طب وصحة

الصحة بالجزيرة تتمسك بتغطية التأمين الصحي لكافة المزارعين بالولاية


قطع وزير الصحة بولاية الجزيرة د. عماد الدين الجاك، بالتزام الوزارة بالخارطة الصحية المجازة للعام 2017م، وتوزيع أجهزة ومعدات طبية بكلفة 5 ملايين جنيه.
واعتبر الجاك في تصريح لـ(سونا) أمس، أن التأمين الصحي هو المخرج الحقيقي لتوفير الرعاية الصحية اللازمة لكل أهل السودان، وأشار الى توجه سياسات الدولة الصحية نحو التأمين الصحي، ولفت إلى أهمية تغطية كل قطاعات المزارعين والمنتجين تحت مظلة التأمين الصحي.
وقال الوزير إن المزارعين هم الأكثر عرضة للأمراض نسبة لطبيعة عملهم، وأبان أن حملة مكافحة الملاريا تكلف الدولة أكثر من 20 مليون جنيه، إضافة إلى ارتفاع تكلفة العلاج، ونبه لتأثير مرض الملاريا على الإنتاج والاقتصاد القومي.
وأكد الجاك تقوية آليات التنسيق بين الوزارة والصندوق القومي للتأمين الصحي، وأرجع ذلك إلى أن 95% من الحالات المرضية يتم علاجها بالمراكز الصحية بالمحليات، وتناول جهود حكومة ولاية الجزيرة لتطوير وتوطين العلاج وإنشاء مستشفى مرجعي بكل محلية في إطار إنفاذ برنامج السياحة العلاجية، إضافة للعمل الجاري لإنشاء نظام للموجات الصوتية بالمحليات مرتبط برئاسة الولاية لإحداث جودة عالية في التشخيص بالتعاون مع كادر الاختصاصيين بود مدني.
ودعا وزير الصحة بالجزيرة، الإدارة التنفيذية للتأمين الصحي لتقوية آليات التحصيل لضمان نجاح التجربة.

الجزيرة