سياسية

وزارة الصحة تتعهد بتهيئة بيئة العمل واستبقاء الكوادر النادرة


أكد وزير الصحة الإتحادي بحر إدريس أبوقردة اهتمام الدولة بالقطاع الصحي من خلال تهيئة بيئة العمل واستبقاء الكوادر النادرة.
وتعهد أبوقردة لدى تفقده مستشفى الذرة بودمدني أمس، بتوفير مطلوبات المستشفى المتمثلة في التأثيث الطبي والمكتبي بمبلغ (14) مليون جنيه، وتوفير الغاز الطبي بمبلغ (11) مليون جنيه، مع توفير التكييف المركزي لمبنى مستشفى الذرة بمدني بمبلغ (4) ملايين جنيه، بجانب توفير عربة إسعاف خاصة بمستشفى الذرة بمدني.

وأكد وزير الصحة الاتحادي حرص الوزارة على حماية الكوادر الطبية والصحية وعدم المساس بقدسية المهنة، وأشار الى اتخاذ الوزارة حزمة من القرارات والاجراءات لحماية الاطباء والكوادر الطبية العاملة بالمستشفيات والمرافق الصحية، والتي شملت إلغاء المطالبة بأورنيك (8) في اقسام الحوادث، بجانب إلغاء البلاغ الجنائي ضد الاطباء على أن يدون البلاغ مدنياً ضد المؤسسة التي يعمل بها الطبيب وليس الطبيب في شخصه، وعدم استدعاء الاطباء للمحاكم، وأن ينوب المستشار القانوني في المثول امام المحاكم.
واوضح الوزير ان الاجراءات شملت سن قانون وتشريعات تحمي الكوادر الطبية، ولفت الى المنشور الصادر من السلطة القضائية بتشديد العقوبة على مرتكبي جرائم الاعتداء على الكوادر العاملة بالمرافق الصحية.
ونبه أبو قردة الى الاجراءات التي اتخذتها الوزارة في تأهيل المستشفيات والمرافق وتزويدها بالاجهزة الطبية، وذكر ان تكلفة المعدات الطبية والادوية بلغت (7) ملايين جنيه لمعالجة الازمة التى نشبت مؤخراً، وأبان انه تم توزيعها على كل ولايات السودان بغرض تحسين بيئة العمل وتمثلت في (400) غرفة ولادة كاملة و(70) جهاز أشعة و(100) كرسي اسنان.

ونوه الوزير لاستبقاء الكوادر والتخصصات النادرة، وذلك بتوفير (959) اختصاصياً بكل ولايات السودان، واكد حرصه على الاستماع لكل الآراء ووجهات النظر من الأطباء والكوادر العاملة بالمرافق الصحية للاسهام في اصلاح وتحسين النظام الصحي في السودان.
وقال أبوقردة لدى مخاطبته الكوادر الصحية بمستشفى ودمدني التعليمي أمس ان زيارته للجزيرة بغرض الوقوف ميدانياً على اوضاع المستشفيات والاستماع لآراء الكوادر العاملة من اجل العمل المشترك للمزيد من الاصلاح في النظام الصحي وتهيئة بيئة العمل، واشار الى الجهود التي بذلتها الدولة في الاعوام السابقة للنهوض بالقطاع الصحي والمتمثلة في زيادة الصرف على الصحة حيث تم صرف (73) مليون جنيه في سنة سابقة تلتها (136) مليون جنيه ثم (247) مليون جنيه.
وأكد وزير الصحة الاتحادي أهمية التدريب والتأهيل خاصة خريجي الأكاديمية الطبية التي سدت فجوة النقص الحاد بسبب الهجرة الى الخارج.
من جانبه أكد وزير الصحة بالجزيرة ونائب الوالي عماد الجاك دعم الوزارة وحكومة الولاية لحل مشاكل القطاع الصحي، ووعد بتذليل كافة العقبات قبل حلول العام 2017م.

مدني: مزمل صديق
صحيفة الجريدة