منوعات

فنان يطالب بسحب الدين من الأوراق الثبوتية والرسمية

طالب الفنان التشكيلي د. راشد دياب عضو لجنة الهوية بالحوار الوطني كشخصية قومية ، طالب بسحب الدين والوظيفة والقبيلة من كل الأوراق الثبوية والرسمية السودانية ، ودعا في ندوة الهوية مرتكز البناء الوطني الذي نظمها مركز الإعلاميات العربيات اليوم الثلاثاء بقاعة المؤتمرات بوزارة الإعلام ، دعا لمراجعة تاريخ السودان وقال إن الحضارة السودانية مشكوك فيها ، وانتقد بشدة استقبال السودان للمنح والإعانات واعتبرها فضيحة على حد قوله ، وحثَّ على الاهتمام بالجانب الثقافي والاجتماعي والتعليمي على حب الوطن .

ووجد حديثه الاستنكار والرفض من الحضور وطالبوه بسحبه خاصة فيما يتعلق بسحب الدين والوظيفة والقبيلة من الأوراق الثبوتية . من جهته قال البروفسور الأمين أبو منقة إن الهوية تعني من نحن الآن ، وليس ماذا نريد أن نكون أو ماذا كنا في الماضي ، وقال إنها لا تُصنع ولا تُفرض وإنما تصنع نفسها على حسب معطيات الحاضر والواقع المعاش ، وفي الأثناء قال د. أزهري التجاني ممثل حزب المؤتمر الوطني في لجنة الهوية إن المسببات التي دعت الدولة لطرح موضع الهوية للنقاش في هذا التوقيت يرجع لتقدم المشروع السياسي على المشروع الثقافي . من ناحية أخري نفت د. مريم الصادق المهدي نائب رئيس حزب الأمة مشاركة حزبها في الحوار الوطني والمجتمعي . يذكر أن الندوة حضرها عبدالماجد هارون وكيل وزارة الإعلام وعدد من الإعلاميين ، وستتواصل الندوة بدار حزب الأمة في الأيام المقبلة .

الخرطوم : عمر عبد السيد

‫11 تعليقات

  1. لماذا سحب الدين من الاوراق الثبوتية هل مستحى من دينك ?
    ام تخشى ممن هموا على غير دينك ?
    وماذا بقى لك من سنة حلقك وحياتك بعد ان تنكر وتتنكر لدينك ايها البهلول امنافق انت ? ام غير مقتنع بدينك ? ام تريد ان تصل العلالى وتحقق طموحاتك من خلال الاستهتار بدينك ولارضاء اعداء دينك ?
    تبا لك ايها الزنديق من انت ومن تكون بلا الاشهار بدينك رغم انف الحاقدين والكافرين والرافضين لدينك?

  2. ياخ الاسمو راشد دياب دا ما بتبلع لي كلو كلو دب لما يمزمزك عايز تتكلم في الدين كمان

  3. يجب الإبقاء على الدين باعتباره أحد المعرفات الأساسية وإذا أراد أحد الأشخاص مثل راشد دياب أن لا تكون له هوية دينية فليسجل على هويته ( لا ديني ) أما القبيلة فيجب أن تسجل لأنها الأصل الذي يرجع إليه حين يراد معرفة إن كان الشخص سودانيا أم لا لأن المجتمع السوداني مجتمع قبلي , ولا يعني هذا أن تكون القبلية مؤثرا في احقية الوظيفة العامة أو في السياسة أو غيرها وإنما فقط للتعريف بالمواطن فالذي لا يريد أن تسجل له في هويته اسم القبيلة فليكن له هذا الخيار , لأنه ربما يستحيي من ذكر قبيلته علما بأنه لا توجد في السودان قبيلة وضيعة , فكلها قبائل سودانية وكل قبيلة تعتز بذاتها وبأفرادها فنحن مثلا حرصنا على أن يسجل في هوياتنا اسم القبيلة وكل فتاة بأبيها معجبة !!

  4. ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻧﺎ ﺻﺮﺍﺣﺔ ﻗﺪﺭ ﻣﺎ ﺃﺷﻮﻑ ﺍﻟﺸﺨﺒﺘﺔ ﺑﺘﺎﻋﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻠﻲ ﺑﻴﻘﻮﻟﻮ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻬﻢ ﺗﺸﻜﻴﻠﻴﻴﻦ . . .ﻃﻮﺍﻟﻲ ﺑﺘﺬﻛﺮ ﺍﻟﻤﺴﺎﻃﻴﻞ و ﺍﻟﺸﻮﺍﻃﻴﻦ . . ﻫﻨﺎ ﻋﻴﻦ . . و ﻫﻨﺎ ﻧﺨﺮﺓ . . و ﻫﻨﺎﻙ ﻛﺮﺍﻉ . . و ﻓﺠﺄﺓ ﻛﺪﺓ ﺗﻆﻬﺮ ﻟﻴﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻳﻨﺖ !!! ﻳﻌﻨﻲ ﺷﻐﻞ ﺑﻌﺎﺗﻲ ﺑﻌﺎﺗﻲ . ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ و ﺑﻌﺪ ﺩﺓ ﻳﻘﻮﻟﻮ ﻟﻴﻚ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﺩﻱ ﺑﺘﻌﺒﺮ ﻋﻦ . . و ﻋﻦ . . و أﻧﺘﻮ ﻣﺎ ﺑﺘﺘﺬﻭﻗﻮ ﺍﻟﻔﻦ . ﺍﻟﻠﻪ ﻟﺎ ﻳﻀﻮﻗﻨﺎ ﺍﻟﻬﺮﻃﻘﺎﺕ ﺩﻱ .
    ﻋﺸﺎﻥ ﻛﺪﺓ ﻋﺎﺩﻱ ﺩﺍﻳﺮﻧﻬﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﺪﻭﻥ ﺩﻳﻦ . . ﺑﺪﻭﻥ ﺃﻱ ﺷﺊ . . .
    ﻛﻠﺎﻣﻚ ﺩﺓ ﺍﻟﺒﺎﺑﺎ و ﺣﺎﺧﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﺑﻴﺮﻓﻀﻮ . ﻟﻜﻦ ﺍﺑﻠﻴﺲ ﻣﻤﻜﻦ ﻳﻮﺍﻓﻖ . .
    ﻗﺎﻝ ﺷﻨﻮ
    ﻓﻨﺎﻥ ﺗﺸﻜﻴﻠﻲ . و ﻟﻮ ﺯﻭﻝ ﺃﺗﺤﺸﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺨﺒﺘﺔ ﺍﻟﻠﻲ ﺑﻴﻌﻤﻠﻮﻫﺎ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺗﻘﻮﻡ . .
    ﻟﻜﻦ ﻫﻢ ﻳﻔﺘﻮ ﻓﻲ ﻣﺼﻴﺮ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ .

  5. يا اخوتي هذا الرجل ماسوني ينتهج الماسونيه التي تؤدي الي خراب المجتمع الأخلاق الاقتصاد الامن بمعني الدمار لكل شيء.

  6. هذا الرجل عنده معرص باسمه تدور حوله الشبهات. لذلك اتوقع منه مثل هذا الاقتراح. رويبضة.

  7. خلاص بقوا اشباه الرجال يتكلموا فى الدين ؟ عايز تتنكر لدينك دة لو انت عندك دين اصلا يا راشد تطريز

  8. عمري ما ارتحت ليه ..علماني واضح من توجهاته واهتماماته … عنده في شارع الستين مركز قال للفنون والثقافة لكنه تجمع للحريم كما يبدو … ما احترمته وشكله علماني وللأسف الحكومة في عهدها ظهروا الفاسقين والرويبضات مثل هذا وشيخ الأمين والنيل أبو قرون والفنانين الفسقة الهابطين والفنانات الفاسقات …………..

  9. يا أيها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله اتقاكم .