عالمية

سلفاكير: اتفاق السلام لم ينهر


قال رئيس حكومة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، إن اتفاق السلام لم ينهر، وإنه يعمل بشكل وثيق مع نائبه الأول تعبان دينق قاي، مردفاً “يعتقدون أنه من دون رياك مشار لن يكون هناك اتفاق، ولكن الواقع يكذب ذلك”.
وأكد سلفاكير، في تصريحات صحفية، في العاصمة المصرية القاهرة “إننا بالفعل وقعنا اتفاق سلام، والآن يتم تنفيذه بصورة جيدة”.

وكانت مواجهات اندلعت بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة، منتصف ديسمبر 2013، قبل أن توقع أطراف النزاع اتفاق سلام في أغسطس من العام الماضي، قضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وهو ما تحقق في 28 أبريل الماضي.

وقال سلفاكير “أريد أن أبلغكم أن هناك أشخاصاً يعرقلون تنفيذ اتفاق السلام، وبينما نتحدث الآن هم يعقدون مؤتمراً في العاصمة الأوغندية نيروبي، يؤكدون أن الاتفاق إنهار، ويريدون إعادة التفاوض”، مشدداً أن بعض المفسدين يحاولون عرقة تنفيذ الاتفاق.

وأشار أن الراحل جون قرنق وقع اتفاقاً مع حكومة الخرطوم،لكنه توفي قبل إكمال تنفيذ اتفاقية السلام الشامل 2005، مضيفاً “د.جون كان قائدنا خلال الحرب، وقع اتفاقاً مع الخرطوم، لكن للأسف توفى، ولم ينهر الاتفاق”.

وانزلقت دولة جنوب السودان في حالة اضطراب منذ ديسمبر 2013 عندما اشتبكت القوات الموالية للرئيس سلفا كير مع تلك المتحالفة مع مشار، ما أدى إلى تشريد الآلاف من السكان في البلاد.

شبكة الشروق



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *