كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

كرتي: يوناميد لا تلتزم بمهامها ولا تخدم السلام



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]وجَّه وزير الخارجية السوداني علي كرتي، انتقادات شديدة للبعثة المشتركة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لحفظ السلام في دارفور (يوناميد)، متهماً إياها بعدم الالتزام بمهامها، كما أنها لا تخدم عملية السلام بالصورة المطلوبة منها.

ودعا كرتي، في تصريحات يوم السبت للإذاعة السودانية، الأمم المتحدة إلى ضرورة الالتزام بمساعدة السودان أو الانصراف عنه وتركه لتدبير أموره، لتحقيق الأمن والاستقرار في إقليم دارفور.

وقال كرتي “نوجه إنذاراً للأمم المتحدة، إما أن تلتزم بما جاءت من أجله في دارفور بمساعدة السودان على استتباب الأمن، وتقدم عملية السلام وإما أن تنصرف عنا، فنحن قادرون على حماية بلدنا”.

أضاف “هذه قوات لا تستطيع أن تتحرك من مكان إلى آخر إلا بحماية الجيش السوداني، فكيف يمكن أن نسمي هذه قواتاً”.

استهداف السلام

كرتي يبدئ أسفه إزاء سلوك الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بالاهتمام بالأخبار الملفقة وعدم الاهتمام بالواقع حيث قامت الحركات المسلحة بانتهاكات كبيرة تمثلت في عمليات القتل والدمار
“وشدد وزير الخارجية كرتي على أن السودان لن يسمح باستهداف عملية السلام في دارفور، وسيتصدى لأي محاولات لإجهاض عملية السلام التي حققت نجاحات كبيرة على أرض الواقع.

وأبدى كرتي، أسفه إزاء سلوك الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بالاهتمام بالأخبار الملفقة وعدم الاهتمام بالواقع، حيث قامت الحركات المسلحة بانتهاكات كبيرة تمثلت في عمليات القتل والدمار وسفك الدماء ونهب المدنيين في دارفور، ولم تتحرك الأمم المتحدة وقوات اليوناميد الموجودة في دارفور لإدانة ذلك.

وأضاف أن قوات اليوناميد تحولت لالتقاط الأخبار المفبركة، وتريد أن تشوه بها سمعة السودان، وتسعى لأن تجد لها عذراً ومبرراً للاستمرار في البقاء في دارفور.

وتأتي تصريحات كرتي علي خلفية أزمة مزاعم وقوع جريمة اغتصاب في قرية تابت بشمال دارفور وإصرار اليوناميد على إجراء تحقيق ثانٍ بالقرية.

شبكة الشروق
خ.ي[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس