كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

200 ألف لاجئ جنوبي بالسودان



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]كشفت مفوضية العون الإنساني بالسودان عن استقبال السودان لأكثر من 200 ألف لاجئ من دولة جنوب السودان بسبب الحرب الأخيرة هناك منهم أكثر من 70 ألفاً بالخرطوم. وأوضحت أن حرب دارفور تسببت في نزوح مليوني شخص.

وأكد مفوض العون الإنساني أحمد محمد آدم، في مؤتمر صحفي بالخرطوم، استقرار الأوضاع الإنسانية في المناطق المتأثرة بالنزاعات بالمنطقتين “جنوب كردفان والنيل الأزرق”، التي تقع تحت سيطرة الحكومة.

وأشار إلى أن جميع المؤشرات الإنسانية حسب الأمم المتحدة في المجالات الصحية والغذائية تقع جميعها في المدى الطبيعي، مشدداً على أن برنامج العام القادم سيكون مشتركاً بين السودان والأمم المتحدة، وأن السودان لن يقبل ببرنامج معد مسبقاً من الأمم المتحدة.

وقال آدم إن الأوضاع في جنوب كردفان والنيل الازرق مستقرة تماماً، وإن عملية إيصال المساعدات الإنسانية للنازحين بالمناطق التي تقع تحت سيطرة الحكومة تمضي بصورة طبيعية.

وأوضح أن عدد النازحين في ولايات دارفوربلغ مليوني نازح، مشيراً إلى عودة نحو 300 ألف نازح إلى قراهم ضمن برامج العودة الطوعية، بينما بلغ عدد اللاجئين من دولة جنوب السودان 205 آلاف لاجئ منهم أكثر من 72 الفاً بولاية الخرطوم.

وقال آدم إن وكالات الأمم المتحدة العاملة في السودان تبلغ 21 وكالة و104 منظمات أجنبية وعربية و14 ألف منظمة وطنية تقدر تكاليف انشطتها بنحو ملياري دولار.

شبكة الشروق
خ.ي
[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس