنك قد تحتاج واحدا لعملية التركيب. وعليك ايضا بتأسيس حساب لك مجانيا على الشبكة على «سكويز نيتوورك» التابع لـ«لوغيتيك». وهناك يمكنك ادخال معلومات عن هذا الحساب للحصول على الخدمات الموسيقية، وخدمات محطات الراديو التي ترغب في الحصول عليها من بعيد، ومن جملتها محطتا «رابسودي» و«باندورا». كما يمكنك ايضا تنزيل البرمجيات التي تتيح لك الاستماع الى الموسيقى المحفوظة، او المخزنة في جهازك الكومبيوتري طالما انها لا تملك حقوق حماية من النسخ.
ويمكن ايضا فتح حساب على موقع «ميوزيك لوكر» على الشبكة MP3tunes.com، مما يعني امكانية الابقاء على الكومبيوتر مغلقا او مطفأ، ومع ذلك امكانية سماع المجموعة الموسيقية الخاصة بالشخص المعني. وثمة قيود اخرى، وهي ان محطة «رابسودي» مثلا لا تسمح لك بالاتصال باكثر من ثلاثة اجهزة في الحساب الواحد. وبايجاز فانه على الرغم من النواقص العديدة فان «سكويزبوكس ديويت» هو منتوج جيد بالنسبة للاشخاص الراغبين في تحرير الموسيقى الرقمية من اي قيود داخل المنزل.
الشرق الأوسط[/ALIGN]