كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

لماذا فقدت الأندية الإنجليزية هيبتها في أوروبا؟



شارك الموضوع :
[JUSTIFY] تستعد الأندية الإنجليزية لخسارة المركز الثاني في التصنيف الأوروبي الرسمي لصالح الدوري الألماني، إن لم يتحسن أحوال فرقها في بطولة دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

ولا يعد التراجع هذا الموسم جديداً لأن الموسم الماضي شهد غياباً مبكراً لمعظم الفرق الإنجليزية عن الأدوار المتقدمة في البطولتين القاريتين باستثناء تشلسي، أما موسم 2012-2013 فلم يجتز أي فريق منها دور الستة عشر، وفي موسم 2011-2012 كان تشلسي الاستثناء الوحيد الذي مضى بعيداً، مما يدفع للتساؤل “لماذا فقد الدوري الأكثر تنافسية في العالم هيبته الأوروبية والموثقة بالأرقام والنتائج في البطولات القارية؟”.

فيما يلي نستعرض أهم الأسباب التي تقف خلف هذه الحالة:

تغيير في الفلسفة الكروية
عندما سيطر الإنجليز على الأجواء الأوروبية كانوا يشكلون نقلة نوعية في أسلوب لعب كرة القدم، القائم على مزج السرعة بالقوة البدنية، ولم تستطع أوروبا استيعابه بداية، ليكون هناك النهائي الإنجليزي وتكرار وصول فرق البريميرليج إلى المباراة النهائية في 5 سنوات متتالية ما بين 2005-2009.

توقيت فقدان الكرة الإنجليزية لسيطرتها كان مصاحباً لنهوض الثورة الكروية الجديدة التي جاء بها جوارديولا وغيره من المدربين المؤمنين بالكرة الشاملة والاستحواذية، فاستفادت فرق كثيرة ولو متوسطة الحجم مثل شاختار وبازل من هذا التطور لتعاني أمامها الفرق الإنجليزية التي لم يتجه أي منها لهذا الفكر.

ورغم محاولة وصف ارسنال غير الدقيق بأنه يلعب مثل برشلونة، فالموسم الماضي كان ساوثامبتون الأكثر تطبيقاً للفكر الاستحواذي بنسبة 56.5%، لكن يمكن القول إن هذا الموسم ظهر انتقال تدريجي للفكر الجديد، وهذه مسألة تحتاج وقت لحصد نتائجها.

فلسفة أخرى ظهرت في كرة القدم قادها بروسيا دورتموند وأتلتيكو مدريد واستفاد منها ريال مدريد في طريقه إلى البطولة العاشرة، إغلاق المساحات في الخلف، وأسلوب ضغط مختلف والضرب بالهجمات المرتدة، وأيضاً هو أسلوب لم يستفد منه الإنجليز ولم يطبقوه.
[/JUSTIFY] [FONT=Tahoma]
كوووره
م.ت
[/FONT]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس