سياسية

السودان يؤكد التزامه بعدم تجنيد الأطفال


أكد نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبدالرحمن، التزام السودان بتنفيذ برامج الخطة المشتركة بين السودان والأمم المتحدة لحماية الأطفال في مناطق النزاعات المسلحة، بجانب التزامه بعدم تجنيد الأطفال والاتفاقيات والمعاهدات كافة في هذا الصدد.
ودعا حسبو لدى ترؤسه، الخميس، بالقصر الجمهوري اجتماع ولاة الولايات المتأثرة بالنزاعات، الأمم المتحدة للالتزام بالميزانية المحددة لتنفيذ الخطة المشتركة، وشدد على أهمية إدانة الأمم المتحدة للحركات المسلحة فيما يتعلق بتجنيد الأطفال.

وأوضحت الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة سعاد عبدالعال مقرر اللجنة العليا لحماية الأطفال في النزاعات، في تصريحات صحفية، أن الغرض من الاجتماع هو عرض تقرير الأداء للأشهر الستة الماضية والتنوير بخطة العمل المشتركة.

وأشارت إلى التزام الولاة بتنفيذ كل ما يلي حكوماتهم من الخطة، بجانب تعزيز الإرادة السياسية على المستوى الولائي لضمان تنفيذ الخطة واستكمال آلياتها، بجانب تسهيل عمليات التحقق والوصول إلى المناطق التي بها ادعاءات تجنيد للأطفال ورفع الوعي بالقضية في المجتمعات المحلية.

وأكدت أن الأطفال الذين تم تجنيدهم بواسطة الحركات المسلحة تم تسليمهم إلى مفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج لإدماجهم في المجتمعات ومتابعتهم في المرحلة القادمة في إطار التزام السودان بحماية الأطفال.

شبكة الشروق