منوعات

8 أشخاص ادعوا أن الله أوحى إليهم: «زهرة أم الأنبياء.. وصلاح شعيشع ملك الإجهاض»


«ادعاء النبوة» ظاهرة تاريخية عُرفت في مختلف المجتمعات، فمقابل كل نبي أو رسول يُوحي إليه، هناك آلاف الكذابين والدجالين حتى قبل ظهور «محمد» خاتم الأنبياء.

وانتشرت هذه الظاهرة في شبه جزيرة العرب، وكان أشهر من ادعوا النبوة «مسيلمة الكذاب»، وكان له أتباعًا بالآلاف، واستمرت في جميع العصور.

وكثرت هذه الظاهرة في المجتمعات العربية في عصرنا الحديث، إذ ادعى أكثر من شخص أنه نبي يوحي إليه، وآمن بهم عدد من المواطنين.

و هنا نرصد أشهر 8 أشخاص ادعوا النبوة في القرن الـ20.

8-غلام أحمد القادياني

ولد غلام أحمد، في قرية قاديان من بنجاب بالهند عام 1839، إلى أسرة غنية، وعندما بلغ الـ50 من العمر، ادعى أن الله أوحى إليه وبعثه ليجدد الدين.

تفرغ للكتابة في الموضوعات الإسلامية منذ عام 1880 حتى عام 1890 عندما أعلن أن الله قد أرسله مسيحًا موعودًا ومهديًا منتظرًا، وظل كذلك حتى وفاته بمرض الكوليرا في 26 مايو 1908 مخلفاً ورائه قرابة 80 كتابًاً.

وزعم أنه نبي أعلى من نبوة «محمد»، وأسس الجماعة الأحمدية بقاديان في الهند، ويعتبر عند أتباعه هو المهدي المنتظر.

وقال «القادياني» إن كثيرًا من آيات القرآن الكريم نزلت في شأنه منها قوله تعالى «إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله»، و«إنا فتحنا لك فتحا مبينا ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر»، و«إنا أعطيناك الكوثر»، و«ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد».

7-«العتيبي والقحطاني»

العتيبي

وقف مجموعة من الرجال أمام الكعبة، يتقدمهم رجل يدعي أنه «المهدي المنتظر» يناصره شريكه جهيمان بن محمد بن سيف العتيبي، الموظف السابق بالحرس الوطني السعودي، يطالبون رجالهم بالصمود أمام أتباع آل سعود، بعد أن أعلنا مع عام 1400 هجرية، 1979 ميلادية، الانقلاب على خادم الحرمين الشريفين وعائلته، واحتلال الكعبة.

وبطلا القصة، حسب موقع «مكة» السعودي، رجلين هما جهيمان بن محمد بن سيف العتيبي، الموظف السابق بالحرس الوطني السعودي الذي درس الفلسفة الإسلامية بجامعة مكة المكرمة، ومنها انتقل إلى الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، والثاني هو محمد بن عبد الله القحطاني، تلميذ الشيخ عبد العزيز بن باز، مفتي السعودية في التسعينيات.

والقصة بدأت تفاصيلها عندما وصف «العتيبي» صديقه محمد عبدالله القحطاني، بأنه «المهدي المنتظر»، الذي سيحرر الجزيرة العربية والعالم بأكمله من الظالمين، مستندًا في حديثه لصديقه على ما أطلق عليه «رؤية» أتته في المنام، عام 1399 هجريًا/ 1979 ميلاديًا.

وانتظار أهل السنة لقدوم المهدي المنتظر، وخروجه من نسل آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، وأن اسمه سيكون محمد بن عبد الله، توافق مع ما رواه «العتيبي» لـ«القحطاني»، ما أوهم الكثير بصدق الرواية وكان دافعًا لهم بالانضمام إلى «المجنونين» للذهاب إلى بيت الله الحرام.

وعند رفع آذان الفجر في الحرم المكي معلنًا بدء قرنًا هجريًا جديدًا، غرة محرم 1400 الموافق 20 نوفمبر 1979، اندس «العتيبي» وجماعته وسط جموع المصلين قاصدين الصلاة أمام الكعبة، يحملون نعوشًا وأقنعوا الحراس بكونها تحمل أمواتًا سيصلون عليهم بعد الفجر.

وبعد امتلاء الحرم بالمصلين وانتهاء الصلاة، وقف «العتيبي والقحطاني» أمام المصلين معلنين نبأ ظهور «المهدي المنتظر» وفراره إلى الكعبة من «أعداء الله»، وفي التوقيت نفسه، أوصد رجال «القحطاني والعتيبي» أبواب الكعبة، وأخرجوا الأسلحة من النعوش التي أدخلوها واحتجزوا كل من داخل حرم الكعبة.

وحاولت السلطات السعودية إقناع «العتيبي» وصهره وأتباعهما بالاستسلام وإخراج الرهائن إلا أن كل المحاولات فشلت طوال 15 يومًا، ليكن البديل هو التعامل بالقوة مع «العصابة» التي احتلت الكعبة لـ3 أيام، أطلق بعدها سراح النساء والأطفال فقط، فيما أبقى المحتلون على الرجال.

وحين فقدت السلطات السعودية الأمل في التفاهم مع جماعة «العتيبي والقحطاني»، بدأت تطلق النار على محتلي الحرم، ونفذت القوات السعودية هجومًا شاملًا بقوات «كوماندوز»، حتى حررت الحرم.

سقط الكثير من القتلى بين جماعة «القحطاني والعتيبي»، وسقط معهم الكثير من شهداء القوات السعودية، إلا أن نقطة التحول في المعركة تكمن في مقتل محمد بن عبدالله العتيبي نفسه، الذي ادعى أنه «المهدي المنتظر»، ليستفيق أتباعه على الحقيقة الصادمة، فقد ظنوا أنه لا يموت باعتباره «المهدي المنتظر».

في النهاية، استعادت القوات السعودية السيطرة على الحرم المكي، الذي تأثر بفعل الاشتباكات، وتم القبض على جهيمان بن محمد بن سيف العتيبي ومن تبقى من أتباعه، وتم الحكم بإعدامه وعشرات من أتباعه.

6-صلاح شعيشع

يعتبر صلاح شعيشع أشهر من ادعى النبوة على الإطلاق، فكان طبيبا اشتهر بإجراء عمليات إجهاض في عيادته في حي محرم بالإسكندرية قبل أن يحولها إلى مقر لدعوته إلى الدين الجديد، وألقي القبض عليه في الإسكندرية عام 1985.

ولد «شعيشع» في الإسكندرية عام 1922، تخرج من كلية الطب ورفض التعيين في الصحة المدرسية تخصص في عمليات إجهاض النساء واشتهر بإجراء عمليات الإجهاض حتى صار يُعرف بـ«ملك الإجهاض».

وبدأ التحول يظهر عليه بعد أن تعرف بزوجة صديق له وأحبها وارتبط بها ونشأت بينهما علاقة حميمة وأطلق عليها لقب «أم المؤمنين»، وأعلن أنه النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مدعيا أن وفاة النبي محمد لم تكن إلا بالجسد فقط وأن روحه باقية في جسد «شعيشع» صاحب هذه الدعوة، وأطلق على دعوته اسم «الطريقة الصلاحية الشاذلية الزينبية المحمدية».

وجاوز أتباع «شعيشع» الـ50 شخصا قسمهم إلى «ملوك» وهم الذين يؤمنون به وبنبوته، و«صعاليك» وهم الذين لم يرتقوا للإيمان به بعد. وشهرة «شعيشع» نبعت من أمرين هامين، أولهما أن أتباعه كانوا من الأطباء وأساتذة الجامعات والمهندسين وكبار رجال الأعمال في الإسكندرية، والثاني غرابة الطقوس الدينية التي كان يمارسها مع أتباعه التي تتسم بالشذوذ الجنسي والغرابة، فمثلا كان يقبل الرجال من أتباعه في أفواههم 3 مرات، والنساء 20 مرة، وكان يطلق عليها «القبلة المحمدية الطاهرة»، وأسقط «شعيشع» فروض الإسلام كالصلاة والحج والزكاة والصيام.

5-محمد بكاري

في محافظة «آب» اليمنية، زعم شخص يُدعى محمد بكاري، أنه نبي يُوحى إليه من السماء، وأنه مُختار ومرسل، وأخذ يبلغ أحكامًا وفرائض من الله.

وقالت صحيفة «المستقلة» اليمنية، إن «بكاري» التحق بمدرسة العلوم الشرعية في محافظة صعدة في اليمن، واستمر يأخذ علومه منها، وبعد ذلك قال إنه أحس بمشاعر النبوة، واتبعه الكثيرون، مشيرة إلى أنه كان قبل ذلك تاجرًا في المواد المخدرة.

ولقى «بكاري» مصرعه على يد أحد أتباعه الذين آمنوا بنبوته، حيث وُجد مصلوبًا على لوح خشبي، وفي رأسه طلقة.

وأوضحت الصحيفة أن الجاني اعترف بقتل «النبي الدجال» بعد أن تسبب في فقد منزله وتشريد أفراد أسرته بسبب تنفيذه لتعاليمه، حيث أقنعه ببيع منزله وصرف ثمنه على الملذات قبل مجيء يوم القيامة.

وأضاف الجاني، أن النبي الدجال أحلّ الخمر لأتباعه، وسن صلاة خاصة مكونه من ركعتين في الظل، وركعتين في الشمس، وأنكر باقي الصلوات، وله تفسير خاص للقرآن، وآراء شاذة آمن بها عدد من أصدقائه، وتحولوا إلى أتباع له على مدى 7 سنوات.

4-زهرة «أم الأنبياء»

لم تقف الظاهرة عند الرجال، بل شملت النساء أيضا، فشهدت منطقة باردو، وسط العاصمة التونسية، حالة أخرى من ادعاء النبوة والقداسة، استمرت لأكثر من 3 سنوات، دون أن يتم إيقافها، هي أقرب إلى الحالة المرضية، وإن كانت تحتوي على جانب طريف.

و«زهرة»، أو «أم الأنبياء»، كما تسمي نفسها، مدرسة بالمعاهد الثانوية، وبدأت تعرض رسالتها على الناس، وتدعو إلى السلم في العالم، وإلى توحيد الديانات من جديد، عندما سمعت في عام 2000 «هاتفا غيبيا» يأمرها بذلك، كما تزعم.

وتقول «زهرة» إنها اضطربت في البدء، ولم تتقبل هذه الحالة، لكن الصوت عاد ليشرح لها أن مصدره إلهي، وهو يريد بها ولها الخير.

وتمكن مراسل وكالة «قدس برس» من مقابلة «أم الأنبياء» المزعومة، والتحدث إليها عام 2003، وقال إن «حالتها كانت عادية، وتبدو هادئة، لكنها تجتهد في إقناع الناس برسالتها، بدون محاولة فرضها على أحد».

وادعت «زهرة» أنها «تتلقى الأوامر من الهاتف وتبلغها، وتكتب المواعظ وتوزعها على الناس، وتكتب نصوصا سليمة اللغة والمعنى، وترسلها إلى الرئيس الأمريكي وقتها جورج بوش، وإلى الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، والأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان، ورئيس الوزراء الإسرائيلي أريل شارون، والرئيس التونسي زين العابدين بن علي وغيرهم، وتطلب منهم الامتثال للرسالة الجديدة، والعمل على تحقيق السلم في العالم، وإنهاء الحروب، وتحقيق سعادة كل الناس».

وحصلت الوكالة على نسخ من الرسائل، التي كانت «أم الأنبياء» ترسلها عبر الفاكس للمسؤولين، وكلها جاءت على هيئة مواعظ وأوامر ونصائح، والغريب في الأمر أن أرقام الفاكسات الموجهة للشخصيات المذكورة كانت صحيحة، وتصل إلى أصحابها، ما جعل بعض البسطاء يصدّقونها.

وعندما شاع أمرها تم اعتقالها والتحقيق معها، لكن تبين للمحققين أنها تعاني من حالة نفسية غريبة، وأنها لا تسعى للحصول على فوائد من خلال «ادعائها النبوة» فأطلقوا سراحها.

وفي المصحة، ورغم محاولات علاج «زهرة» من الجنون، كانت لا تزال تطبع كلمات وصفحات من الكتب، وتنتظر اكتمال نزول «الوحي» الموهوم عليها، ليعم العدل والرخاء والتسامح كل العالم، حسب قولها.

3-الشيخة «منال»

في عام 2000 ألقت الشرطة المصرية على «الشيخة منال» بعد ادعاء النبوة علنًا، والترويج لأفكار ومعتقدات تخالف الدين الإسلامي، وزعمت أنها لديها القدرة على علاج الأمراض المستعصية والسحر والشعوذة، وأن منزلها هو مسجد الرسول (ص).

وبحسب التحقيقات، فإن «الشيخة» بدأت بيزنس الدين في عام 1990 حين ادعت النبوة، وتعرفت على زعيم طريقة صوفية بمنطقة المنيل بالقاهرة يدعى عمر أمين حسانين الذي أصبحت تناديه بـ «عمي»، رغم أنها تزوجت منه، وقد توفي عام 1993، وبعد وفاته استطاعت «منال» الهيمنة على أتباعه وبدأت تروج لأفكار غريبة مثل حضور زعيم الطريقة المتوفى إليها علنا، وإبلاغه لها بتعاليمه ورسائله لأتباعه ورؤيتها للرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه.

يوم الخميس موعد نزول الوحي بعد صلاة العصر، وطقوس هذا اليوم تبدأ بأن يشرب المريدون الشاي والقهوة واللبن، يقرأون الأوراد ويبدأ الصوت في الخفوت حتى يقول صوت من المكبر «أنني أنا الله لا إله إلا أنا»، وهو صوت الشيخ عمر أمين شيخ الطريقة المتوفي، وينطلق الصوت ليهذي بأصوات غير مفهومة وجميع المريدين خافضين رؤوسهم، بعضهم يبكي وتنطفئ الأنوار مدة ربع ساعة ثم تضاء من جديد وتوزع المأكولات الشهية التي يأتي بها أثرياء المريدين، ويبدأون صلاة المغرب ويؤمهم أستاذ جامعي وبعد الصلاة تستمر حلقة الطعام حتى صلاة العشاء ثم تنطفئ الأنوار ثم تظهر الشيخة «منال» ترتدي جلبابًا أبيض وطرحة بيضاء وهي تدخن الشيشة وفوقها ضوء أبيض يشع عليها فقط، فتظهر وكأنها من الملائكة، وتبدأ حلقات الذكر على ضوء خافت وزغاريد وطبول من بعض النساء بينما تمسك الشيخة بورق وتكتب أشياء غريبة وتصمت وتشرد لثوان ثم تقول «جاء الوحي».

وفي 6 سبتمبر 2000 تم الحكم عليها و15 من أتباعها بالسجن 5 سنوات.

2-مهدي السيف

«إنّ مهمّتي هي أن ينتشر الخير ويتوحّد المسلمين جئت لهذا العالم لأعلن للبشر أنّني سأحارب بسيف الرسول وهو سيحارب بالقوس، دعائي مستجاب لكنّني لا أحب أنْ أؤذي أحداً، ودعواتي كانت في صالح الرئيس مرسي، وقد أهلكت حسني».

«إنّني على طهارة منذ 20 عاماً ليلاً ونهاراً لأنني متعلق بعالم الرؤى والمنامات، ورأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأعطاني السيف الذي سأقاتل فيه، عندما أتألّم فإنّ المطر ينزل ليفرّج همّي، وعندما أضع قدمي في الميكروباصات تمتلئ بالناس كرامة لي، من يتبعني سوف ينجو ومن يخالفني فسيتحمّل وزر ما يفعله».

ألا يكفي كل هذا لأكون المهدي المنتظر، أنا خلف الله عبد الله أحمد حسن وزيري مدير لمدرسة ابتدائية في منطقة أبوتشت بمحافظة قنا من مصر، فلا تستغربوا من دعوتي هذه وأريدكم أنْ تؤمنوا بي وسترون توقيع المهدي الذي أوقّع لكم به.. » انتشرت هذه الرسالة التي كتبها خلف الله عبدالله أحمد حسن وزييى، مدعيا أنه «المهدي المنتظر».

وفي 2012، بدأت المواقع والصحف تتداول قصة خلف الله عبدالله، الذي ينتمي إلى عائلة معروفة بمركز أبوتشت بمحافظة قنا، ويبلغ من العمر 95 عامًا، ويعمل مديرًا لمدرسة «رشدي فكار» الإعدادية بالكرنك ينشر من خلالها أفكاره بين الطلاب والمدرسين ويقوم بالتوقيع برسم غريب يقول عنه إنه توقيع «المهدي المنتظر»، ورغم محاولات نشر أفكاره بين المحيطين فإنه بعيد تمامًا عن المساءلة.

وقال «خلف الله» في حوار معه: «كل من حولي وقريبين منى يصدقونني، ويرون ذلك في حياتي اليومية، التي تمتلئ بالكرامات، حيث بدأ إحساسي بكوني المهدي المنتظر منذ عام 1987، حينما واجهت العديد من المشاكل مع النظام السابق، ما اضطرني للذهاب إلى السعودية، وبعدها إلى دولة الإمارات لأعود إلى مصر وأواجه النظام السابق بكل أجهزته، التي حبستني داخل قريتي، ولم يكن أحد يستطيع أن يتقرب منى، حتى أخوتي كان محرمًا عليهم زيارتي».

وأضاف «خلف الله»: «أنا من نسل الرسول وأشبهه في اسم الأب والأم، وعن اسمي فإنه يشبه الرسول في المدلول وليس حرفيًا، وأهم العلامات التي أكدت لي أنني المهد المنتظر، المطر الذي يلازمني في أي مكان أتواجد به، حتى وإن لم تمطر على الناس، فإن السماء تمطر لي وحدي، حتى تخفف علي ما أشاهده من ظلم الناس، ومواقف الحكومات والرؤساء، وهو ما حدث لي أمام زوجتي وأولادي بمحطة رمسيس، ومشاهدتهم لسقوط المطر فوقى دون المئات، الذين كانوا يتواجدون بالمحطة آنذاك، بعد أن تم سرقة أموالى بالقاهرة، بالإضافة إلى دعائي المستجاب دائمًا، وخاصة على من يتعرض لي، وهو ما حدث بالفعل لأشخاص كثيرين، ومنهم رؤساء دول ومنهم الرئيس السابق، مبارك».

1-يمني في السعودية

ولم يقتصر الأمر عند المشاهير، بل ادعى بعض المواطنين النبوة، لكن لم يتبعهم أحد، وكان آخرهم مواطن يمني مقيم في السعودية، حيث ادعى النبوة، وزعم أن اسمه ورد في القرآن الكريم، وأنه من قبيلة قريش.

ويظهر الرجل في مقطع فيديو نُشر على موقع «يوتيوب» في ديسمبر 2013، وهو يضع على صدره قطعة من القماش كتب عليها: «أنا ضياء عبدالرحيم.. نبي ورسول قرشي»، وعند سؤاله من قبل أحد أفراد الأمن أثناء القبض عليه عن نسبه، قال: «أنا من قريش».

وسأله عنصر آخر عن زمن بعثته، فقال «أنا مبعوث منذ زمن، وأدعو إلى الدين»، وردد آية من سورة «القصص» لإثبات نبوّته، تتضمن اسم «ضياء»، وهي: «قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمداً إلى يوم القيامة، من إله غير الله يأتيكم بضياء، أفلا تسمعون».

المصري اليوم