منوعات

إكتشاف مدافن جديدة بمنطقة الزومة بمحلية مروى


توصلت البعثة العاملة في مجال التنقيب للكشف عن الآثار التابعة لمركز دراسات آثار منطقة البحر الأبيض المتوسط بجامعة وارسو البولندية برئاسة بروفيسور محمود الطيب ، إلى كشف آثري جديد بمنطقة الزومة بمحلية مروى لعدد من المدافن تحتوى على مقتنيات أثرية مهمة يرجع ناريخها للقترة من 350م إلى 550م، وهي ماتعرف بالفترة المروية .
وأوضح البروفيسور محمد مهدي ادريس أستاذ التاريخ القديم بجامعة دنقلا إن الكشف تم بعد عمل البعثة لمدة 8 مواسم (سنوات) تمكنت خلالها من التنقيب الكامل لقيور الجبنة التى نشمل أكوام ضخمة ووجدت تحتها غرف عديدة للدفن .
وأضاف إنه تم خلال عمليات التنقيب الذى جرى بالمنطقة الكشف عن أنماط مختلفة للدفن وعن النذور المودعة في عدد من الجرارات وهو ما يشير إلى وجود أضاحي حيوانية في بعض القبور على الرغم من إن بعض تلك القيور تعرضت للنهب ، كما وجدت أدوات مختلفة للزينة إلى جانب بعض اللغات الأخرى مما يسهم في التعريف بتلك الحقبة التاريخية المهمة .
وفال إن البعثة تخطط لجعل هذا الموقع متحفا مفتوحا بعد تسويره وإنشاء صالة غرف للمقتنيات حتى يكون الموقع كمتنفس لأهل المنطقة والسياح الزائرين بجانب إنشاء مسرح وحدائق .
من ناحية ثانية انتقلت البعثة البولندية لمنطفة الدتي التى تقع بين الكرو والزومة والتى تشير الدلائل إلى إن هذا الموقع البكر والذى لم يكتشف بعد غني بآثاره التى يمكن أن تضيف الكثير لتاريخ وحضارة المنطقة والسودان بصفة عامة .

صحيفة الجريدة