سياسية

ليبيا تحظر دخول السودانيين لأراضيها


[JUSTIFY]حظرت وزارة الداخلية الليبية الإثنين “مؤقتاً” دخول حملة الجنسيات السودانية والفلسطينية والسورية لأراضيها. وقال المكتب الإعلامي للوزارة إن القرار صدر إثر ورود معلومات عن وفود عناصر من حاملي الجنسيات المذكورة لمشاركة الإرهابيين في معاركهم ضد الجيش الليبي.

وأصدرت وزارة الداخلية في الحكومة الليبية التي يعترف بها المجتمع الدولي قرارها، دون الإفصاح عن أسباب الحظر رغم قولها إنه “قرار مؤقت”.

وحسب نص القرار فإن القرار تم تعميمه على كل المنافذ البرية والجوية والبحرية ليبدأ العمل منذ صدوره. و”القرار الذي يسري اعتباراً من الآن حتى إشعار آخر سينفذ عبر كل المنافذ البرية والبحرية والجوية” دون تحديد الآلية.

ولكن المكتب الإعلامي للوزارة، قال في تعليقات صحافية، إن القرار جاء بعد توارد معلومات للحكومة الليبية بشأن وفود عناصر من حاملي الجنسيات المذكورة لمشاركة المجموعات الإرهابية في بنغازي ومدن غرب ليبيا في معاركها ضد الجيش الليبي.

معلومات دقيقة

الحكومة تسيطر على الموانئ والمطارات والمنافذ البرية في شرق ليبيا وبعضها في الغرب والجنوب لكن الميليشيات المنافسة تسيطر على مطارات في سرت ومصراتة ومعيتيقة في طرابلس

وأوضح المكتب أن هذا القرار اتخذ “بعد معلومات دقيقة تؤكد مشاركة بعض الوافدين من حاملي هذه الجنسيات ضمن الجماعات الإرهابية في بنغازي ومدن غرب ليبيا في أعمال ضد رجال الجيش والشرطة”.

وفي السياق ذاته، أكد المصدر أن الوزير طلب من سفارة بلاده لدى مالطا “عدم منح تأشيرة دخول لحاملي الجنسية المالطية إلا بعد الحصول على موافقة أمنية من وزارة الداخلية”.

وأوضح أن “هذا الإجراء يأتي بعد معلومات أمنية مؤكدة تفيد بمساعدة بعض المالطيين في مدن غرب ليبيا، بما يعرف بميليشيات فجر ليبيا في أعمال لوجستية، ما ألحق أضراراً بالأمن القومي للبلاد”.

وتسيطر سلطات هذه الحكومة على الموانئ والمطارات والمنافذ البرية في شرق ليبيا وعدد منها في الغرب والجنوب، لكن الميليشيات المنافسة تسيطر على مطارات في سرت ومصراتة ومعيتيقة في طرابلس، فضلاً عن موانئ تلك المدن، والمعبر الحدودي مع تونس “راس اجدير”.

شبكة الشروق
خ.ي[/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. [SIZE=5][FONT=Arial] الخرطوم ـ الصيحة
    وصف الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة العقيد الصوارمي خالد سعد تحرير منطقة “فنقا” بواسطة القوات المسلحة وقوات الدعم السريع بأنه انتصار محوري، لكون المنطقة كانت تمثل قاعدة رئيسية لحركات دارفور، ولاسيما حركتي تحرير السودان جناح مناوي وجناح عبد الواحد النور.
    وقال الصوارمي في تصريح خاص لـ “الصيحة” أمس إن الانتصار الذي حققته القوات المسلحة وقوات الدعم السريع يعد مكسباً كبيراً لأنه أنهى وفكك الحاضنة التاريخية للحركات الدارفورية، مشيراً إلى أن تحرير منطقة “فنقا” أنهى الحصار الاقتصادي على ولايات شرق، غرب، جنوب، شمال ووسط دارفور. ومضى قائلاً إن انهاء سيطرة الحركات على منطقة “فنقا” من شأنه أن يسهم في فك العزلة الاقتصادية لجهة أن المنطقة تقع شرق جبل مرة، وبالتالي تعتبر قلب دارفور.
    ولفت المتحدث باسم القوات المسلحة إلى أن تحرير منطقة “فنقا” سيسهم في انسياب الحركة الطبيعية وحركة القوات المسلحة وقوات الدعم السريع، مؤكداً أن تحرير منطقة “فنقا” يعتبر عنواناً ومدخلاً لنجاح عمليات الصيف الحاسم التي ابتدرتها القوات المسلحة لانهاء التمرد.[/FONT][/SIZE]

  2. ايها الكرور من يطلقون على انفسهم حركات ثوريه ( من ثور وليس ثوره ) ليبيا تانى تشموها قدحه .. تانى الا عند ود عمكم دبى .. بلا ياخدو وياخدكم ..
    مسعولين من الخير .. عبدالواحد وصل الحمار .. اقصد الحمار.. فنقا ولا لسه ؟

  3. نفسي أعرف منو الحكومة في ليبيا ومنو الإرهابيين ومنو فجر ليبيا ومنو جيش القبائل والإسلاميين تحت ياتو راية في ديل وحفتر المدعوم من مصر دا إرهابي ولاحكومة ولامليشيات !! سبحان مغير الأحوال .

  4. [SIZE=6]هذا ما اخبرتكم به الاستخبارات المصرية وخفتر ، والظاهر ماينفع معاكم الا امثال القذافي .[/SIZE]

  5. عندما يصبح ليبيا دولة ذات سيادة يتم تصدير مثل هذه القرارات علما بان الجيش لايمثل الشعب الليبي انما هي شرذمة قليلة من المليشيات تحت قيادة حفتر لا غير … الذي لا يريد للاسلام دور في الحياة السياسية مثل معينه العسكري السيسي

  6. وهل الأرهابي يطلب تأشيرة دخول لليبيا؟ والتي لها حدود مفتحوه مع السودان
    قرار في غير محله إلا إذا كان في الامر شئ آخر لصدور مثل هكذا قرارات . على العموم هو أحسن للسودانيين من الموت بنيران صديقة كما يزعمون

  7. [SIZE=4]يا شباب عبد الواحد وحماره مازالوا تايهين في الجبل الحمار عاوز يرجع الى فنقا وعبد الواحد ماقادر يسيطر عليه قام الحمار رفس عمنا عبد الواحد وجرى الحين عمنا عبدالواحد ماعارف يعمل شنو ولا يمشى وين اصلوا الرفسه جات في راسو المكودس وخلتو مدوخن كدى يا جماعة الخير خلونا نكلم ليهو ناس الجيش عشان يقدر يرجع الى فرنسا اصلواالحمار اسف عبدالواحد هو ذات نفسوا ماعارف اتجاهو وين تعالوا معاى نفتش عليه ونجيب الحمار نخليوه يمشى ونباريوه ايمكن نلاقهو[/SIZE]