ثقافة وفنون

“طروني ليك” سيتكتم معجبو الفنان الراحل محمود عبد العزيز على مكان احتفالهم برأس السنة خوفاً من اعتقالات العام الماضي


[JUSTIFY]لا تنتهي ذكرى المغني الراحل محمود عبد العزيز أو تندثر، فالملايين من معجبيه رتبوا أنفسهم للاحتفال بملهمهم الفني (الحوت)، ليس فقط في ذكرى رحيله التي ستمر بعد أسبوعين حيث، انتقل محمود للرفيق الأعلى في السابع عشر من يناير العام 2013.

لكن (الحواتة) لا يحصرون أنفسهم في الليلة التي انقطع فيها صوته وبردت إلى الأبد نبضات قلبه، فالعوالم التي كان يعيشها محمود والأمكنة والطرقات والإنسانية هي ذات ما يحتشد إليها (الحواتة).

ولن تكون ذكرى محمود محض تأبين في يوم رحيله، بل معايشة كثيفة، وقد بدأ الملايين الذين يعادلون حجم حزب سياسي ضخم من راوبط معجبيه في تتقب وتقليد كل ما كان يفعله المغني محمود، ومثلما كان محمود إنسانا فقد خفت أعداد كبيرة من معجبيه بقيادة عاصم الجان رئيس مجموعة (محمود في القلب) أمس الأوَّل إلى دار المايقوما للأطفال فاقدي السند حيث قدموا كل مستلزمات الأطفال لصغار الدار، علاوة على زيارة قبر الراحل في المساء والترحم عليه، بجانب زيارة أسرته في الخرطوم بحري حي المزاد. وقال عاصم الجان لـ(اليوم التالي) إنهم واصلوا في المشروعات التي كان يقوم بها الراحل.

وجع الغياب
في مشهد مؤلم لمحبي المغني الراحل غابت عن شوارع الخرطوم وللعام الثاني على التوالي البوسترات التي ظلت على مدار سنوات طويلة تسفر عن العبارة التالية: حفل رأس السنة نادي الضباط محمود عبد العزيز (20) جنيهاً للتذكرة. ويتدافع اليوم (الأربعاء) الكثيرون نحو المسارح والأندية للاحتفال بليلة رأس السنة والاستمتاع بالحفلات الجماهيرية، ولعل الحدث الأبرز في حفلات رأس السنة هذا العام هو غياب فنان الشباك الأول محمود عبد العزيز الذي رحل عن الفانية مخلفاً وراءه الأحزان، وهذا ما جعل الكثيرين يطرحون السؤال الأكثر إلحاحاً: هل يتجه “الحواتة” إلى مطرب آخر؟.

ليلة في حب الوطن
قال عاصم الجان ان احتفالات الحواتة بالعام الجديد انطلقت منذ يوم الاثنين الماضي تحت شعار( للحلوين أطفالنا نغني) حيث كانت نقطة التحرك من منزل الراحل محمود عبدالعزيز إلى مقابر الصبابي لتلاوة أجزاء من القرآن الكريم والدعاء لروحه منذ الصباح ليتواصل اليوم بدار المايقوما الاحتفال مع الأطفال وتقديم العون المعنوي والمادي لهم، وأضاف عاصم الجان أن اليوم اشتمل على برنامج ترفيهي وفقرات متعلقة بالطفل وترديد لأغاني الراحل محمود، إضافة إلى تقديم دعم مادي متمثل في الملابس والمواد التموينية والحلوى وكل ما يتعلق بمستلزمات الأطفال من العاب، وعن الاحتفال الذي يخص الحواتة في ليلة رأس السنة، قال الجان: “سنتكتم على المكان الذي نحتفل فيه حفاظ على سلامة أعضاء المجموعة كي لا يصلنا صوت الاتهامات كما حدث في العام الماضي والذي تمخضت عنه اعتقالات لبعض الأعضاء”. وقال عاصم الجان أن الراحل محمود علمهم حب الوطن.

نحن حافظين لودادك
اللافت للنظر أن جمهور محمود سيقاطع حفلات رأس السنة للعام الثاني على التوالي بحسب ما قاله عاصم الجان رئيس مجموعة (محمود في القلب) لـ (اليوم التالي) ولأن الراحل محمود كان دائم الوفاء في ليلة رأس السنة لمعجبيه حيث يقدم لهم حفلا ساهرا، فها هم يبادلونه الوفاء بعد إعلانهم الامتناع من حضور أي حفل مسائي رغم أن البوسترات الدعائية تملأ اركان وزوايا العاصمة.. بقيت ليلة رأس السنة بالنسة لـ(الحواتة) ليلة كئيبة وحزينة، ففي بداية العام 2013م احتفل الحواتة مع محمود في مستشفى “رويال كير” إبان تعرضه لوعكة صحية وعزموا على عدم مفارقته حتى ينهض من فراشه الأبيض معافى، ويعود من جديد؛ ليطل عليهم العام 2015م دونه؛ فتغيب بوسترات حفلاته عن شوارع الخرطوم للعام الثاني على التوالي، ورغم ذلك ظل جمهور محمود وفياً له فهم يحفظون وداده ويقاطعون من أجله حفلات رأس السنة.

عثمان الأسباط
صحيفة اليوم التالي
ت.ا[/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. 1- وقد بدأ الملايين من معجبيه في تتقب وتقليد كل ما كان يفعله المغني محمود،
    2- تلاوة أجزاء من القرآن الكريم ……يتواصل اليوم ….. وترديد لأغاني الراحل محمود .
    أفضل نبلع التعليق ونخليها بلا تعليق

  2. [SIZE=6]شكرا للحواتة …ماقصرتو رحم الله محمود ..ولاعزاء لمطربي المشاط والكريمات والباحثون عن الثراء في زمن الغفلة [/SIZE]