عالمية

جوبا تمنع قوات حفظ السلام من التحقيق في مقتل المدنيين


أدانت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان عمليات إستهداف المدنيين وتصاعد العنف في البلاد، كما أدانت عملية قتل مدنيين في كمين مسلح طريق جوبا على ياي مؤخراً حيث قتل عدد من المواطنين الأيام الماضية.
وكشفت البعثة الأممية، حسب راديو تمازج، أمس، أن هناك قيوداً تعيق حركة دورياتها لإجراء تحقيقات في جميع أحداث العنف التي يشهدها جنوب السودان، إلا أن القوات الحكومية نفت أن تكون هناك أي عراقيل أمام دوريات بعثة الأمم المتحدة.
وفي تعميم صحفي نشرته البعثة، قالت إنها تدين باغلظ العبارات عمليات أستهداف المدنيين. كما أوضحت أنها تحاول إجراء تحقيقات مستقلة حول التقارير التي تتحدث عن قتل مدنيين، وبينت أنها في أجرت إتصال مع عدد من الجهات الأمنية من أجل السماح لقواتها بالتحرك إلى مكان الحادث على طريق جوبا ياي والذي راح ضحيته أكثر من 20 مدنياً، الإ أنه لم يسمح لها حتى الآن للقيام بذلك.
من جهته وصف نائب المتحدث الرسمي باسم القوات الحكومية العقيد سانتو دوميج تصريحات بعثة الأمم المتحدة بعرقلة دورياتها، بأنه حديث عار من الصحة، وقال دوميج، إن مكتب الإتصال التابع للجيش الحكومي هو الجهة المعنية بتوفير كل ما يلزم لقوات اليوناميس حتى تتمكن من الحركة، وزاد أن على قوات البعثة الأممية إخطار مكتب الإتصال هذا بدلاً من نشر هذه البيانات.

صحيفة الجريدة