10 مشاهد من علاقة أحمد السقا برؤساء مصر: “مبارك ومرسي وعدلي والسيسي”



شارك الموضوع :

رسالة الرئيس عبدالفتاح السيسي، للفنان أحمد السقا، والفنانة يسرا، في حفل وزارة الداخلية بعيد الشرطة، أثارت اهتمامًا واسعًا في وسائل الإعلام.

«السقا» اشتهر بعلاقته الجيدة برؤساء مصر، عدا الرئيس الأسبق محمد مرسي، ويرجع ذلك «لقناعات الرئيس المعزول الداخلية تجاه الفنانين والفنانات ودورهم في المجتمع».

ويرصد «المصري اليوم لايت» 10 مشاهد من علاقة أحمد السقا برؤساء مصر بداية من محمد حسني مبارك، ثم محمد مرسي، مرورا وعدلي منصور، وأخيرا عبدالفتاح السيسي.

السقا ومبارك

10. علاقة الفنان أحمد السقا، بأسرة الرئيس حسني مبارك «قوية»، وتمثلت في دفاع «السقا» عن عائلة «مبارك»، وحضور نجلي مبارك عزاء والده صلاح السقا في 2010.

وقال «السقا» في لقاء سابق في 2009، على قناة «القاهرة والناس»، مع طوني خليفة، في برنامج «لماذا؟»: «أنا راضي بشكل كبير عن سياسة مبارك الخارجية»، واعتبره «نجى مصر من الحروب».

وأضاف «السقا»: «الحمد لله شرف ليا علاقتي بسياسي محترم زي جمال مبارك ليس بها خصوصية، ولم أطلب منه أي خدمات شخصية».

وأوضح: «لما بقابل جمال مبارك بقوله يا جمال بك، وهو بيقولي يا أبوحميد أو أحمد»، لكنه رفض الحديث عن تجاوزات وزارة الداخلية، وخاطب «خليفة» قائلا: «اللي يغلط في شرطة بلدي ازعل منه، وعيب».

9. وأعلن أحمد السقا تمسكه بموقفه السابق بتأييد بقاء الرئيس حسني مبارك في السلطة حتى نهاية ولايته في سبتمبر 2011، معترفا بتعرضه للطرد من ميدان التحرير على يد متظاهرين يطالبون بإسقاط نظام مبارك.

8. وقال «السقا» لموقع mbc إن «تلك الأحداث (ثورة 25 يناير) التي تشهدها مصر لأول مرة ما كان يجب أن تتورط فيها مجموعات كبيرة من الشباب البريء، الذي تتسلق على أكتافه أحزاب وجماعات وجمعيات التغيير لتحقيق أجندات داخلية وخارجية في مصر».

وأكد الفنان المصري أنه من المؤيدين لمبارك؛ لأن «مبارك قدم لمصر الكثير، وما كان يجب أن يعامل بتلك الطريقة في أواخر فترة حكمه، خاصة بعد خطابه الأخير الذي جعلنا نجهش بالبكاء؛ لأنه كان خطابا عاطفيا أكثر منه سياسيا».

7. طالب أحمد السقا في بداية حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي، بـ«التغيير، والتخلص من ثقافة نظرية المؤامرة، وضرورة أن يسمع المصريين لبعضهم البعض».

وظهر «السقا» مع الإعلامي باسم يوسف، وسخر من مشروع النهضة.

6. عبر «السقا» في نوفمبر 2012 عن الأزمة التي تمر بها مصر بعد الإعلان الدستوري للرئيس السابق، محمد مرسي، قائلا عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» بضع أبيات من الشعر، لخّص فيها وجهة نظره، وطرح التساؤلات التي تدور بعقله، بخصوص ما جرى على الساحة السياسية المصرية مؤخرا.

وكتب: «مندهش.. مش فاهم….. مش مصدق.. ما هو أي نقلة ليها أصول.. يعني قط يخربشك.. معقول.. عصفورة تدّلع عليك قوم تنقرأ ماااااشي ومعقول.. واحد بخرف ف الكلام الله يسامحه مش في وعيه.. مريض وساعات مسطوول.. إنما من غير مقدمات الملاك يبقي غووووووول.. أناااااااااااا مذهووووووول».

5. وعاد «السقا» الكرة مرة ثانية عند انتقاده تضارب قرارات الرئيس محمد مرسي في الفترة الأخيرة، بعد إلغاء قرار زيادة الضرائب.

4. وكتب «السقا»، في ديسمبر 2012، قصيدة نشرها على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، قال فيها «صباح الإيه يا ترى؟.. أوه تي في.. سي بي سي.. تحرير.. نهار.. سكاي نيوز ضاربة بوز.. علشان مايصحش نص يوم يفوت كده من غير صدور تعديل قرار… أنا ف انتظار.. وعايز أعيش حالة عبث أو انبهار.. أو جولفدان أو حبهان.. انزل بقى علينا بقرار وانشالله في ثانية يتلغي.. وحشتني حالة المخمضة والبسترة.. صباح الإيه يا ترى؟ صابر السقا اللي هو أحمد».

3. أعاد «السقا» مونتاج أغنية «ابن الشهيد»، وشارك بإلقاء كلماتها التي يغنيها الطفل سيف الله مجدي.

وتم تأدية الأغنية في احتفال القوات المسلحة بالذكرى الثالثة لثورة 25 يناير، وأثرت في عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع وقتها، والرئيس آنذاك، عدلي منصور، لدرجة البكاء. والأغنية من كلمات تامر يس، وتوزيع أحمد الموجي، وهندسة صوتية ياسر أنور، وألحان الفنان عمرو مصطفى.

التقى الفنان أحمد السقا، مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، مرتين، وفي كل لقاء يذكر السيسي اسمه.

2. اللقاء الأول، أثناء فترة الدعاية الانتخابية في 18 مايو 2014، وعقد السيسي مع الفنانين لقاء مطولًا، وداعبه السيسي قائلا: «هو أنت بقى اللى قلت من النهارده مفيش حكومة» على الفور قال السقا ضاحكًا «يا فندم عيل وغلط».

1. اللقاء الثاني، في 20 يناير 2015، في احتفال وزارة الداخلية بعيد الشرطة، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال كلمته في احتفالات وزارة الداخلية بعيد الشرطة، الثلاثاء، رسالة إلى الفنان أحمد السقا، والفنانة يسرا قائلا: «والله هتتحاسبوا على اللي بتعملوه».

وجاءت رسالة السيسي في معرض مطالبته للإعلام والفنانيين ببث الأمل في المجتمع حيث قال لأحمد السقا ويسرا اللذين كانا بين الحضور: «محتاجين تبقى تجربتنا ثرية، بقول تاني لينا كلنا حتى للإعلام والتليفزيون والأفلام والمسلسلات مين هيتصدى لده، مين هيعمل الوعي.. يا أستاذ أحمد أنت وأستاذه يسرا والله هتتحاسبوا على ده».

المصري اليوم
شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.