كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

“العدل” تسمح بإخضاع المعاقين لمعاينات المستشارين



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]قبل وزير العدل السوداني محمد بشارة دوسة التماس سبعة من المعاقين المتقدمين لوظيفة مستشار قانوني. وقال إنهم سيخضعون للمعاينة لاستيعاب الناجحين منهم، مؤكداً أن الإعاقة لم تكن سبباً في إبعادهم من الوظيفة في الفترة السابقة.

ونفذ عشرات المعاقين بجانب ناشطين في منظمات مجتمع مدني تساند قضايا المعاقين، وقفة احتجاجية قبل ثلاثة أسابيع أمام وزارة العدل بالخرطوم للتنديد بعدم استيعابهم في وظائف بسبب إعاقتهم رغم اجتيازهم للمعاينات -بحسب المعاقين والناشطين -.

ونفى دوسة صحة ما أثير من أسباب حول عدم استيعاب سبعة من المتقدمين لوظائف المستشارين بسبب الإعاقة فقط، بعد اجتيازهم كافة المعاينات. وقال إن نسبة الـ 2% التي تحددها قوانين الخدمة المدنية للوحدات لاستيعاب المعاقين لا تنطبق على وزارة العدل.

قبول الالتماس

دوسة أكد أن وزارة العدل ليست لديها موقف مبدئي تجاه استيعاب ذوي الإعاقة وقال إنها معنية بحماية حقوقهم وظلت تستوعب هذه الفئة في وظائفها منذ أمد بعيد ومنهم من ظل حتى الآن في الخدمة ومن تقاعد للمعاش

وأشار إلى أن السبعة المعاقين خضعوا كغيرهم من المتقدمين الذين فاق عددهم الـ 647 متقدماً، حيث تم استيعاب 400 منهم، ولم تكن الإعاقة سبباً في إبعادهم من الوظيفة، معلناً قبول التماس المعاقين المعنيين وإخضاعهم للمعاينة لاستيعاب الناجحين منهم.

وقالت مسؤول ملف الأشخاص ذوي الإعاقة بوزارة العمل ملهمة عبدالله، في وقت سابق لـ “الشروق” إن وزارة العمل لديها مهاماً محددة حول قضايا توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، تتمثل في الإشراف والرقابة على تنفيذ نسبة الـ 2% التي نص عليها القانون والدستور، مؤكدة عدم استطاعتها إلزام الوزارات بتوظيف المعاقين.

وأكد دوسة خلال مخاطبته الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، يوم الإثنين، أن وزارة العدل ليست لديها موقف مبدئي تجاه استيعاب ذوي الإعاقة، مشيراً إلى أنها معنية بحماية حقوقهم وظلت تستوعب هذه الفئة في وظائفها منذ أمد بعيد، ومنهم من ظل حتى الآن في الخدمة ومن تقاعد للمعاش .

شبكة الشروق
خ.ي[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس