سياسية

عودة 4560 سودانياً طوعاً من ليبيا


[JUSTIFY]أعلنت وزارة الخارجية السودانية يوم السبت عن عودة طوعية لأكثر من 4560 مواطناً سودانياً من دولة ليبيا العام الماضي، بجانب وصول 415 مواطناً للبلاد مطلع شهر يناير الجاري و1465 خلال شهر ديسمبر الماضي.

وكانت وزارة الداخلية الليبية،أعلنت الاسبوع الماضي عن قرار يحظر دخول حملة الجنسيات السودانية والفلسطينية والسورية إلى الأراضي الليبية بصورة “مؤقتة”.

لكن وزارة الخارجية السودانية أكدت عدم تلقيها أية من السلطات في ليبيا،يمنع المواطنين السودانيين من دخول الأراضي الليبية.

وعزا الوزير المفوض معاوية التوم الأمين، القنصل العام لسفارة السودان بالكفرة، العودة لتردي الحالة الأمنية في بعض المدن الليبية، مما أضطر العديد من المواطنين السودانيين للعودة الطوعية للوطن.

وقال إن مدينة الكفرة تستقبل هذه الأيام المزيد من الناقلات التي تحمل مواطنين سودانيين في ظل هذه الأجواء الباردة والإجراءات الأمنية المعقدة داخل العمق الليبي في طريقهم للكفرة وغيرها من المدن الليبية.

وكشف عن وجود تنسيق بين السفارة السودانية والسلطات الليبية من أجل تسهيل إجراءاتهم، ومتابعة تغيير المدة الزمنية بنقطة الاستقبال بالكفرة، لحين اكتمال عملية التفويج.

وأوضح الأمين أن القنصلية بالكفرة تنسق مع إدارة الهجرة غير الشرعية والمجلس البلدي وقيادة القوات المشتركة كل مطلوبات تحركهم من تحري حول الهوية والعناوين والأمتعة.

وأضاف: “بعض الجنسيات الأفريقية تستغل هذه الظروف للعبور للسودان”

شبكة الشروق
خ.ي[/JUSTIFY]