سياسية
خطيب مسجد الخرطوم الكبير : (ما في دولة محترمة شوارعها مليانة كراسي بائعات شاي)
وقال الشيخ كمال رزق في خطبة الجمعة أمس أن الاحتفالات التي تسمى بأعياد الميلاد صاحبتها مظاهر سالبة حتى الساعات الأولى من الفجر مورست فيها كافة أشكال الفساد والتفسخ وانتشرت فيها كافة أنواع الخمور والمخدرات وتساءل: لماذا نحتفل برأس السنة وما صلتنا بها وقال: أنا شخصيا لا أحتفل برأس السنة الميلادية والمسلمون أصبحت ذاكرتهم ممسوحة ونسوا أنفسهم ولذلك علينا مراجعة أنفسنا مع رب العالمين. ووصف رزق ما يحدث في المجمتع حالياً بالكارثة وقال إن الطرق ممتلئة بالمتبرجات والبيوت المفتوحة للعاهرات متسائلاً: هل هذا منهج الإسلام؟؟
وفي سياق ذي صلة طالب رزق حكومة ولاية الخرطوم بضرورة إزالة كافة كراسي بائعات الشاي الموجودة في الطرق والأرصفة وأضاف: دي فضيحة وينبغي على النسوة أن يدخلن المساكن وإيجاد عمل بديل لهن مشدداً على ضرورة تفعيل القوانين الخاصة بالجريمة وقال إن القوانين الحالية مشجعة لارتكاب الجريمة مطالباً باستحداث وزارة للزكاة لحل قضايا الفقراء والمساكين.
صحيفة الجريدة
ت.أ
ايواااااا دا الحاصل الشعب السوداني شعب متخلف لابعد درجة والشباب السوداني شباب متخلف وغير واعي وفي يوم 1/1 او يوم ماسمونه خم الرماد والمخدرات من قبل الشباب المتخلف
يا شيخنا هناك نوعان من الدول
دول شوارعها مليانة ستات شاي وقهاوي
ودول اخرى شوارعها مليانة بارات ومراقص
الرجل دا خرف وشكله نسى ان الدولة مسؤلة عن الحاصل في الشارع واصدرت لهم تراخيص وبتتحصل على رسوم قانونية وغير قانونية من بائعات الشايء وهل يجوز لامام مسجد ان يتهم الناس بالشبهات ؟؟؟؟؟
ام هل يريد شيخنا ان يصطف بائعات الشايء وغيرهم امام المساجد ومكاتب الزكات وانتظار الصدقات منه ومن حكومته ؟
هذا الشيخ قبل يومين كان في قناة طيبة الوهابية في برنامج المكشاف وشكلو قبض شئ منهم والزول يجب على الدولة التعمل منو حسابها لان تابع للوهابية الماسونية.. وقلعوا من المسجد الكبير
ياشيخ احترم مشاعر الناس و العمل عموما عباده وانت ابو العارفين , بيع الشاي اشرف من التسول والعيش على حبال التملق والتزحلق والتسلق . واليد العليا خير من اليد السفلى . هداك الله لان تقل القول المناسب في المكان المناسب
يا والى الخرطوم الموضوع يهمك شوفو طريقة للارامل و الفقراء من هؤلائى النسوة و اللائى دائما يتعرضن لكثير من المشاكل ى سبيل لقمة العيش العمل ليس بحرام لكن بالجد ظاهرة الشاى دخلت عليها فئات خربت على المحتاجين و الذين يعملون من اجل العيش بكرامة — عللا الاقل تنظم هذه العملية وتكون بطريقة حضارية
ياشيخنا اسال نفسك وخلي خطبك تكون عن محاربة الفساد والتحلل واعطاء الذكاة لمستحقيها ومحاربة الفقر وكلم حكومتك توفر التعليم والدواء والغذاء للشعب هؤلاء النسوة يسترزقون من اجل ابناءهن فبدل ان تطلب من الحكومة توفير سبل اخري لكسب العيش اذا كانت محترمة كما تق ل
كما ان 70 في المية من باءعات الشاي موظفات في جهازالامن
ياخي اتق الله وشوفوا ليكم فتاوي تفيدكم وتفيد الناس بدل قطع ارزاق النسوان
يا والى الخرطوم الموضوع يهمك شوفو طريقة للارامل و الفقراء من هؤلائى النسوة و اللائى دائما يتعرضن لكثير من المشاكل ى سبيل لقمة العيش العمل ليس بحرام لكن بالجد ظاهرة الشاى دخلت عليها فئات خربت على المحتاجين و الذين يعملون من اجل العيش بكرامة — عللا الاقل تنظم هذه العملية وتكون بطريقة حضارية
يا اخوانا رغم انو الشيخ يتكلم عن شئ مهم بس هو ترك الاهم وترك فساد الحكومه مما كان السبب في وصول البلاد لهذه الاسباب .
ولكن نعت بعضم الرجل بالوهابيه غلط فما الوهابيه إلا سنة نبينا عليه السلام
انا مش عارف الشيوخ دى بجيبوها من وين….هل الدولة المحترمة تقاس من خلال عدد بائعات الشاى….لماذا لم يتحدث عن الطروف المعيشية السيئة التى جعلت هذة الام والاخت ان تبيع الشاى على مراى ومسمع الناس وترتزق بعرق جبينها وتقوم بتغطية تكاليف اسرتها…
المنظر قبيح وغير حضارى وبلدنا متخلفة وناس كلها عطالة بس عليك الله ياشيخنا وسع مدار خيالك شوية واتخيل ستات الشاى ديل سمعوا كلامك وكل واحدة قعدت فى بيتها وشدت ليها عرقى ومريسة بس اتخيل الجرائم البتحصل . حاول جدد افكارك واعمل تحديث لعقلك ( واما بنعمة ربك فحدث)
والله يسلم فمك يالشيخ مافي دولة في العالم توجد فيها ستات الشاي غير في السودان ربنا يصلح حالنا
الحقيقة دائما مرة . والزول ده قال الحقيقة كان زعلتو ولا مازعلتو
كلامك منطقى ى شيخنا لكن منو البقول البقلة فى الابريق وعلى حسب وجهة نظرى معظم ستات الشاى يتاجرن فى الفساد والخمور والقليل منهن عفيفات شريفات يمارسن المهنة لاطعام صغارهن او منهن مطلقات وارامل عفيفات .. المفروض كتير وصندق الزكاة شغال بالماينص المتاجين مابدوهم تقول دافعين من جيوبهم هذا حق الله لا بتعالجو المرض ولا بتساعدو الفقراء والمساكين لنا حق اذا انتشر الفساد فى بلادن وهذا كلة يرجع لكم ى ناس الاعجاز
كلامك منطقى ى شيخنا لكن منو البقول البقلة فى الابريق وعلى حسب وجهة نظرى معظم ستات الشاى يتاجرن فى الفساد والخمور والقليل منهن عفيفات شريفات يمارسن المهنة لاطعام صغارهن او منهن مطلقات وارامل عفيفات .. المفروض كتير وصندق الزكاة شغال بالماينص المتاجين مابدوهم تقول دافعين من جيوبهم هذا حق الله لا بتعالجو المرض ولا بتساعدو الفقراء والمساكين لنا حق اذا انتشر الفساد فى بلادن وهذا كلة يرجع لكم ى ناس الاعجاز
المشكلة ما في بيع الشاى المشكلة فى الجلوس فى الطرقات لو عايزين يبيعوا الشاى ي يكون فى مكان مخصص ومغلق ما فى كلام لكن بالطريقة دى فى الشارع العام والجلوس ل لساعات دا التخلف ذاتوا . والقاصدوا الشيخ .
السودان منهار اقتصاديا والمعاناة بلغت حدا لا يوصف اي عمل محتاج الى ضبط ورعابة لانو فيهم الكويس وفيهم الكعب والناس ظروفة صعبة شديد فى عهد لصوص وحرامية الموتمر الوطنى حيث نلنا المرتبة الاولى عالميا فى الفساد المالى والادارى فى ظل الموتمر الوطنى
بسم الله الرحمن الرحيم
رزق حلال مش احسن من الفجور ؟؟
ثانيا ايضا مش اجسن من البارات الموجودة فى الدول الاخرى؟؟؟
ثالثا واخيرا احلف انك لم تشرب منهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وطنــــــــــــــــــــى
من اللافت للنظر واللافت في شوارعنا قي المدن الأساسية يجد العجب العجاب والدمار والخراب، ف ستات الشاي قد خرجن من بيوتهن وافترشن الشوارع والمداخل والأزقة بل وفي بعض الأحيان داخل الحارات تحت راكوبة من الكرتون والقش والعود في منظر بشع خرب قذر ينم عن ثقافة ضحلة وحضارة قد مسحت ومسخت من وجدان شعب أبي ك شعب السودن.
هذه الظاهرة القبيحة والشاذة في بلادنا والتي هي إضافة حقيقية لمناظر شوارعنا وأماكننا العامة التي هي أصلا خربة وقذرة والتي تشكو من آلام الإهمال
وعدم المبالاة من قبل كل الأنظمة التي حلت بالبلاد في الوقت الذي كنا نصدر فيه فائض النفط قبل أن تمتد يد التقسيم والإنفصال لسوداننا الوطن الموحد (1000000) ميل مربع.
أقول وأضم صوتي لصوت الشيخ وإمام المسجد الكبير الشيخ كمال رزق ونناشد الحكومة ممثلة قي والي الخرطوم الدكتور عبد الرحمن الخضر ومعتمده الأستاذ عمر نمر بأن تزال هذه الظواهر الشاذة والعفنة والتي ما جلبت لنا إلا الفضيحة والعار والشنار من خلال ممارسات شائنة تمارس من قبل هؤلاء النسوة تحت غطاء (الشاي والقهوة) .
يكفي أن بالخرطوم وحدها 60000 حالة آيدز وماخفي أعظم.
يجب علينا أن نتدارك الأمر فالأمر جد خطير خطير خطير .
اللهم أني قد بلغت فاشهد.
ى شيخنا وينك من نافع واخوانو حرامية الكيزان م خلو للشرفاء شى ى دولة خجلت من فسادها الدول ناف والسواهو مع البطاحين جاب الجنجويد فى قلب العاصمة اغتصاب ونهب
للاسف الشديد دا ما بيع شاى دا بيع انفس وكلنا بنعرف الكلام دا وساكتين عليهو لانو ستات الشاى كلهم اجانب ( حبش ) وكل الشباب بمشو يشربو الشى لاغراض اخرى
ان كنت تتقرب الينا بهذا فوالله نحن نبتعد عنك
وان كنت تتقرب به الى الله فاستغفره أولا فانك ممن أوكت اياديهم ونفخت أفواههم……….فلم التباكى على واقع انت احد صناعه
انحن معاك يا شيخنا فى كل القلتو ده الا حكايه يشوفن ليهن عمل بديل ……لانو الرجال ما لاقين ليهم عمل … ويبدو انك مسطح وبعيد شويه عن الواقع
العمل عباده ياشيخنا فقط نرى ان تنظم الدولة وتقنن عمل بائعات الشاي ومن يكشف النظام ان تنحرف عن ماهومصدق لها وتمارس ضمنيا اي ممارسات لا اخلاقية تحاسب ويسحب التصديق نهائيا
[SIZE=4]يا شيخنا كيف تجملع بين بائعات الشاي وهي مهنة شريفة من أجل كسب العيش وضرورات الحياة وبين شرب الخمر والفجور في راس السنة .. دا من ناحية دين وفقه غلط .. مادام السودان فيهو فقر وحاجة معناه اي شخص من حقه يشوف اي مهنة مادام انها حلال ويكسب منها عيشه .. دين هوا النفوس دا ما بينفع يا شيخنا .. مش معناهو انت والا الناس المرتاحين ما عاجبن منظر ستات الشاي وكراسيهم تجي تحرمن من كسب عيشهم .. كسب العيش اهم من المنظر والمظهر .. واكرر كسب العيش وضرورات الحياة اهم من المنظر والمظهر .. وفقهاءنا من كثرة خطؤهم في حياة الناس صنعوا لينا امة من المسلمين كلها غثاء سيل .. وهم انفسهم من غثاء السيل .. الواحد ما عاجباهو اي حاجة وعايز يحارب المجتمع في اي حاجه .. ربنا يهديكم انتو اول شي بعدين تعالوا اهدوا الناس ..[/SIZE]
هل انت تتكلم على الفساد والمحرمات تمام مانختلف اين كنتم عندما تم بيع شنط الحجيج من قبل بعض موظفين في وزارة التوجيه والاوقاف وعلى رئسهم الاخ عثمان بشير الكباشي وكان هو الوزير الا ينطبق الفانون في السودان عاى جميع المواطنين على اختلف منصبهم ياخي خف الله اتم خربتم السودان وجعلتم اهلها اذلاء
لو دي فكر شيخنا الذي يقدم النصيحه تبقي البلاد راحت في ستين دهيه