اخطر اعتداء علي الاطباء في مستشفيات السودان.. مرافق يطلق الرصاص تحت اقدام طبيب وممرضتيين
في تمام الساعه التاسعه من مساء يوم الاحد الموافق 30.اغسطس 2015 تعرض المدير الطبي المناوب لمستشفي بحري التعليمي لاطلاق رصاص ومعه اتنين من كادر التمريض داخل عنبر الباطنيه رجال ..
حينما تم استدعاء الطبيب لتقيم حاله مريض فما كان من احد اقربائه حين تم اخباره بوفاه المريض الا ان قام باطلاق رصاص تحت اقدام الطبيب والممرضتيين مما اصابهم برايش وقام افراد التامين للمستشفي باحتواء الموقف والقبض علي مطلق الرصاص والذي كان يلبس ملابس مدنيه وتم اقتياده الي قسم الشرطه وتم تدوين بلاغات في مواجهته ..
وقام الطاقم الطبي لمستشفي بحري بوقفه احتجاجيه وذلك لان هذا الحادث كان الاخطر علي الاطلاق في تاريخ الاعتداء علي الاطباء والذي لم يتجاوز الاشتباك بالايدي في المرات السابقه.ونشكر الجهات الامنيه المختصه التي هرعت لمكان الحادث واحتواء الامر ..ووقوفهم مع الاطباء ..ونحن في وزاره الصحه نناشد الجهات الرسميه والمسؤوله للحد من هذه الظاهره التي تؤثر علي تقديم الخدمه الطبيه اتجاه المرضي بصوره مرضيه وسليمه …
د معز حسن بخيت
الناطق الرسمي لوزاره الصحه ولايه الخرطوم
يا ساتر الناس دي بقت صعبة وين الايمان بالقضاء والقدر
انا بستغرب لي طبيب يعتصم! تعتصم يعني ناس ماتلقى رعاية صحيه وتمووووت .. دي مهنه انسانيه ..انسانيه.. انسانيه بتعرفو الكلمة دي
واحد معتوه ضرب رصاص على طبيب نفترض،قتله اها اعتصامكم ده حيزيد عدد الحيموتو فقط لا غير
ياخ في المسلسلات الاجنبيه البتدور احداثه في المستشفيات واحد بضرب رصاص على الدكاتره وبعالجو لي مريضو وكمان بقيفو معاه رحمه وشفقة وانسانيه ماخوف
الطب مامهنه اعتصامات ..
واكيد نحن ضد الاعتداءعلى طبيب وايضا ضد قتل الاطباء للمرضى تحت اسم اعتصام
صدقيني لو أطباءنا ديل أضربوا شهر شهرين ما حتحصل حاجة !!!! تخيلوا واحد يدخل الطوارىء وهو ينزف ويتألم وطبيب الطوارىء (إذا كان موجودا في مكتبه) يتكلم عفوا يتونس بالموبايل ويضحك عفوا يقرقر !!! والله العظيم مرة دخلت على أخصائي كبير في عيادتو وفجأة رن الموبايل فطلع الجوال من جيب السروال وبدأ يتونس وقال (مبروك وربنا يتمم على خير لا والله أنا أعذرني ما بقدر أجي العقد عندي ظروف )! ويبدو أن الطرف الآخر أصر عليه فقام يحكي في ظروفو !!! طبعا ما كان معاي المسدس زي صاحبنا ده هههههه أما اخواتنا الطبيبات فسألوا الفيس والواتس عنهن والسماعات في الأذن (سماعات التلفون مش سماعات الأطباء)… زيارة واحدة لأي طوارىء في أي مستشفى في أي وقت تديك فكرة شاملة عما يجري … خليها على الله
يا عالم ؟؟؟؟؟؟ وقام الطاقم الطبي لمستشفي بحري بوقفه احتجاجيه وليس اعتصام عن العمل ووقفه لا تقل عن خمسه دقائق فقط لتوصيل رساله لجيه الامنية, اقراء وافهم وعقبْ.يا عالم ياهووو.
الاخت سارة
تحية طيبة
كلامك غير مقبول ,,, شخص يطلق الرصاص وفي عنبر وتحت اقدام اطباء
هل يعقل هذا ,, هل هذا معتوه
لو كنتي انتي مكانهم لتركتي العمل
الاطباء يعملون من اجل حياة المرضي ,,, من الذي يساعد الاطباء لامن حياتهم حتي يقدمو ما يحتاجه المرضي
مشكلة الامة السودانية التعليق بدون فكر والكتابة الغير منطقية والرد البيخجل
راجعي فكرك واعتذري لهؤلاء
من حقهم يضربوا علشان يعرفو اهمية الطبيب وطاقمه
في جميع دول العالم ما يحصل مثل هذ
بلا مسلسلات بلا لمه شكلك بتاعت مسلسلات
ابو عمار سارة كلامه منطقية مفروض الاصباء ابداء ما يعملو اعتصام لنو فى ناس حالتهما ما بيتحمل تاخير الطيب المفروض اتحاد الاطباء يجيبو حق هولاء من المجرمين المابيعروف قيمة الطيب
مفروض نقابة الاطباء مايكون فيهو واحد سياسي لنو السياسين خاربين كل حاجة ويكون فى قانون صارم يحمى الاطباء والمعلمين لنو من غير تعليم وصحة مافى تقدم فى كل النواحي
ويكون صارم جدا حتا لو كان المخطى على الطيب او المعلم وزير دولة
التحية والتقدير للاطباء بلدى اليعملون رغم الظروف
لابس مدنى معناه هذا المعتدى نظامى و لازم يكون نظامى لانهم درجوا على هذا الاسلوب المتقرس . اقول للتى قالت الاطباء ما يضربوا اولا هم ما ما اضربوا وقفوا وقفة احتجاجية و استقبلوا الحالات الطارئة و بما ان العساكر يدهم مطلوقة يضربوا فى الاطباء كا يشاءون – هذه ليست المرة الاولى و لا الثانية – من حقهم ان يضربوا و يقدموا استقالاتهم و يطلعوا من البلد و يخلوها للعساكر . مجتمع لا يحمينى لن اخدمه
بسم الله الرحمن اللرحيم
والصلاه والسلام علي نبينا الامين واله وصحبه اجمعين
الاخوه الكرام السلام عليكم ورحمه الله
اهديكم هذه الابيات لعلها تناسب المقام والحدث وهي قصيده للامام الشافعي رحمه اللهقصيدة الرضا بقضاء الله وقدره للشافعي
دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَل مَا تَشَاءُ وطب نفساً إذا حكمَ القضاءُ
وَلا تَجْزَعْ لنازلة الليالي فما لحوادثِ الدنيا بقاءُ
وكنْ رجلاً على الأهوالِ جلداً وشيمتكَ السماحة ُ والوفاءُ
وإنْ كثرتْ عيوبكَ في البرايا وسَركَ أَنْ يَكُونَ لَها غِطَاءُ
تَسَتَّرْ بِالسَّخَاء فَكُلُّ عَيْب يغطيه كما قيلَ السَّخاءُ
ولا تر للأعادي قط ذلا فإن شماتة الأعدا بلاء
ولا ترجُ السماحة ََ من بخيلٍ فَما فِي النَّارِ لِلظْمآنِ مَاءُ
وَرِزْقُكَ لَيْسَ يُنْقِصُهُ التَأَنِّي وليسَ يزيدُ في الرزقِ العناءُ
وَلا حُزْنٌ يَدُومُ وَلا سُرورٌ ولا بؤسٌ عليكَ ولا رخاءُ
وَمَنْ نَزَلَتْ بِسَاحَتِهِ الْمَنَايَا فلا أرضٌ تقيهِ ولا سماءُ
وأرضُ الله واسعة ً ولكن إذا نزلَ القضا ضاقَ الفضاءُ
دَعِ الأَيَّامَ تَغْدِرُ كُلَّ حِينٍ فما يغني عن الموت الدواءُ
1 – دع الأيام تفعل ما تشاء وطب نفسا إذا حكم القضاء
2- ولا تجزع لحادثة الليالي فما لحوادث الدنيا بقاء
يقول الشاعر : اجعل نفسك منشرحة إذا قضى القدر وفصل وأترك الأيام وما تحدثه واصبر ولا تحزن
وتكدر حياتك لمصائب ونوائب الليالي فهذه المصائب وتلك الحوادث ستزول فلا بقاء لها وهي سنة الله في أرضه
3 – وكن رجلا على الأهوال جلدا وشيمتك السماحة والوفاء
يأمر الشاعر بأن تكون رجلا صلدا قويا أمام المخاوف والأمور المفزعة ولا تكن جبانا وليكن خُلقك السماحة
والوفاء فهما أعظم صفتين يتصف بهما المؤمن وتفرقه عن المنافق .
4 – وإن كثرت عيوبك في البرايا وسرك أن يكون لها غطاء
5- تستر بالسخاء فكل عيب يغطيه – كما قيل- السخاء
6- ولا ترللأعادي قط ذلا فإن شماتة الأعدا بلاء
7- ولا ترج السماحة من بخيل فما في النار للظمآن ماء
يقول الشاعر : الإنسان لايخلو من العيوب فإن كثرت عيوبك بين الخلق وسرك ألاّ تظهر لهم ويكون لها غطاء
فغطه بااجود والكرم فكل عيب يغطيه السخاء . ثم يقول : لاترِ ولا نظهر للعدو ذُلك ومهانتك
لأن العدو يفرح ببليتك وذُلك وتلك مصيبة وبلاء وهذه دعوة لنا نحن المسلمين في عصرنا الحاضر فقد والله أظهرنا ذُلنا وضعفنا لعدونا وهاو يفرح لما أصابما فالله المستعان . ثم أنك لاترجو السماحة والندى والكرم من بخيل فهو مثل النار فهل يرجو أو يمكن أن ينحصل من كان ظمآن من النار ماء لاوالله فالنار تأكل حتى نفسها إذا لم تجد شيئا تأكله أعاذنا الله وإياك منها وكذا البخيل .
8- ورزقك ليس ينقصه التأني وليس يزيد في الرزق العناء
9- ولا حزن يدوم ولا سرور ولا بؤس عليك ولا رخاء
10 – إذا ما كنت ذا قلب قنوع فأنت ومالك الدنيا سواء
يقول الشاعر : إن التمهل والتأني في طلب الرزق لاينقصه وكذلك التعب في السعي لدرجة الوقوع في الحرام
والعياذ بالله لايزيده كما يظن الناس بل تمحق بركته ثم أكد على ذلك بقوله ان السرور والحزن
وشدة الفقر والعيش الرغيد والرخاء كلها لاتدوم أبدا لإنسان وهذه سنة الله في خلقه فما عليك إذن إلا أن تقنع بما قدره الله عليك وأعلم أنك إذا قنعت فستكون أنت ومن يملك الدنيا بنعيمها وراحتها سواء لأن القناعة كما قيل : ” كنز لايفنى ” .
11- و من نزلت بساحته المنايا فلا أرض تقيه ولا سماء
12وأرض الله واسعة ولكن إذا نزل القضا ضاق الفضاء
يقول الشاعر : من نزل به الموت هل للأرض أو السماء أن ترد هذا القضاء ؟ وهذه الأرض الواسعة الفسيحة
تضيق إذا نزل القضاء وما حكم الله للإنسان فإذن لابد لنا من الإيمان بالقضاء والقدر والتسليم
والانقياد لله سبحانه وتعالى.
فما أجمل هذه الأبيات وما تحمله من حكم عظيمة نحن بأشد الحاجة إليها وأولها الرضا بقضاء الله وقدره فمتى الإنسان رضي بذلك عاش عيشة السعداء في الدنيا والآخرة
أما المعاني والأفكار التي حملتها البيات فهي كالتالي :
1 – وجوب الصبر وعدم الجزع لما يحصل لنا في هذه الحياة
2- السماحة والوفاء والسخاء من أهم الأخلاق التي لابد للمؤمن التحلي بها
3- عدم إظهار الذل للأعداء
4- القناعة كنز لا يفنى
5- وجوب الرضاء بالقضاء والقدر وهو أحد مراتب الإيمان .
البلد بقت تحت سيطرت الاجهزة الامنية ، اي واحد في جهاز امني حتي بدون شريط على كتف يعمل في البلد زي ما دير . النظام داير كد .
الاخ ابو عمار والاخت سارة الحالات الحرجة تعالج حتى مع الاعتصام فهم يريدون ان يوصلوا رسالة وهذه الرسالة ولن يتضرر من أصحاب الحالات الحرجة.
مع انني لست من انصار الاضرابات والاعتصامات ولكن ماذا يفعلون في رايكم لطرح قضاياهم ويجدوا اذن صاغية ؟
صدقوني هولاء الذين ترونهم ليسوا باطباء الاطباء المحترمة الذين يعروفون ماهية خدمة الطب الذين يعرفون معنى الانسانية في مهنتهم ماتبقى سوى تجار جشعين يمارسون المهنة كأنهم تجار حشيش حتى وصل بهم عدم الا مبالاه بمرضاهم هم تحت انين المرض
طبيب يرفض استلام مريض يئن من الالم لمجرد عدم اكتمال رسوم الدخول أهذا يقال عليه طبيب
طبيب يتفق مع معمل ويرفض اي تحاليل خلاف ذلك المعمل ماذا نسمي هذا
طبيب يرفض التعامل مع جريح ينزف بحجة دوامه انتهى أهذا يستحق غير رصاصة تخترق جسده وتمزقه الى اشلاء
يا أخوتي الطب انتهى في بلادكم تبقى مجموعة مجرمة تحتال على المرضى
فقط انظر حنما كانت مهنة الطب انسانية :-
توفية الطبيب السوداني محمد سعيد وهو يقاتل في وباء الابولا في ليبيريا
ﺩ. ﺯﺍﻛﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﺣﻤﺪﺣﺴﻴﻦ الذي كان سببا في انشاء مستشفى ابن سينا حينما خيره السفير الياباني بعد ان عالج زوجته ماذا يريد من الدنيا قال له فقط نريد مستشفى متخصص في النزيف المعوي لا اريد شئ اخر
انهم حقا الاطباء ليست مجموعة نكسس
طريقة اداء المؤسسات بيسوي الكثير لان غالب دكاترة الزمن دا اولاد مراهقين والدولة مقصرة شديد امكانيات المستشفيات ومرتب الاطباء ضعيف وزعلان شديد من الكم المهول من الاطباء بالمملكة المتحدة ولم ياتوا لهذا البلد ولو بمشفى دولى تجاري به جميع التخصصات لو قالوا يالطيف وعملوا دراسة لمشروع مشفى بمواصفات بشراكة مع جامعة بريطانية صعب مستحيل بريطانيا دي كتلت عشرات الالاف من اجدادنا ضميرها دا ما انبها لكي تخدمنا بشيء يقلل الغب الفينا دا اتجاهها
لو الاطباء اجتهدوا في علاج المرضى بالوجه المطلوب لاكتسبوا سمعة حسنة بين الناس ولما تجرا احد على اي فعل فيه ا عتداء على الاطباء باي صورة من الصور . لكن لا يمكن ان نتحدث عن حقوق الاطباء وفي نفس الوقت هم يرتكبون الفظائع في المرضي والكثير منهم مات تحت الاهمال والخطأ الطبي واي اسرة الان لديها شخص او اكثر مات نتيجة الخطا والاهمال الطبي . لذلك حين نعالج المشكلة يجب ان نعالجها من الوجهين الوجه الاول هو اتقان الاطباء لعملهم بالصورة المطلوبة فهذه حياة بشر وليس ميكانيكي يصلح في عربة ولا يهم النتيجة . ثم الوجه الثاني بعد ان يزول اهمال الاطباء في علاج المرضى نطلب من المواطنين التعامل بحضارية وتفهم لعمل الاطباء وليفهم المواطنين ان الطبيب لا يسطيع ان يحي انسان كتب الله اجله . لكن لا يمكن ان نطالب المواطنين بالتقيد بالنظام ويموت اهلهم نتيجة الخطا والاهمال الطبي الواضح . نعم القدر موجود لكن القدر له وجهان وجه يختص بالمريض لان الله كتب يومه ووجه يختص بالمتسبب والذي يجب ان يحاسب على خطأه . لان الانسان حتى اذا قتل شخص متعمد فهذا قدر في حق الشخص المقتول لكن خطأ في حق الفاعل وجعل الله عقوبة للفاعل بالرغم من انه قتل انسانه قدر الله له اجله فالعقوبة والقدر متلازمان . لذلك لا يجب ان نستخدم كلمة قضاء وقدر في غير محلها فكل مخطئ يجب ان ينال جزاءه . قال تعالى ولكم في القصاص حياة يا اولى الالباب . لان القصاص عقوبة للمخطئ ويحمي من هم خلفه حتى لا تقع عليهم نفس الجريمة . فالخطا الطبي جريمة كبيرة يجب ان تجد حظها من الاهتمام من الجهات التشريعية . والاخت سارة قالت كلام في محله ويجب ان يتفهم الاطباء الامور على وجهها الصحيح ولا يطالبون الناس بان يدللوهم اكثر من اللازم فكفاكم دلالا ايها الاطباء واعلموا انكم يجب ان تحاسبوا على اخطائكم .
يجب تعزير هذا الرجل الطائش وجلده في مكان عام وسجنه ثلاث سنوات على الأقل لإطلاقه الرصلص وارهاب الحاضرين أينما كانوا – في مستشفى … في سوق …. وليكون عبرة لمن يعتبر .
ودي هراشه منو عدييييييييييييييل و بكرة حا تشوفوا الأجاويد والواسطات ولكني أقول يجب ردعه بحسم .
لا يكن لشخص ان يطلق الرصاص هكذا الا ان يكون راى اهمالا واضحا من الكادر الطبى لان معظم الاطباء للاسف مسحوا كلمة الانسانية من قاموسهم
يا إدارة النيلين ما علاقة الصورة بالحدث ..؟؟؟؟؟؟!!!
الصورة يظهر فيها الطبيب الانسان والجراح الماهر الدكتور محمد أحمد عبد الرازق والذي توفي في حادث حركة في طريق التحدي في شهر رمضان الماضي نسأل الله له القبول والرحمة , والخبر عن حادثة وقعت قبل يوميين ..؟!!!
فهموووووووووووونا ..!!!
اولا نتاسف للحدث ده ودي ما اول مرة وبقت موضة يعتدوا على الاطباء..اطباء بلادي والله نعم الاطباء وللذي يقول هذا يستحق رصاصة تخترق جسده ده كلام غير منطقي وكلام مبني على نوع من الظلم..امشي شوف معاناة الاطباء شوف سعيهم شوف بعملو شنو في المستشفيات رغم انو مافي مقابل اليومية حقت الطبيب النبطشية ب20 جنية اقل من اقل من اقل بتاع مونة.انت ماتعمم تصرف زول بعامة الناس والاطباء هنا فخر بلادي ..انا ماشفت طبيب اعتصم ورفض يستلم حالة حرجة كل البعملوهو وقفة وانتو هنا تجوا ماتقصروا معاهم..انا اقرى ستة سنة وتعب وارهاق واتخرج وراتب احسن عدموا ومبيت بس لخدمة الناس ماللراتب ويجوا يعتدوا علي ناس بمسدسات وناس بالسنتهم ليه ياخ ليه…وبعده ده يطلعوني مجرم عشان وقفة احتجاجية..ثم تانيا للبقول مراهقين ده اقول ليهو كان تسكت ..والطبيب زيو وزي اي زول من حقو يتصل من حقو يخش الفيس الواتس ..الطبيب مازي اي وظيفة دوامو في اي لحظة شغال…واي زول يتكلم يراعي الناس في كلامو وما اي زول بتكلم عن الاطباء ويقول العايزو … نحن الاطباء والله ادرى بانسانية المهنة ساهرون من اجل خدمة مرضانا لاننتظر مقابل وهذا عهدي بزملاء المهنة هنا في هذا الوطن الشامخ ودامت بلادي واطباء بلادي وشعب بلادي..تقبلو تحياتي من عطبرة ابوبكر عبدالله طبيب امتياز