سياسية

سلفا كير: لن أناقش قضية اللاجئين الجنوبيين مع الخرطوم

استبعد رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت بحث ملف مواطني دولة الجنوب اللاجئين بالسودان خلال زيارته المرتقبة للخرطوم، وبرر ذلك بأنهم يعيشون فى وطنهم.
وأوصد سلفا كير في حوار مع (الأهرام) المصرية الباب تماماً أمام عودة النائب الأول السابق رياك مشار إلى منصبه مرة أخرى، وقال: (لا يمكن له أن يأتي نائباً للرئيس لأن المنصب شغله شخص آخر). واتهم مشار بأنه يسعى إلى أن يكون رئيساً للجمهورية، وقال إن هذا هو السبب الذي يقف وراء القتال الذي يشنه.
ورهن سلفا كير عودة مشار إلى الجنوب بأن يعلن تخليه عن العنف وألا يأتي للحرب، وقال: (عندما يحين موعد الانتخابات يمكنه الترشح والمشاركة في هذه الانتخابات، إذا أراد أن يكون زعيماً أو قائداً). واتهم سلفا كير جهات خارجية قال إنها تثير الفتنة في بلاده، وأضاف أنها تدخلت في علاقات وشؤون القبائل وثرواتها لكي تحدث الوقيعة والفتن بينها. واعتبر القتال يجري في الجنوب بين المتمردين أنفسهم وليس مع القوات الحكومية، ووصف علاقته بالخرطوم بالطيبة، وقال: (أنوى القيام بزيارة للعاصمة السودانية الخرطوم قريباً، ولكن في انتظار خطاب الدعوة الرسمية من البشير).
وفي السياق أعرب سلفا كير ميارديت عن خيبة أمله بشأن عدم إحراز تقدم في تنفيذ اتفاق السلام الذي وقعه مع نائبه الأول السابق رياك مشار والأطراف الأخرى لوضع حد للصراع الذي يواجه الدولة.
وقال سلفا كير في تصريحات صحافية في العاصمة المصرية القاهرة (أريد أن أبلغكم هناك أشخاصاً يعرقلون تنفيذ اتفاق السلام، وبينما نتحدث الآن هم يعقدون مؤتمراً في العاصمة الأوغندية نيروبي يؤكدون أن الاتفاق انهار، ويريدون إعادة التفاوض) ، مشدداً أن بعض المفسدين يحاولون عرقلة تنفيذ الاتفاق.
وأكد سلفا كير أن اتفاق السلام لم ينهار، وأنه يعمل بشكل وثيق مع نائبه الأول تعبان دينق قاي، مردفاً ( يعتقدون أنه من دون رياك مشار لن يكون هناك اتفاق، ولكن الواقع يكذب ذلك، إننا بالفعل وقعنا اتفاق سلام والآن يتم تنفيذه بصورة جيدة).
وأشار سلفا كير إلى أن الراحل جون قرنق وقع اتفاقاً مع حكومة الخرطوم، لكنه توفي قبل إكمال تنفيذ اتفاقية السلام الشامل 2005، مضيفاً «الدكتور جون كان قائدنا خلال الحرب، وقع اتفاقاً مع الخرطوم، لكن للأسف توفى، ولم ينهار الاتفاق».

الانتباهة

‫4 تعليقات

  1. نتمنى التوفيق والسلام بين اخواننا الجنوبيين وانتهاء الخلاف بينهم في اقرب وقت ممكن وان تكون علاقتهم بدولة السودان علاقة ممتازة نظرا لأننا شعب واحد ويجب ان نتعاون من اجل نهضة بلادنا لكن وبكل أسف إخوتنا الجنوبيين لم يتعلموا أن الحرب لا تجلب سوى الدمار وفي آخر المطاف الحل سيكون سياسي ولكن بعد أن يكونوا ازهقوا أرواحهم ودمروا بلدهم وهذا ما لا نتمناه لهم ولا لغيرهم ( سوداني شمالي )

  2. استبعد رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت بحث ملف مواطني دولة الجنوب اللاجئين بالسودان خلال زيارته المرتقبة للخرطوم، وبرر ذلك بأنهم يعيشون فى وطنهم. –
    ان اللئيم اذا اكرمته…….
    تحت اي بند تقول انهم في وطنهم …تقول هذا بدلا من ان تشكر السودان على استضافتهم…وهذه نتيحة سلبية الحكومة في التعامل مع هذه القضية..
    نعم هذه افكار الحركة الشعبية التي ما زالت ترى ان شمال السودان حق للجنوبيين…

  3. بقدرة قادر نيروبى اصبحت عاصمة يوغندا !!
    ياسلفا(طير) ليه الجنوبى عندنا مواطن وانت ماعايز محادثات فى الموضوع دا وفى نفس الوقت محادثاتك عن البترول ومروره بالاراضى السودانيه قايمه وقاعده ونزاعك فى ابيى لسه م اتحل !
    والله ياسلفا او يابنسلين إما نحن اغبياء جدا أو إنت شارب حاجه

  4. انت يا سلفا داير تبدأ تنفيذ الخطة) أ ( التي تم الاتفاق بينك والمصري،،
    “” الشمالي في الجنوب تتم تصفيتة من قبل المواطن الجنوبي بطلقة في رأسه والمحكمة تصدر قراره بأن الجنوبي سكران،وهكذا ينتهي الأمر ويضيع دم الشمالي هدرا،،
    ” الجنوبي الآن يعيش في الشمال وهو يتصرف كانة في الجنوب ولا أي حد يعترضه لأنها هذه أخلاقنا،،
    قبل يومين وانا في المواصلات الكمساري طقطق لحق المشوار الجنوبي دافع ونزل في المحطة ولقاها خطأ واثنا الزحمة ركب تاني وبدأ يسئ للكمساري وزول سأله مافي،،
    ## في الجنوب اذا تبولت الجنوبي يطالبك بحق التبول واذا اعترضت يضاعف المبلغ والكلاش موجه الى رأسك،،
    أصبحنا مجبرين بدين وبقانون لو ما ديل سوف نعاملكم بالمثل ،،،
    !! أنت يا سلفا غير مرحب بك في بلدنا ولا بنعرفك امشئ مصر ويوغندا وريئسنا ما زائر الجنوب إلى أن تغور انت من الحكم،،،
    بالمناسبة أين باقان!!!؟